النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / نشاطات / مؤتمر حقوق الأحداث وسبل تمكينهم من الوصول للعدالة

مؤتمر حقوق الأحداث وسبل تمكينهم من الوصول للعدالة

الاثنين الموافق 20-02-2017 انطلقت في الجامعة الإسلامية بغزة أعمال المؤتمر القانوني "حقوق الأحداث وسبل تمكينهم من الوصول للعدالة" الذي تنظمه العيادة القانونية بكلية الشريعة والقانون بالجامعة ضمن مشروع طلبة من أجل العدالة بالشراكة مع برنامج "سواسية" البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة "برنامج تعزيز سيادة القانون العدالة والأمن للشعب الفلسطيني 2014-2017م.
أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على واقع الأحداث في فلسطين، والتشريعات التي تهتم بهم، ومدة توافقها مع المعايير الدولية، ودور المؤسسات الحكومية والحقوقية تجاه الأحداث، بالإضافة الى الحديث عن قضاء الأحداث.
وفيما يتعلق بالجلسات العلمية للمؤتمر، فقد تناول المؤتمر ثلاث جلسات علمية في قاعتي القدس وطيبة
حيث ترأس الجلسة الأولى الدكتور زياد مقداد أستاذ الفقه وأصوله بالجامعة، وكانت الجلسة بعنوان: "واقع الأحداث في المجتمع الفلسطيني- وموقف التشريعات المحلية والدولية من حقوق الأحداث"، واستعرض أ. بدر الأغا ، واقع وآفاق مؤسسة الربيع لرعاية وحماية الأطفال الأحداث في قطاع غزة ، وطالب بضرورة تعديل قانون الأحداث الخاص بعام 1938 مع الإبقاء على القوانين التي تصب في مصلحة الأطفال على خلاف مع القانون، والتركيز على برامج التوعية الدينية وتنمية الوازع الديني لدى الاطفال على خلاف مع القانون لما لها من اثر في عدم العودة لمثل ما قام به من سلوك جانح وبخصوص الجلسة الثانية للمؤتمر، فقد ترأسها الدكتور رفيق رضوان أستاذ الفقه المقارن في الجامعة، بعنوان: "واقع الأحداث في المجتمع الفلسطيني-وموقف التشريعات المحلية والدولية من حقوق الأحداث

وتحدث أ. أمجد نعيم الأغا مدير الشئون القانونية في المجلس التشريعي، عن تطوير السياسة التشريعية في مجال عدالة الأحداث  وأوصى بضرورة إصدار تشريعات فلسطينية موحّدة تتناسب مع مبدأ الوحدة الإقليمية في الضفة وقطاع غزة خاصة بقضاء الأحداث، وأن يكون التشريع الخاص بالأحداث المنحرفين متسعاً ليشمل التدابير الوقائية والعلاجية ضمن السياسة الجنائية العامة.
أما الجلسة العلمية الثالثة فكانت بعنوان: " آليات حماية الأحداث، وسبل تمكينهم من الوصول إلى العدالة"، وترأس الجلسة الدكتور حسام الدين الدن.

 
قاعة المؤتمرات الكبرى


الجلسة الافتتاحية قاعة المؤتمرات


الباحث: أ. بدر عاشور الأغا،  أعضاء مجلس القضاء الشرعي


الباحث أ. أمجد نعيم الأغا


أ. سليم السقا، د. أحمد بحر(رئيس المجلس التشريعي بالانابة)، أعضاؤ المجلس الأعلى للقضاء


مخاتير ووجهاء الاصلاح


اللجنة العلمية للمؤتمر





السلام الوطني الفلسطيني


الجلسة الأولى برئاسة د. زياد مقداد


الجلسة الثانية برئاسة د. رفيق رضوان


الجلسة الثالثة برئاسة د. حسام الدين الدن


الباحث أ. بدر عاشور الأغا





الباحث أ. أمجد نعيم الأغا


الباحث أ. بدر عاشور الأغا، أ. محمد عوني الأغا


أ. بسام زهير الأغا، الباحث أ. بدر عاشور الأغا، أ. محمد عوني الأغا


تكريم  الباحث أ. بدر عاشور الأغا


تكريم الباحث أ. أمجد نعيم الأغا


تصوير: مهيب سميح الأغا



اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الأستاذ أمجد نعيم يوسف الأغا

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك