النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / نشاطات / تعليم خان يونس يفتتح المعرض العلمي المركزي الثاني للتجارب العلمية

تعليم خان يونس يفتتح المعرض العلمي المركزي الثاني للتجارب العلمية

افتتح د. سعيد حرب مدير التربية والتعليم بخان يونس اليوم 20-4-2014، المعرض العلمي المركزي الثاني للتجارب العلمية، وحضر الافتتاح: أ. يحيى العبادسة النائب في المجلس التشريعي، وفد رفيع المستوى من الإدارة العامة للتقنيات التربوية ترأسه م. كمال أبو معيلق مدير عام التقنيات التربوية بالوزارة، ووفد رفيع المستوى من مديرية شرق غزة ترأسه أ. أشرف حرز الله مدير التربية والتعليم بشرق غزة، وأ. حسين أبو شمالة النائب الإداري بالمديرية، وأ. ناصر السدودي النائب الفني بالمديرية، وأ. خالد ماضي النائب الفني بمديرية شرق خان يونس، ووفد من نقابة المعلمين، ووفد من الكتلة الإسلامية، ونخبة من المشرفين التربويين ورؤساء الأقسام ومديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة ومعلمي ومعلمات مبحث العلوم، ومندوبين عن مؤسسات المجتمع المحلي، وشخصيات اعتبارية، وأولياء أمور الطلبة.
وفي كلمته عبر م. أبو معيلق عن سعادته للمشاركة في افتتاح المعرض المتميز بزواياه وأركانه المختلفة، وأكد م. أبو معيلق أن طلبة مديرية خان يونس للعام الثالث على التوالي يتربعون على عرش مسابقة أصدقاء المختبر التي تنظمها الوزارة ويحققون المراكز الأولى على مستوى الوزارة، مما يجعلنا على يقين بأن مديرية تعليم خان يونس تمتلك علماء صغار قادرين على الانتاج والتصنيع والتعامل مع الأدوات والمواد وكأنها دمى يتقنون التعامل معها بمتعة وابداع منقطع النظير.
وهنأ م. أبو معيلق مديرية التربية والتعليم بخان يونس لفوزها بالمركز الأول على مستوى الوزارة في مسابقة أصدقاء المختبر "3"، وأكد أن هذا الفوز هو نتيجة أكيدة للجهود التي تبذلها المديرية بطواقمها المختلفة، وتمنى م. أبو معيلق التفوق الدائم للمديرية.
ومن جانبه أكد د. حرب على أهمية التجارب العلمية في تطوير طرق تفكير الطلبة, وطرق تناولهم للمعرفة وتفاعلهم معها حتى يمكن الوصول إلى جيل يتقن المهارات وقادر على التفكير وحل المشكلات, موضحاً أن المختبر العلمي هو أحد أهم مرافق المدرسة وتجهيزاتها حيث يهدف إلى توضيح المفاهيم العلمية للطلبة وترجمة النظريات والقوانين بصورة عملية لترسيخها في أذهانهم الأمر الذي يدفعهم لتوسيع فرص التعلم ومحاولة الإبداع والاستكشاف وسبر أغوار العلوم على اختلاف أنماطها، وأشاد د. حرب بجهود وزارة التربية والتعليم العالي، والمديرية لسعيهما الحثيث إلى الارتقاء بمستوى التفكير لدى الطلبة والنهوض بالعملية التعليمية، والتوجه نحو التعليم النوعي من خلال تنفيذ برامج علاجية تعليمية وبرامج التميز للمتفوقين وتجهيز المختبرات العلمية، وتولية التجربة العملية والمشاريع العلمية عناية خاصة ليتمكن الطلبة من إتقان مهارات البحث خلال سني دراستهم.
ثمن د. حرب جهود كل من ساهم في إنجاح هذا العمل وخص بالذكر مشرفي العلوم بالمديرية وأ. محمد أبو عفش قيم المختبرات لمتابعتهم المشاريع العلمية ودعمهم للمدارس وتدريب الطلبة على آلية تنفيذ التجارب العلمية بحرفية ومهنية عالية استطاعوا من خلالها تحقيق المراكز الأولى على مستوى الوزارة في مسابقة أصدقاء المختبر (3).
وفي ختام الافتتاح الذي تخلله العديد من الفقرات الفنية المتميزة، تم تكريم المدارس والمعلمين والطلبة الفائزين في مسابقة أصدقاء المختبر "3" على مستوى الوزارة والمديرية، ومن ثم توجه الحضور إلى المعرض وتجولوا بين زواياه، وعبروا عن إعجابهم بالعرض الاحترافي الذي قدمه الطلبة.
تجدر الإشارة إلى التجارب العلمية التي نفذها الطلبة هي تجارب مقررة في منهاج العلوم العامة بمباحثه الثلاث "الأحياء والفيزياء والكيمياء"، حيث نفذ الطلبة خلال المعرض العديد من التجارب العلمية منها: الخلايا الطلائية، تشريح ضفدع، لهب الهيدروجين، تفاعلات الترسيب، استخدام راسم الذبذبات، مبدأ باسكال، تمدد المواد الصلبة بالحرارة، كما ونفذ الطلبة نشاط قياس ضغط الدم لزوار المعرض، وأيضاً فحص فصيلة الدم، بالإضافة إلى التجارب الإبداعية والتي تفرد بها الطلبة بعيداً عن دفتي المنهاج.


