متفرقات

رفح- مهرجان قُدْسُنَا عُرُوبتنا

نظم ملتقى الفينيق الثقافي يوم الأحد الموافق 15-11-2015م ، مهرجان قُدْسُنَا عُرُوبتنا ، بمناسبة مرور عام على تأسيس الملتقى الذي يتزامن مع ذكرى استشهاد القائد الرمز أبو عمار، وذكرى يوم الاستقلال الفلسطيني، حيث أقيم المهرجان في صالة قصر الشوق بمحافظة رفح.

حضر المهرجان لفيف من الشخصيات الاعتبارية الوطنية، والسياسية، والأكاديمية، والإعلامية، ووجهاء ومخاتير من مختلف محافظات قطاع غزة وغيرهم من المثقفين.

بدأ الاحتفال بقراءة القرآن الكريم تم فقرة السلام الوطني فقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء .

تم ألقى الأستاذ محمد أبو قريبه كلمة الفينيق نيابة عن مديرة الملتقى الأستاذة فاطمة الخطيب حيث رحب بالحضور الكريم مقدما التحية والمحبة لجميع من حضر وخص بالترحيب محافظ رفح: أ.أحمد نصر، ونائب المجلس التشريعي: أشرف جمعة، وجميع المخاتير على تشريفهم للملتقى بحضورهم الكريم. تحدث أ. محمد أبو قريبة عن الهدف من انطلاق ملتقى الفينيق وهو انطلاقه ليجدد العهدَ ويرسم معالم الغدِ بإرادة استمدها منكم أيها الأفاضل رسالتنا هنا هي تعاون كُتاب فلسطين و الوطن العربي جميعاً لنرسم معاً معالمَ الغدِ المشرق للأجيال ، و دعم التعاون الفكري والثقافي والانفتاح على الأخر والسعي نحو بناء ثقافة حرة متنوعة من أجل تنمية المجتمع، والتوجه نحو ثقافة أدبية فاعلة فلسطينيًا وعربيًا، ونشر الأدب الجيد، وتكريس احترام الأدب، وفتح المجال أمام المبدعين والمبدعات لإطلاق العنان لطاقاتهم الإبداعية. فلا وطن بلا مواطن يدرك حقوقه وواجباته، يشارك بفعالية في بناء الوطن، وطن يعتمد على بناء مؤسسات وطنية ترعي كل مجالات حياة المواطن، ، وإعلام محفز للإبداع وداعم له ،هدفه هو الوعي الثقافي ورعاية مظاهر الإبداع والتميز ، إن ما يجري في القدس من أحداث أوجد مقاومة فعلية جادة لها الأثر الكبير في صياغة معالم مستقبلنا مما يساهم في إيجاد جيل فلسطيني عربي مثقف يؤمن بالمقاومة ويمارس دوره في معارك الدفاع عن حرية الوطن والإنسان العربي الفلسطيني مدافعا عن شرف الأمة وكرامتها .

أيها المثقف أيها المفكر اجعل من قلمك بندقية واعلم أن للعدالة أوطاناً سكانها عبارة عن أقلام حرة لا تخشى في الحق لومه لائم. جاء دورك لكي تستنهض بفكرك وطهارة قلمك من حولك، تعال بنا نعمل يدا بيد ، نوحد كلمتنا ونسخر أقلامنا ونجعلها شمعة تضيء سماء الوطن ، تسعي إلى تعميق المحتوى الفكري من خلال القلم المعبر عنه بالريشة والمقال والقصيدة واللوحة التشكيلية المعبرة والهادفة وتعمل على تعبئه الجماهير حول الثقافة والنهج المقاوم . إن الذكرى هي المرشدة للغد والراسمة معالم الطريق خاصة إن كانت الذكرى بحجم الوطن وبحجم تطلعات الشعوب للحياة فالشعوب الحرة مهما اشتدت عليها الصعاب حتماً ستمتلك إرادة الخلاص والحرية والتحرير عندما تمتلك إرادة مقاتل وعقلية فيلسوف وهذا ما كان يتسم به القائد الرمز الشهيد الرئيس أبو عمار انطلقت الذكري من بلد المليون شهيد من جزائر العروبة والمقاومة في قاعة قصر الصنوبر بالجزائر في15 تشرين الثاني 1988م وقف القائد الرئيس الرمز أبو عمار رمز الأحرار والثوار والشرفاء بالعالم في خطابه التاريخي أمام المجلس الوطني الفلسطيني أعلن أبو عمار قيام دولة فلسطين فجاء الشاعر الفلسطيني محمود درويش وصاغ وثيقة الاستقلال ،لقد كان الإعلان الحكيم للاستقلال هو الرد ضد محاولات قوى الاستبداد العالمي بان للفلسطينيين وطن بديل وأكد تمسك الفلسطيني بكل ذرة تراب من فلسطين التاريخية. إن ذكرى الاستقلال تدعونا إلى إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية وإعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية لأنها الضامن الأوحد للشعب الفلسطيني بان نسير نحو تحقيق الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة الفلسطينية على ارض فلسطين ولنجسد حلم إعلان الدولة الفلسطينية على أرض الواقع . وبهذه المناسبة الوطنية نستذكر شهداء الكرامة والحق والحرية الذين سقطوا فداء تراب فلسطين والقدس في كل الساحات المقاومة ونحيي أسرى الحرية في كل معتقلات العدو الصهيوني نعم نحتفل بذكري إعلان الدولة في ظل ظروف صعبة وهجمة صهيونية شرسة على المسجد الأقصى وعلى أهلنا في الضفة الغربية وقطاع غزة . نعم نحتفل بذكري إعلان الدولة الفلسطينية في كل بقاع تواجدنا الفلسطيني وان شاء الله قريبا نحتفل بها في عاصمة الدنيا القدس الشريف عاشت امتنا العربية حرة أبيه عاشت ذكرى الاستقلال الوطني الفلسطيني . عاشت فلسطين حرة عربية وعاشت القدس مدينة السلام المجد والخلود لشهدائنا الأبرار والنصر المبين لكل الأحرار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تخلل الحفل السنوي عدة فقرات فنية وشعرية تمثلت في التالي : فقرة شعرية لشاعرة المليون الهام أبو ظاهر ألقت عدة قصائد شعرية، تم قصيدة للشاعر نزار قباني من إلقاء الطفلة الموهوبة سجى المغير، قصيدة من شعر د.عمر حرب من إلقاء الطفل الموهوب راغب حرب، تبع ذلك اسكتش مسرحي من تأليف وإخراج د.عمر حرب بعنوان : أخاف يا أمي " أداء الطفلة الموهوبة افتراج أبو جزر، والشاعرة دعاء أبو جزر.تم ألقى د.رياض أبو رحمة مجموعة قصائد من شعره تبع ذلك فقرة الدبكة الشعبية للمركز الوطني شمس الكرامة. تم أبدع شعراء ملتقى الفينيق في إلقاء شعر جماعي بعنوان " القدس" من إلقاء الشاعر عماد أبو ستة، الشاعر عبد الله قشطة، الشاعر أحمد القريناوي، الشاعر مجدي يوسف، والشاعرة روان شحادة.

يرتدون الزى الشعبي والجندي الفلسطيني. تم القي مؤدي الراب سلام صرار، ومحمود الطويل فقرة الراب .واختتم المهرجان بمشاركة المؤسسين لملتقى الفينيق وهم: أ.فاطمة الخطيب،أ.محمد أبو قريبة،د.غادة حجازي،د.عمر حرب،د.رياض أبو رحمة،أ.حلمي أبو طه، أ.محمد جبارة، ومحافظ محافظة رفح أحمد نصر ، والنائب أشرف جمعه، والمختار عايش يونس، والمختار أبو سيف رمضان، والمختار أبو أسامة الزريعي،ود.جمال أبو نحل، د.أشرف عابدين،حيث شاركوا أيضا في توزيع الشهادات على من شاركوا في دورة تطوير قدرات الشعراء والموهوبين التي عقدت على مدار شهرين في الملتقى تدريب د.رياض أبو رحمه.

كما تم تكريم جميع من شارك في فقرات الحفل من شعراء وفنانيين ومؤدي الراب والمخرجين والإعلاميين. وأهدى الأستاذ بشير حمد خريطة القدس في صور لملتقي الفينيق بمناسبة الحفل الأول لإنطلاق للملتقي.

وفي نهاية الحفل شكر أ.محمد أبو قريبة جميع من لبى دعوة الفينيق بحضورهم المشرف وتمنى لملتقى الفينيق أن يبقى محلقا في السماء.


الإعلامي زياد النيرب، المختار سيف أبو رمضان، أ. محمود عيسى، النائب اشرف جمعة، أ. مصطفى زقوت، د. م. فريج عادل مهنا، د. سويلم العبسي


أ. عدنان العصار أبو القيس


رجل الإصلاح وجدي الحميدي


أ. سميرة عبدالعليم، المختارة فاتن حرب


د. جمال أبو نحل


د. مازن أبو زيد




 أ. مصطفى زقوت (أبو صهيب)


الشاعرة إلهام ابو ظاهر


أ. محمود عيسى، د. جمال أبو نحل، النائب اشرف جمعة




الدبكة الشعبية الفلسطينية


د. رياض أبو رحمة


الشاعرة الصغيرة سجى المغير


الشاعر أحمد القريناوي

الشاعر عماد أبو ستة


الشاعر عبدالله قشطة


الشاعر مجدي يوسف




الشاعرة روان شحادة


الشاعر أحمد القريناوي

الشاعرة إلهام أبو ظاهر


افتراج أبو جزر

الشاعرة أ. دعاء أبو جزر


تكريم الشاعر عماد أبو ستة


تكريم أ. رئيسة جلال حمدان


تكريم أ. أيمن أبو لبدة


تكريم الشاعر أ. أحمد حجاج الجبالي


تكريم أحمد كمال القريناوي


د. رياض أبو رحمة، د. جمال أبو نحل، د.أشرف عابدين


تكريم الهيئة العليا للعشائر والإصلاح الحاج عايش يونس


تكريم جمعية مخاتير فلسطين


أ. محمود عيسى


تكريم أ. دعاء أبو جزر


تكريم الطفل المبدع راغب عمر حرب


تكريم الشاعر عبدالله قشطة




تكريم أ. علا كلخ


المربية الفاضلة أ. فاطمة الخطيب


أ. غادة عودة حجازي


العميد محمود عفانة أبو السعيد(على يسار الصورة)




د. جمال أبو نحل، محافظ رفح أ.أحمد نصر، أ. محمد أبو قريبة، المختار سعيد أبو ستة، د. م. فريج عادل مهنا، المختار عيد السلطان أبوعطالله، الشاعر حسن دويك


النائب أشرف جمعة


المختار أبو أسامة الزريعي


الشاعر المغربي نصرالدين خيامي بلمهدي، د. رياض أبو رحمة، العميد محمود عفانة


سجى المغير وشقيقيها
تصوير: أ. ياسر محمد 

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد