النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / نشاطات / منحوتة القلعة بقلم الشهيد عبدالحميد فضل الأغا

منحوتة القلعة بقلم الشهيد عبدالحميد فضل الأغا

منحوتة القلعة

الحمد لله الذي لولاه ما جرى قلم، ولا تكلم لسان، والصلاة والسلام على
سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) كان أفصح الناس لسانا وأوضحهم بيانا, ثم أما بعد:
لمحه قصيرة عن القلعة:

خان يونس ومن وسط هذه المدينة العريقة جنوب قطاع غزه حيث تجسد قلعة برقوق معلما تاريخياً وصرحا اثريا تعود لعبقرية مؤسسها (الأمير يونس بن عبد الله النورزي الداودار) كاتب أو سكرتير السلطان برقوق الذي كلفه ببناء خان علي هيئة قلعه حصينة في عام 789هـ - 1387م  لذا ارتبط اسم مدينة خان يونس، منذ ذلك الحين بمؤسس الخان.

تبلغ مساحتها نحو ستة عشر دونماً، كان شكل القلعة مربعاً طول كل ضلع من أضلاعه 85.5 متر وتتخذ زواياه أربع نقاط رئيسية من البناء تشير كل زاوية إلى جهة من الجهات الأربعة. وتدعم هذه الزوايا أبراج دائرية ولا تزال بقايا البرج الجنوبي الغربي باقية إلى الآن وتتألف القلعة من طابقين ومسجد للصلاة وإسطبل للخيول القادمة إلي الخان.

والقلعة حالياً شبه مهدمه فيما عدا القسم الأمامي منها والذي يحتوي على الواجهة مع البوابة أو المدخل الرئيسي ومئذنة المسجد، وتقع هذه الواجهة في الجانب الغربي ولا تزال الجدران وبعض الأبراج باقية ومنها برج يقع في الزاوية الجنوبية الغربية من القلعة.

ولكن مازالت هذه القلعة شامخة تقاوم من أجل البقاء كشاهد علي ماضي هذه البلاد العريقة

شكر وعرفان
ومن هنا أتقدم بخالص الشكر إلي عائلتنا الكريمة التي حافظت علي القلعة وعلي بقائها وصمودها علي مر السنين من خلال عمليات الترميم المتكررة للقلعة ووقوفهم موقف المسؤولية من خلال الحفاظ علي القلعة من عوامل التعرية ومن عبث العابثين.

كما وأتقدم بالشكر والامتنان من الأخ الحبيب والفنان القدير/ أحمد زويد أبو عمر الذي أنجز هذا العمل المتواضع بكل إتقان مواجهاً بعض الصعوبات والتحديات التي تغلب عليها أثناء مراحل العمل.

تلك هي أصالة وعراقه توارثها آباؤنا عن أجدادهم وحملها الأبناء لذالك تأصل فينا الانتماء والتعلق بماضينا وحاضرنا والعمل لمستقبلنا وتجسد هذا الانتماء في مشهد لطالما انتظرت اكتماله طويلاً ألا وهو مجسم القلعة وهو عبارة عن منحوتة من الجبس وهو يحاكي الجزء المتبقي من القلعة وبنفس التصميم وبنفس الشعارات والمنقوشات الموجودة علي القلعة والتي نحتها الفنان أحمد زويد أبو عمر له مني كل التقدير والاحترام.

وأخيرا أهدي هذا العمل إلي أهلي وعائلتي الكريمة التي لها كل الشكر والتقدير والي المخلصين الكرام الذين وقفوا موقف العز والشرف والمسؤولية تجاه ارثنا وتراثنا علي مر الزمن ولازالوا مخلصين أوفياء لوطنهم وإرثهم ومجدهم العريق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صور مجسم للقلعة بالجبس












الطفل طاهر أحمد طاهر الأغا

[5] تعليقات الزوار

[1] د . باسم جعفر طاهر الأغا ( أبوطاهر ) | روعة الإنتماء | 18-04-2014

[1] د . باسم جعفر طاهر الأغا ( أبوطاهر )

قيمة شامخة وروعة عالية الدقة وانتماء رائع شكراً جزيلاً من الأعماق لكل من شارك وأبدع .

[2] د. يحيى زكريا اسعيد الأغا | تحية | 21-04-2014

[2] د. يحيى زكريا اسعيد الأغا

منحوتة القلعة: كلما أفتح جهاز الحاسوب لابد وأن أفتح على هذا العمل الفني المبدع. ليس سهلاً أن يقوم السيد أحمد زويد بمثل هذا العمل، فهو يحتاج إلى موهبة، وإحساس مرهف بالفن، ويد قادرة على التعامل مع المواد، وعين ناقدة. هذه اجتمعت في الفنان أحمد الذي استحق عن جدارة أن يكون أحد أبناء العائلة المبدعين في هذا اللون من الإبداع، فإن كان بعض أبناء العائلة قد أبدعوا في كثير، فهذا الفنان تقديري بأنه المتفرد فيه. أتمنى لك التوفيق والنجاح، ومزيداً من الأعمال الفنية التي يمكنها أن تزيّن مدينتك بها، وأتمنى من القائمين على المدينة سواء من بلدية أو محافظة الاهتمام بهذا الفنان، وتكليفه بأعمال يمكن أن تسهم في إضافة جمالية للمدينة.

[3] أحمد نادر عطا الاغا | روعة الشموخ والانتماء | 21-04-2014

[3] أحمد نادر عطا الاغا

رائع شكراً جزيلاً من الأعماق لكل من شارك وأبدع ربنا يحفظك يا ابن العم

[4] فضل عطا فضل الاغا | شكر وتقدير | 22-04-2014

[4] فضل عطا فضل الاغا

من لا يشكر الناس لا يشكر الله اتقدم بجزيل الشكر والامتنان والتقديرللاخ احمد ابو ازويد على هذا الابداع وكان وقع اختياره للمنحوتة رائع وموفق باذن الله وان دل فانما يدل على عراقة التراث اكرر شكري ومنها للاعلى ان شاء الله

[5] د. معتز احمد محمد الاغا | الابداع انتماء ووفاء | 16-08-2014

[5] د. معتز احمد محمد الاغا

رحم الله الشهيد باذن ربه عبد الحميد وسلمت يمناك اخ احمد فقد رافقت اعتناء الشهيد عبد الحميد ببناء مجسم القلعة وشهدت الجهد المبذول من الاخ احمد

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك
Website Security Test