أ. يوسف الحلبي، ..، أ. أشرف حرزالله، أ. عمر عودة الأغا


الحضور الكرام


الموجهين ومدرسين العلوم


أ. علاء الفرا، علي مروان الأسطل، محمد شبير، أ. عيسى الأسطل


..، أ. شفا النبريص، أم بشار، أ. اسماء مقداد، أ. شوقية أبو مصطفى

فقرة تكريم الطلبة والمعلمين


تكريم أ. أسماء مقداد


تكريم أ. شوقية أبو مصطفى


تكريم أ. عبدالناصر الفرا




تكريم أ. عامر خليل الأغا


الطالب محمد العسولي


الطالبة آية الفرا


افتتاح المعرض


جولة داخل المعرض


فكرة تحويل الطاقة الحركية إلى كهربائية






ا. محمود المصري




الطالبات: خلود صالح الأغا، ضحى إيهاب الأغا، نور بسام الأغا،






طالبات مدرسة ابن خلدون الثانوية


طالبات ومعلمات مدرسة ابن خلدون الثانوية للبنات




أ. ناريمان الأغا وطالبات مدرسة ابن خلدون






تجارب لطالبات مدرسة ابن خلدون- تحضير شريحة لمقطع عرضي في الورقة


معلمات مدرسة ابن خلدون


طلاب مدرسة عبدالله أبو ستة


تجربة قانون انعكاس الضوء ، أ. وضاح أحمد الأغا، ..، أ. محمد منير الأسطل




..، أ. محمود المصري، أ. وضاح الأغا، أ. علاء الفرا


طالبات مدرسة حيفا العليا


طالبات مدرسة حاتم الطائي الأساسية المشتركة


طالبات مدرسة أبو حميد الأساسية للبنات


تجارب: التكهرب بالدلك، الشحن باللمس، الشحن بالتأثير


أ. حمدان الأغا ، أ. زياد ضهير يتوسطان مجموعة من الطلاب




تجربة صنع التكييف والتبريد


أ. معاذ حمدان، أ. عامر خليل الأغا، تجربة صنع التكييف والتبريد


مدرسة الشهيد أبو حميد للبنين






الطالب مروان خليل مروان الأغا










زينة الخزندار، جمانه محمد الأغا، طالبات مدرسة حاتم الطائي


طالبات مدرسة عيد الأغا


الطالب حازم إيهاب الأغا، الطالب أحمد خالد الأغا،


الطالبة ضحى إيهاب الأغا وشقيقها الطالب حازم




أ. شفا النبريص مديرة مدرسة عكا الثانوية للبنات




أ. عمر عودة الأغا، د. سعيد حرب، حسام الحجوج،




د. سعيد حرب، الطالب حسام الحجوج ووالدته أ. حنان الحجوج


أ. عامر خليل الأغا، أ. خالد ماضي، ..، أ. أديب شكري الأغا وكريمته إبتسام


أ. حمدان يوسف الأغا،أ . زياد ضهير ،،..، أ. حسين أيو شمالة، ..

 تصوير: ضياء خالد

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك