النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / أعياد / الأضحية: حكمها، أوصافها، سنها، وقتها

الأضحية: حكمها، أوصافها، سنها، وقتها

رغم إقبال كثير من الناس علي الأضحية ـ لله عز وجل ـ في عيد الأضحي المبارك‏،‏ إلا أن كثيرا منهم تغلب عليهم العاطفة الطيبة لبذل أضحية لله دونما الحرص علي مراعاة الشروط والضوابط اللازمة في الذبيحة من حيث العمر والحالة ووقت الذبح، حتي تجزئ عن صاحبها، الأمر الذي يحول الكثير من الأضاحي إلي مجرد صدقات من اللحوم لا علاقة لها بهدي النبي صلي الله عليه وسلم وسنته.

وحدد الفقهاء شروطا عدة يجب توافرها في الأضحية، يوضحها الدكتور أحمد محمود كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، قائلا: إن المقصود بالأضحية هي ما يذكي من الأنعام تقربا إلي الله عز وجل في أيام النحر بشرائط مخصصة، وذلك إحياء لسنة إبراهيم عليه السلام في الفداء، واقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم في الفعل، بالإضافة إلي أنها تعبير عن الشكر لله والتقرب إليه، لأن إراقة دم الأضحية ذبحا أو نحرا وسيلة للتوسعة علي النفس والغير من الأهل والجيران والفقراء وهذا تحدث عملي تطبيقي بنعم الله تعالي وأما بنعمة ربك فحدث.

ويشير د.أحمد كريمة إلي أن هناك عددا من الشروط والمواصفات اللازمة لصحة الأضحية، منها: أولا: الإسلام، والإقامة والقدرة فيمن يقوم بالأضحية: فلا تصح شرعا الأضحية من غير المسلم، ولا تكون علي المسافر، ولا علي من يحتاج إلي ثمنها في ضرورياته وحاجياته الأساسية.

ثانيا: أن تكون من الأنعام وهي: الإبل( الجمال)، البقر والجاموس، الضأن والماعز. وأن تبلغ سن الذبيحة الحد الأدني للسن المطلوبة فيها للذبح، وهو خمس سنوات بالتقويم الهجري للإبل، وسنتان للبقر والجاموس، وسنة للضأن والماعز، ويجوز ذبح الضأن لما أتم ستة أشهر فصاعدا، مع الحرص علي سلامة الذبيحة من العيوب المنقصة للحم أو الشحم، وعلي هذا فلا تجزئ ولا تصح أضحية الذبيحة العمياء أو العوراء، أو مقطوعة الأذنين أو أحدهما، أو مقطوعة اليد أو الرجل أو اللية، أو الذنب( الذيل)، كما لا تجزئ المريضة الظاهر مرضها، ولا العجفاء التي تأكل القاذورات والفضلات ومكسورة القرن، فالأضحية قربة إلي الله، والله طيب لا يقبل إلا طيبا، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوي القلوب.

ويوضح د.كريمة أن إراقة الدماء في الأضحية لابد منها، فلا يصح فيها البدل بالقيمة ولا صدقات بدلا عنها، ولا لحم مذبوح..حيث لا يصح دفع قيمة الأضحية للمشروعات الخيرية مثلا أو ما علي شاكلتها.

وقت الذبح

ويبدأ وقت ذبح الأضحية من طلوع فجر يوم النحر( أول أيام عيد الأضحي، العاشر من ذي الحجة) وقيل بعد طلوع الشمس يوم النحر، ويمتد حتي غروب شمس ثالث أيام العيد أي ثاني أيام التشريق (الموافق 12 من ذي الحجة).

ويستحب في الأضحية أن تكون أسمن وأعظم من غيرها، مليحة وأن يذبحها صاحبها بنفسه، أو يوكل عليه أو يؤجر من يذبحها، علي أن يشهدها بنفسه والدعاء بخير. كما يستحب للمضحي أيضا عدم إزالة شيء من شعره متعمدا، ولا تقليم أظافره في العشر الأول من ذي الحجة تشبها بالمحرم بالحج، ورجاء عتق كامل بدنه من النار بأضحيته والأكل منها والإهداء والتصدق دون حد.

ويستحب تقسيم لحم الأضحية إلي ثلاثة أثلاث، ثلث للأكل للمضحي وأسرته وثلث للهدية والأرحام وثلث للصدقة والفقراء والمحتاجين، كما اتفق العلماء علي أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وألا يعطي الجزار منها شيئا من ذلك علي سبيل الأجرة.

ويختتم د.كريمة بأنه أيما ذبيحة تم ذبحها قبل فجر يوم العيد، أو بعد غروب ثالث أيام العيد فإنها لا تجزئ وإن توافرت فيها باقي الشروط، كما أن الذبيحة إذا لم تبلغ الحد الأدني من العمر المشار إليه آنفا، أو كان بها عيب من العيوب الظاهرة، صارت لا تجزئ كأضحية، وإنما هي لحوم تؤكل ويتصدق بها.

المصدر


 

الكثير منا لا يعلم ماهي الطريقة الصحيحة لذبح الاضحية، وها نحن على أعتاب عيد الاضحى المبارك .

ولهذا أقدم لكم الطريقة الصحيحة لذبح الاضحية خطوة بخطوة وهي :

على من أراد أن يذبح الأضحية أن يقول عند الذبح: بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني (وإن كان يذبح أضحية غيره قال: هذا عن فلان) اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه).

والواجب من هذا هو التسمية، وما زاد على ذلك فهو مستحب وليس بواجب.

عنْ أَنَسٍ قَالَ: ( ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا ) روى البخاري (5565) ومسلم (1966) .

وروى مسلم (1967) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ فَأُتِيَ بِهِ لِيُضَحِّيَ بِهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ (يعني السكين) ثُمَّ قَالَ اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ ثُمَّ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ ضَحَّى بِهِ.

وروى الترمذي (1521) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ عَنْ مِنْبَرِهِ فَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ وَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي. صححه الألباني في صحيح الترمذي.

الطرق العملية لذبح الاضحية :

1 - نوجه الخروف للقبله ومن السنه وجب ان يكون على جنبه الايسروليس على جنبه الايمن ونقول بسم الله والله واكبر ونذبحه بالسكين.

2 - بعد تثبيت الأرجل ويدين الخروف, نذكيه مع الرقبه لما نصل الى العظم مع التأكد من قطع الوريد والشريان.

3 - أترك الذبيحه لمدة كافيه 10 الى 15دقيقه حتى يخرج الدم وتسكن حركتها.

4 - للتاكد من أن الذبيحه قد فارقة الحياه,قم بضرب كوع الخروف بظهر السكين .

5 - أذا كان الخروف مايرد ولا يوخر أيده أذا ضربتها, قم بكسر رقبته وأفصل الرأس عن الجسد .

6 - تبدأ بسلخ جلد الخروف من ساقه بعد الركبه من الداخل بقطع الجلد فقط وأدخال السكين بين الجلد والعصب حتى نصل الى الفخذ.

7 - أبداء بالسلخ بأدخال اليد بين الجلد واللحم وأدفع مبتدء بالأبهام ألى أبعد ماتصل أيدك.

8 - قطع أيدي الذبيحه من مفصل الكوع .

10 - علق الذبيحه من رجلها بفتح فتحه بين عصب العرقوب والساق .

11 - كمل سلخ الجلد وأسحب ألأيدين والرقبه من الجلد, قد تحتاج للسكين فقط عند منطقة الزور .

12 - أبداء بفتح وسط الذبيحه فتحه صغيره

13 - أدخل أصبعان داخل الفتحه ودفع أمعاء الذبيحه بعيدآ عن السكين وأبداء بقطع الصفاق .

14 - وسع فتحة بطن الذبيحه من فوق الضلوع حتى تتمكن من أخراج جميع الاحشاء ( أنتبه من فقع المراره ).

15 - بعمليه دقيقه أفصل المراره عن الكبد وأقطعها و تأكد من عدم تسرب سأل المراره على الكبد لأنه يغير طعمها ويجعلها مره, أغسل الكبد بالماء فور تسرب أي سائل من المراره .

16- أكمل قطع القفص الصدري من الوسط بدفع السكين على الغضروف الوسطي الى أن تصل الى الرقبه .

17 - قم بتقسيم وقطع الذراعين من المفاصل وأقطع الكتفين من الصدر.

18 - أقطع القفص الصدري من العمود الفقري بالضغط على المفاصل عند ألتقائهم .

وهكذا نكون أقد أنتهينا من الطريقة الصحيحة من ذبح الاضحية وكل عام وأنتم بخير .

المصدر


 


كيف تختار الأضحة

أحكام الأضحية

نصائح لاختيار ولذبح الأضحية


طريقة ذبح الأضحية بالصور بسيطة و سهلة

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك