متفرقات

بلدية خان يونس- لقاء تشاوري حول إطلاق فعاليات التكافل الإجتماعي

تقرير أ. ياسر الأغا
بلدية خان يونس- السبت الموافق 21-6-2014م- نظمت بلدية خان يونس بالتعاون مع لجنة تعزيز القيم بمحافظة خان يونس وبحضور مدراء مواقع عائلات خان يونس، لقاء تشاوري حول إطلاق فعاليات التكافل الإجتماعي، ضمن المشروع الوطني لتعزيز القيم.

حضر اللقاء د. إحسان عاشور، ورئيس بلدية خان يونس م. يحيى الأسطل، ومدير مشروع تعزيز القيم للتكافل الإجتماعي د. جمال الترباني، ومدير العلاقات العامة ببلدية خان يونس أ. عماد الأغا، رئيس مجلس مواقع عائلات محافظة خان يونس أ. نورهان العقاد، ومدراء وممثلي عن المواقع العائلية.

رحب أ. عماد الاغا بالضيوف، وبدا حديثه قائلاً: لابد من تكاتف الجهود والأراء لنحافظ على القيم، مستشهداً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم إنما بعثت لإتمم مكارم الاخلاق، فهناك قيم كثيرة تسللت إلى مجتمعنا فعلينا أن نعالجها، ففكرة مجلس مواقع عائلات خان يونس كانت تجربة رائعة، نتمنى لها النجاح.

وبدوره أشار م. يحيى الأسطل رئيس بلدية خان يونس إلى أهمية القيم في مجتمعنا ونعزيزها هي مسألة ضرورية جداً، وتحتاج منا أن نقف وقفة صادقة لنحارب القيم السلبية.

وفي كلمة للدكتور إحسان عاشور شكر القائمين على هذا اللقاء، ورحب بالمشرفين على مواقع عائلات محافظة خان يونس، وأثنى على بعض المواقف التي تنشر ما يخص مجتمعنا وتنشر مقالات هادفة، وغير مقتصرة على أخبار العائلة من أنشطة ومواليد، وأكد على أننا نعيش في أزمة مجتمعية، وهي أزمة اخلاق، فالقيم المتدنية هي سبب المشاكل في المجتمع، فلا بد من إعادة تأهيل الأفراد في المجتمع من خلال برنامج لتعزيز القيم.
فالدعوة للناس تكون بالحكمة والحكمة الحسنة، فالسنة النبوية تعزز قيم المجتمع لتحافظ على الحياء، والحياء يحافظ على الإيمان، فالإسلام أمرنا أن نبتعد عن الكبر، فتنوع الأساليب والوسائل لازم لتعزيز القيم، كالقصص والعبر والحكم، وإبراز أثر الفضائل، وإبراز الأثر الطيب.

ومن جهته شدد الدكتور جمال الترباني على أهمية الترابط بين العائلات، فهذا مؤشر رائع وأسعده جداً

فالشعب الفلسطيني تم تهجيره، لكن القيم هي التي جمعنه، فالإنسان عندما يكون كريم يشعر بالسعادة، فالقيم في غزة جسم مهدم، فهذا حال المجتمعات المقاومة والمستهدفة، فتحتاج إلى منظومة من القيم والتركيز على كل مرحلة يعيشها المجتمع بما يلزم.

فالتكافل الإجتماعي ليس فقط صدقات وأموال، بل هو زيارات للأسر، كاسر الجرحى والمعتقلين.

وبدوره تحدث أ. نورهان العقاد عن فكرة إنشاء موقع موحد للعائلات، وكيف كانت البداية، ومن ثم قيام المجلس بعدة زيارات، للوزراء الجدد في حكومة الوفاق، زيارة د. هيفاء الأغا بمناسبة توليها منصب وزيرة المرأة، وزيارة أ. سليم السقا بمناسبة توليه منصب وزير العدل، كما تحدث عن إنشاء صفحة للتواصل بين الأعضاء، وفي طور إنشاء موقع موحد.

ومن أهداف المجلس غرس القيم بين العائلات، فالقيم مهم جداً ونحن بحاجة قوية لها، ليكون مجتمعنا متماسك ومترابط، بعد ما مر به الشعب  من أثر الإنقسام.

ومن ثم تم فتح المجال لمداخلات الجمهور، فتحدث أ. ياسر الأغا مسؤول دائرة التدريب والتطوير في مجلس مواقع عائلات محافظة خان يونس عن قيمة العمل التطوعي، وضرب مثال العمل التطوعي لتشجير وتنظيف المنطقة المحيطة بالمقابر بالتعاون بين البلدية وعائلات خان يونس، ثم مثال أخر وهو مبادرة عائلة الأغا للتبرع بالدم بالتعاون مع مختبر ناصر الطبي، حيث يتم بالتبرع بـ 25 وحدة دم كل غسبوعين على حسب حاجة المستشفى،
فرحب د. جمال الترباني بالفكرة، وتمنى أن تعمل بها جميع العائلات، كما نالت الفكرة اعجاب د. إحسان عاشور ، مشجعا لها ومتمنياً أن تكون هناك تغطية إعلامية أوسع للمبادرة عبر القنوات الفضائية.

أما أ. كامل المصري مسؤول الدائرة الإجتماعية  في مجلس مواقع عائلات محافظة خان يونس أشار إلى أنه يجب أن يكون هناك دور للبلدية والحكومة والمسؤولين إتجاه مخالفي القيم في المجتمع، وغرس قيم حميدة.

ومن جهته تحدث م. بهاء العقاد على دور المؤسسات الهام واللازم لطرح مبادرات مثل كسوة الأسر الفقيرة، وان تكون هناك مبادرات تخدم البيئة والمجتمع، كمبادرات ثقافيةوعلمية.

وخلال مداخة تكلم م. حسين البيوك على إمكانية دعم مواقع العائلات لمشروح غرس القيم، وإلى ضرورة دعوة لأئمة المساجد لإقامة حلقات إرشاد وتثقيف.

وبدوره تحدث أ. ناهض إصليح مسؤول دائرة الشهداء والأسرى  في مجلس مواقع عائلات محافظة خان يونس ، على دور الجميع إتجاه الأسرى، هؤلاء الابطال، فخيم الإعتصام تفتقر وتشكو من قلة المشاركين.

اما أ. هاني البنا شدد على توسيع الدعوة لنشر القيم عبر مواقع التواصل الإجتماعي .

وفي نهاية اللقاء شكر أ. عماد الأغا جميع الحضور والمشاركين

 
أ. عماد الأغا مدير العلاقات العامة ببلدية خان يونس


م. يحيى الأسطل رئيس بلدية خان يونس


د. إحسان عاشور


مدير مشروع تعزيز القيم للتكافل الإجتماعي د. جمال الترباني


أ. نورهان العقاد رئيس مجلس مواقع عائلات محافظة خان يونس


أ. عماد الأغا، أ. محمد الاسطل، م. يحيى الاسطل، د. إحسان عاشور، د. جمال الترباني، ا. نورهان العقاد


أ. ياسر محمد الأغا


أ. كامل المصري


أ. بهاء العقاد


أ. حسين البيوك


أ. هاني شاكر البنا


م. محمد فروانة


أ. ياسر محمد الأغا




أ. اديب السقا، أ. كامل المصري، م. بلال الفرا، أ. جهاد أحمد





أ. خالد صافي، ا. ياسر الاغا، أ. محمد الشحري، أ. محمد سالم الاسطل، أ. مهند الأسطل





المختار إسعاف البطة، م. محمد فروانة


أ. خالد صافي، أ. رشاد شعت


أ. خالد صافي، أ. خالد صافي، أ. علاء الشوربجي


أ. ناهض إصليح، أ. حسن إصليح


أ. علاء الشوربجي، م. يحيى الأسطل رئيس بلدية خان يونس


أ. بهاء العقاد، أ. وائل الغلبان، أ. نورهان العقاد، أ. ياسر الاغا







مبادرة التكافل الإجتماعي


تم توزيع بروشورات و CD  و كتاب انجازات بلدية خان يونس للمشاركين




مبنى البلدية من الخارج لحظة المغادرة

تصوير أ. علاء الشوربجي

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد