متفرقات

قريبا في غزة تلفزيون وانترنت دون كهرباء

تقرير- نور الدين صالح

لم تتوقف الشركات الفلسطينية المحلية في قطاع غزة عن متابعة التطورات التكنولوجية وسط تزاحم الثورة المعلوماتية في العالم أجمع.

شركة "World net" إحدى الشركات المتخصصة في مجال الشبكات اللاسلكية بغزة، التي تسعى إلى تقديم خدمات الانترنت بدون استخدام الكهرباء، نظرا لانقطاعها المستمر ولمدة تصل إلى ثماني ساعات يوميا.

الشركة حصلت على الوكالة لتنفيذ مشروع إمداد اتصالات ذكية معروفة باسم "كوابل الألياف الضوئية" من شركة SMT الكندية.

المهندس سعيد الآغا المدير التنفيذي للشركة قال إن تقنية كوابل الفايبر تتميز بسرعتها الكبيرة في نقل البيانات، مشيرا إلى أن مشغل OLT هو الأساسي للبيانات الموجودة في المشروع التي جرى تطبيقه فعليا على هذه التقنية.

ولفت إلى أن التنفيذ الفعلي للمشروع بدأ قبل أسبوعين، مضيفا: "تم توصيل المشروع في برج فلسطين، وأظهر نتائج إيجابية".

وأكد الآغا لـ"الرسالة نت" أنه من السهل تطبيق المشروع في قطاع غزة خاصة بعد تجربته في بلدان كثيرة مثل كندا، "وهو مُطبق الآن في مدينة طوباس بالضفة المحتلة"، وفق قوله.

وأعرب عن سعادته بالتعاون مع شركة الكهرباء في غزة من أجل إنجاح المشروع وإفادة أكبر عدد ممكن من المواطنين، مثمنا دور شرطة المرور في مساعدتها للمهندسين أثناء تنفيذ المشروع في الشوارع.

و كشف الآغا عن شروع شركته بتنفيذ مشروع تلفاز يعمل بدون كهرباء عن طريق الانترنت.

وأوضح أن فكرة التلفاز تتبلور حول بث قنوات تلفزيونية عن طريق الانترنت من خلال الاشتراك في الخدمة، حيث تتيح للمواطن مشاهدة أي قناة رياضية مشفرة في حال انقطاع الكهرباء.

أما عن مراحل تنفيذ المشروع، فبيّن أنه تم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية، موضحا أن الأولى شملت مد أسلاك الانترنت اللازمة للمشروع وسط مدينة غزة بطول 3 آلاف متر، وشملت المرحلة الثانية توصيل أسلاك بطول 9 آلاف متر في مدينة غزة.

وقال الآغا إنهم بصدد تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع، الذي سيستغرق خمس سنوات.

وعن المعيقات التي تواجه الشركة في تنفيذ المشروع، فإن المدير التنفيذي أكد أن إغلاق المعابر الحدودية يؤثر سلبا على التنفيذ من خلال منع دخول البضائع اللازمة له.

وذكر أن الشركة تعاني الآن شحًا في الأجهزة اللازمة لتنفيذ المشروع جراء الإغلاق المستمر للمعابر الحدودية، خاصة معبر رفح البري.

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على أ. سعيد مأمون سعيد حمدان الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد