رسالة ماجستير

جامعة حلوان- الباحث بدر عاشور سعد الاغا ينال درجة الماجستير في الخدمة الإجتماعية

القاهرة - الأحد الموافق 24-5-2015- حصول الباحث بدر عاشور سعد الاغا على درجة الماجستير، من جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية ، تخصص تنظيم المجتمع وكانت أطروحة

" الماجستير بعنوان "المعوقات التي تواجه التشبيك بين الجمعيات الأهلية وسبل مواجهتها "

تبحث الدراسة عن الأسباب والمعوقات الحقيقية التي تواجه التشبيك بين الجمعيات الأهلية الفلسطينية حيث اتسمت العلاقة بين الجمعيات الأهلية بالتنافس , وابتعدت في كثير من الأحيان عن التنسيق والتشبيك الفعال فيما بينها وأيضا غياب خطة وطنية واضحة لعملية التشبيك في فلسطين بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص مما يتطلب دراسة هذه المعوقات والوصول إلى حلول وتصورات لمواجهتها .

تنقسم هذه الدراسة إلى ستة فصول عرضت بدايةً مدخل لمشكلة الدراسة وأهمية وأهداف الدراسة في حين يتناول الفصل الثاني الجمعيات الأهلية الفلسطينية عامةً , ومن ثم يتناول الجمعيات الأهلية العاملة في المجال التنموي وخصائص وأهدافها, وأهميتها ثم يتعرض لدور الجمعيات الأهلية الفلسطينية في التنمية ويوضح برامج الجمعيات الأهلية الفلسطينية ويناقش الفصل الثالث قضية " التشبيك بين الجمعيات الأهلية في المجتمع الفلسطيني وما هو الدور المتوقع من الشبكات في توسيع آفاق عمل الجمعيات الأهلية ثم والتعرف على واقع عملية التشبيك والتنسيق بين الجمعيات الأهلية في قطاع غزةبينما يتناولالفصل الرابع تحديد نوع الدراسة ومنهجها والأدوات المستخدمة في جمع البيانات من مجتمع الدراسة وعينة الدراسة ثم الفصل الخامس للدراسة عرض بيانات الدراسة الميدانيةالخاصة باستمارتي الدراسة وتحليلها وتفسيرها وأخيرا يتناول الفصل السادس يناقش النتائج العامة للدراسة ويتضمن عرضاً للنتائج التي أسفرت عن تحليل جداول الدراسة الميدانية وعرض النتائج العامة لهذه الدراسة ثم عرض المقترحات والتوصيات.

انطلقت الدراسة من فرضية أساس مفادها أن أشكال التنسيق والتشبيك والتعاون القائمة حاليا ما بين المنظمات الأهلية والعديد من الوزارات المختلفة لم تصل إلى المستويات المتقدمة والمطلوبة , وأن هناك معوقات تواجه إقامة الشبكات وقد تم تحديد أهم المعوقات عن طريق إجراء دراسة تقدير موقف.

وهدفت الدراسة إلى التعرف وتحديد المعوقات الإدارية وتحديد المعوقات المجتمعية وتحديد المعوقات الفنية وتحديد المعوقات المرتبطة بعمليات التنسيق بين الجمعيات الأهلية بمحافظة غزة والتوصل إلى تصور مقترح لسبل مواجهة تلك المعوقات التي سوف يتم التعرف عليها من خلال الدراسة.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  • أهم المعوقات الإدارية : غياب التخصص وغياب تقسيم العمل و عدم تأهيل العاملين على عملية التشبيك و ضعف مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات.
  • أهم المعوقات الخاصة بالمجتمع : الانتماء الحزبي و الانقسام السياسي في المجتمع الفلسطيني و ضعف الثقة المجتمعية بإدارة الجمعيات الأهلية و سيطرة بعض القيادات السياسية على عمل الجمعيات الأهليةوجود وسيطرة الاحتلال الإسرائيلي .
  • من أهم المعيقات الفنية التي تواجه عملية التشبيك قلة تبادل الخبرات وغياب وجود سجل تبادل المعلومات وغياب الحوار المجتمعي بين الجمعيات الأهلية وغياب وجود لائحة تنظم عملية التشبيك .
  • من أهم المعيقات التنسيقية التنافس بين الجمعيات الأهلية على مصادر التمويل و قلة عقد اجتماعات دورية و ضعف التنسيق بين الجمعيات الأهلية والحكومية وضعف الجانب الإعلامي للجمعيات الأهلية .




الباحث اثناء المناقشة


الحضور الكريم


لجنة المناقشة: د. ملاك الرشيدي، د. نبيل صادق، الباحث، د. رشاد عبداللطيف، د. سحر مبروك


م. محمد سعيد عصام الاغا، د. سهيل محمد الاغا، أ. نهاد محمد الاغا، الباحث، الحاج احسان عيد الاغا، د. نبيل سليم الاغا،
أ. مصطفى عثمان الاغا، أ. نوفل جندية


أ. رائد النجار، أ. باهر ابو دراز، الباحث


م. محمد سعيد عصام الاغا، الباحث


الباحث يتوسط صديقيه د. نبيل سليم الاغا، د. سهيل محمد الاغا


د. سحر مبروك، الباحث


د.ملاك الرشيدي، الباحث


أ. نهاد محمد الاغا، الباحث، الحاج احسان عيد الاغا


م. محمد سعيد عصام الاغا، د. نبيل سليم الاغا، الباحث، د. سهيل محمد الاغا


د. نبيل سليم الاغا، الباحث، أ. نوفل جندية


أ. بسام زهير الاغا، الباحث، د. محمد سامي الاغا


د. نبيل صادق، الباحث


الباحث


الباحث

صورة جماعية



اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الأستاذ بدر عاشور سعد غانم الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد