النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / صلح عشائري / صلح عشائري بين أبناء العمومة من ال أبو حطب

صلح عشائري بين أبناء العمومة من ال أبو حطب

عقدت لجنة اصلاح خالد بن الوليد مساء الجمعة 01-01-2016 فى مسجد بلال بمعسكر خانيونس صلح عشائرى بين أبناء العمومه من ال أبو حطب(القبيبة) وحضر الصلح كلا من الدكتور يوسف الاسطل والدكتور يونس الاسطل النائب بالمجلس التشريعى والدكتور صلاح البردويل النائب بالمجلس التشريعى والدكتور يحيى موسى عضو المجلس التشريعى والدكتور وليد عامر والشيخ صلاح سلطان والشيخ سليمان الرومى والدكتور جميل مطاوع والعديد من الشخصيات والوجهاء والمخاتير وكبار عائله ابوحطب.

تم افتتاح الصلح بأيات عطره من القران الكريم تلاها الاخ القارىء أبو بلال وبين فيها عن قوله تعالى إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ وبدوره تحدت عن رور رجال الاصلاح الدكتور يوسف الاسطل متنمنا دور رجال الاصلاح فى راب الصدع واخماد قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة " أي درجة الصيام النافلة وصدقة نافلة والصلاة النافلة " ، فقال أبو الدرداء : قلنا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين ) ..

إن الإصلاح بين الناس عبادة عظيمة .. يحبها الله سبحانه وتعالى ..

فالمصلـح هو ذلك الذي يبذل جهده وماله ويبذل جاهه ليصلح بين المتخاصمين .. قلبه من أحسن الناس قلوباً .. نفسه تحب الخير .. تشتاق إليه .. يبذل ماله .. ووقته .. ويقع في حرج مع هـذا ومع الآخر .. ويحمل هموم إخوانه ليصلح بينهما ..

كم بيت كاد أن يتهدّم .. بسبب خلاف سهل بين الزوج وزوجه .. وكاد الطلاق .. فإذا بهذا المصلح بكلمة طيبة .. ونصيحة غالية .. ومال مبذول .. يعيد المياه إلى مجاريها .. ويصلح بينهما ..

كم من قطيعة كادت أن تكون بين أخوين .. أو صديقين .. أو قريبين .. بسبب زلة أو هفوة .. وإذا بهذا المصلح يرقّع خرق الفتنة ويصلح بينهما ..

كم عصم الله بالمصلحين من دماء وأموال .. وفتن شيطانية .. كادت أن تشتعل لولا فضل الله ثم المصلحين ..كماتحدت الدكتور يونس الاسطل بإسم حركه المقاومه الاسلاميه حماس مبتدئا بالشكر والتقدير لكلمن ساهم فى انجاز هدا الصلح من رجال الاصلاح ومن حركه المقاومه الاسلاميه حماس ومن كتائب الشهيد عز الدين القسام متمنا دورهم البارز فى المجتمع الفلسطينى فإنَّ الإصلاح بين النّاس موضوع له خطره وأثره، فالقائمُ بالإصلاح بين الناس يتعرضُ كثيرًا للاتهام من الطرفين، لأنه يمثلُ الحقيقة في وضوحها، ولا يمكن أن يحيد، وقد يحدث أن كلا الطرفين أو أحدهما لا يرضى بالحقيقة، فلا بد له من الصبر الواسع على هذا الأمر العظيم، وله أجر عند ربه سبحانه وتعالى، فإن إصلاح ذات البين يُذهب وغر الصدور ويجمعُ الشملَ ويضمُّ الجماعة ويزيل الفرقة، والإصلاحُ بين الناس في دين الله مبعثُ الأمن والاستقرار، ومنبع الألفة والمحبة، ومصدر الهدوء والطمأنينة، إنه آية الاتحاد والتكاتف، ودليل الأخوة وبرهان الإيمان.

قال الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ} [الحجرات: 10]. والصلح خيرٌ تهبُّ به على القلوب المتجافية رياحُ الأنس ونسماتُ النَّدى، صلحٌ تسكنُ به النفوسُ، ويتلاشى به النزاعُ، الصلحُ نهجٌ شرعيٌ يُصانُ به الناسُ وتُحفظُ به المجتمعات من الخصام والتفككِ.

بالصلح تُستجلب المودات وتعمر البيوتات، ويبثُ الأمنُ في الجنبات، ومن ثَمَّ يتفرغُ الرجالُ للأعمالِ الصالحةِ، يتفرغون للبناءِ والإعمار بدلاً من إفناءِ الشهورِ والسنواتِ في المنازعاتِ، والكيدِ في الخصومات، وإراقة الدماءِ وتبديد الأموال، وإزعاج الأهلِ والسلطاتِ، وقد أمر الله تعالى بإصلاح ذات البين وجعله عنوانَ الإيمان، فقال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [الأنفال: 1].

وفى ختام اللقاء تحدت الدكتور وليد أبو حطب شاكرا الله تبارك وتعالى أولا أن وفق رجال الاصلاح الدين كانو سبابا فى إتمام هدا الصلح بين أبناء العمومه وخص بالدكر لجنه اصلاح خالد بن الوليد التى رعت هدا الصلح كماتحدت مختار عائله أبو حطب شاكرا لله تعالى أن تم صلح العائله الكريمه من ماكان بينهم من خصام بغيض يكاد أن يهوى بالعائله إلى طريق مسدودومن تم قراء الدكتور صلاح البردويل صك الصلح وتصافحالطرفين أمام الحضور والحمد لله على توفيق الله فى انجاح هدا الصلح المبارك وصلى اللهم على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم جهد مبارك.

الحاج أبوبشير سليم سلامة محارب أبوحطب(مختار عائلة أبوحطب)، المختار طه الاسطل، د. وليد أبوحطب


د. وليد عبد أحمد أبوحطب(رئيس قسم النساء والولادة بمستشفى مبارك)


م. صلاح الدين محمد عبدالقادر أبوعبدو(نائب رئيس بلدية خان يونس)






أ. توفيق أبوجراد(مدير التربية والتعليم بخان يونس)


المقدم نهاد الجعبري(مدير شرطة خان يونس)، الشيخ سليمان سلام خليل الرومي


السيد رجاء أبوحطب


المقدم نهاد الجعبري( مدير شرطة خان يونس)




النائب د. صلاح البردويل


النائب د. يونس الأسطل


د. يوسف الأسطل






المختار أبو اسعاف البطة




تصوير بلال عواد

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك