النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / متفرقات / مبادرة الشباب يسأل- ضيف الحلقة بلدية خان يونس

مبادرة الشباب يسأل- ضيف الحلقة بلدية خان يونس

غزة- فندق الكومدور- الخميس 15-12-2016- مبادرة الشباب يسأل، ينظمها المعهد الفلسطيني للإتصال والتنمية بالشراكة مع الإئتلاف من أجل النزاهة والمسائلة (أمان)، بعنوان: يرى هذا المجلس بأن قلم الجمهور في بلدية خان يونس فعال، ويؤدي الدور المنوط به.

بلدية خان يونس – المكتب الإعلامي
نظم المعهد الفلسطيني للإتصال والتنمية بالشراكة مع الإئتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) مناظرة شبابية بعنوان " يرى هذا المجلس أن قلم الجمهور في بلدية خان يونس فعال ويؤدي الدور المنوط به" وذلك في فندق الكومودور بمدينة غزة.

ومثل فريق البلدية كلٍ من مدير دائرة العلاقات العامة أ. عماد الأغا، ورئيس قسم الجباية المهندس مازن البحيصي، والمراقب المالي الأستاذ المنتصر بالله شراب، ومجموعة من الشباب وممثلي عن المجتمع المحلي.

ورحب مدير معهد فلسطين للإتصال والتنمية أ. فتحي صباح ببلدية خان يونس على قبولها لخوض المناظرة معتبراً أن تلك الخطوة تعد سابقة وهي الأولى من نوعها كون إدارة البلدية قررت أن تكون واضحة وشفافة وتتحلى بالجرأة على مواجهة الإعلام والجمهور ، مؤكداً أن إدارة المعهد تقدر عالياً تجاوب البلدية ومشاركتها في إنجاح المبادرة في ظل إحجام بعض البلديات الكبرى عن المشاركة في مثل هذه المناظرات الشبابية، داعياً كافة البلديات إلى التعاون والمشاركة بالمناظرات بهدف تعزيز ثقافة الحوار وعرض المعلومات والبيانات على طاولة النقاش بحضور الإعلام والجمهور.

وشدد صباح أن البلديات تقدم خدمات جليلة بالرغم من الانتقادات المتكررة على أداء البعض منها، مشيراً في ذات السياق إلى أهمية الأدوار الوظيفية للبلديات والتي ستصبح الحياة بدونها كارثية على حياة المواطنين، وفند الصعوبات التي تواجه البلديات والتي تتمحور في إشكالية التمويل الخارجي وعدم وجود انتخابات للهيئات المحلية ليتمكن المواطنين من مراقبة ومحاسبة أداء تلك البلديات من خلال صندوق الاقتراح والشكاوى، معرباً عن أمله زيادة وتيرة التعاون مع بلدية خان يونس.

وقامت لجنة التحكيم المتمثلة في شركة ستوبيس للاستشارات بتعريف الفريقين بشروط وقواعد المناظرة من حيث مدة العرض لكل فريق ومن ثم الإستماع لآراء المواطنين والحضور من خلال مداخلاتهم المشروطة لكلا الفريقين.

وخلال الفترة الأولى من المناظرة قدم فريق البلدية شكره لمعهد فلسطين على الاستضافة وعقد المناظرة التي تأتي من باب المساءلة المجتمعية والتي تهتم البلدية بها حيث أقامت قبل ثلاثة سنوات أول منتدى للمساءلة المجتمعية في فلسطين بالشراكة مع مؤسسة (GIZ) ، وتشكيل لجنة دائمة للمساءلة المجتمعية تشارك البلدية جلساتها الداخلية مع الدوائر والأقسام المختلفة.
وقدم وفد البلدية أدلته وإثباتاته بالأرقام والوثائق التي تعزز مصداقية البلدية في المناظرة فيما قدم الفريق المعارض ما يخالف رأي البلدية من وجهة نظرهم، حيث تم الرد من قبل فريق البلدية عليهم موضحين وجهة نظرهم في تلك المخالفات.

وفي الفترة الثانية من المناظرة فتح المجال أمام الجمهور لتقديم مداخلاتهم لكلا الفريقين حيث تم الرد على كافة المداخلات بشكل مهني معزز بالوثائق المصورة.

واختتم اللقاء بمجموعة من التوصيات أهمها زيادة انفتاح البلدية على المجتمع المحلي من خلال دعوتها للجمهور لحضور جلسات المساءلة والمناظرة، وضرورة بث حلقات مباشرة يومية لمعاملات الجمهور اليومية في البلدية على صفحات التواصل الإجتماعي، وفتح أكثر من نافذة لتلقي شكاوى المواطنين مع الاستجابة السريعة لها، مؤكدين أن بلدية خان يونس كانت حاضرة وبقوة أمام الفريق المعارض وبحضور الجمهور.
وفي سياق متصل أكد الأغا في تصريح لعدد من وسائل الإعلام التي شاركت بتغطية المناظرة على أن البلدية على أتم الاستعداد للمشاركة في جلسات الإستماع أو أية مسائلة لأي مسئول في البلدية وموظفيها، مرحباً بفكرة تشكيل لجنة من المشاركين بالمناظرة للاستماع والاطلاع على فحوى ومجريات أية قضية محل النقاش.

وقام معهد فلسطين بتوزيع شهادات الشكر لفريق البلدية على مشاركتهم الفاعلة في المناظرة.


أ. فتحي صباح أبو غسان (رئيس المعهد الفلسطيني للإتصال والتنمية)


أ. عماد سليم الأغا (رئيس العلاقات العامة ببلدية خان يونس)


 فريق بلدية خان يونس: م. مازن البحيصي، أ. عماد سليم الأغا، أ. المنتصر بالله علاء شراب


فريق المعارضة: أ. إبتهال شراب، أ. محمود خويطر، أ. حنين العثماني


أ. عودة العصار، أ. ساجي عبيد (شركة ستوبيس للاستشارات


د. اسماعيل الفرا، م. مازن البحيصي، أ. عماد سليم الأغا، أ. المنتصر بالله علاء شراب، أ. عيسى حامد الأسطل، أ. أدم أبوحطب




أ. إحسان عبيد(عواد)




مداخلات الجمهور: أ. سليمان أبومصطفى


مداخلات الجمهور


مداخلات الجمهور جبر سرور


مداخلات الجمهور: فاطمة الزهراء عواد


أ. محمود كلاب











تصوير أ. ياسر محمد الأغا

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك