النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / محاضرات وندوات / ندوة المصالحة الفلسطينية

ندوة المصالحة الفلسطينية

09-10-2017 اقام المجلس العام لعائلات خان يونس ندوة سياسية بعنوان دورالعائلات والمصالحة في مقر بلدية خان يونس، وكان ضيوف اللقاء م. عماد خالد الاغا ممثلا عن حركة فتح، د. يحيى موسى ممثلا عن حركة حماس، والشيخ احسان عاشور  مفتي محافظة خان يونس.
 
خان يونس – الدائرة الاعلامية – نظم مجلس عائلات محافظة خان يونس بالتعاون مع بلدية خان يونس مساء الاثنين ندوة سياسية حول المصالحة بعنوان ” عائلات محافظة خان يونس ودعم المصالحة، في قاعة بلدية خان يونس بحضور: د. يحيى موسى القيادي في حركة حماس ، م.عماد الاغا عضو الهيئة القيادية لحركة فتح في قطاع غزة ،الشيخ احسان عاشور مفتي محافظة خان يونس ، م.يحيى الاسطل رئيس بلدية خان يونس ، واعضاء اللجنة التنفيذية و المجلس العام لعائلات محافظة خانيونس ولفيف من الشخصيات العامة والمجتمعية والوجهاء والمخاتير والمهتمين.


وتأتي هذه الندوة في اطار نشاطات المجلس لدعم جهود المصالحة الوطنية لما لها من اثر على المصالحة والاخاء بين كافة طبقات المجتمع وعائلاته .
وبدأ الندوة أ.ناهض اصليح نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس عائلات محافظة خان يونس بكلمة ترحيبية بالحضور والمشاركين في هذه الندوة وتأكيد على ان هذه الندوة تأتي في اطار نشاطات المجلس الوطنية .

وفي كلمة مجلس عائلات محافظة خان يونس أكد م.بلال الفرا رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس ان الانقسام وغياب الوحدة الوطنية خلف اثار كارثية على كل مناحي الحياة وعلى العلاقات الاجتماعية مما استوجب ان نذهب كلنا لتحقيق المصالحة والتي أصبحت ضرورة و واجب على كل فرد واننا في هذه الندوة نؤكد على دعمنا لجهود المصالحة وتأكيدنا على ان الوحدة الوطنية هي صمام الامان لقضيتنا .

واضاف الفرا ان المجتمع الفلسطيني مجتمع متماسك البنية وعصي على التقسيم وانه أثبت للجميع بأنه الأكثر قوة في الصبر والتحمل، وأنه مجتمع متماسك وهذا لاحظناه في الحروب وأيضا في المناسبات الوطنية والإسلامية.
واشار م.بلال الفرا الى أن هذه الندوة تأتي في اطار اهداف المجلس والتي انطلق لترسيخ التصالح والاخاء بين ابناء الشعب الفلسطيني ونبذ الفرقة ،لافتاً الى ان مجلس عائلات محافظة خان يونس تم تأسيسه في عام 2014م بأهداف ترمي إلى الرقي بأبناء المحافظة والحد من آثار الانقسام ،يتميز بأعضائه من النشطاء والمفكرين والأكاديميين والممثلين لجميع أطياف المجتمع وجميع ألوانه.
وان المجلس له نظامه الداخلي والذي ينظم علاقاته مع منتسبيه من ابناء العائلات في محافظة خان يونس ، وقد رسخ مبدأ تداول السلطة حيث يتم انتخاب لجنة تنفيذية له بشكل سنوي .
ودعا الفرا في كلمته قيادة الفصائل بان يكونوا عند حسن ظن ابناء شعبهم بهم وان يحققوا الوحدة ودوحر الانقسام الى غير رجعة .
وفي ختام كلمته عبر م. بلال الفر عن امله بأن تكلل جهود المتحاورين في القاهرة بالنجاح والتوصل الى تطبيق المصالحة ، لافتا الى أن المصالحة لن تكون العصا السحرية التي ستحول حياتنا من جحيم إلى جنة خضراء بلمح البصر، فليكن الهدف أولا هو تربية أبناءنا وإيصال رسالة للجميع بأننا وطن واحد شعب واحد له قيادة واحدة وعلم واحد وقلب واحدوبعدها ستأتي الحلول لمشاكلنا تباعا.
وفي كلمته قال د.يحيى موسى القيادي في حركة حماس اننا متوجهون نحو تحقيق المصالحة وعازمون على انجاح الجهود الرامية لإنهاء الانقسام ، مشيراً الى ان الانقسام حصل بتحريض اطراف خارجية وان الاحتلال الاسرائيلي هو المستفيد الاكبر من الانقسام .

وبين موسى ان وفد حركة حماس الى القاهرة سيطرح عدد من الملفات ابرزها ملف الحكومة والأمن وملف منظمة التحرير الفلسطينية والتي اتفق عليها القاهرة عام 2011, لافتا إلى أن عناصر دعم المصالحة تتمثل في الجدية وعدم طرح مواضيع قد تعيق اتمامها.
وبين موسى ان الانقسام كانت كلفته قاسية ليس على غزة فقط وانما على مجمل القضية الفلسطينية واستغلال الاحتلال للانقسام بتهويد الاراضي وتوسيع الاستيطان .
واشار موسى الى ان الشعب الفلسطيني يجب ان يكون تحت قيادة واستراتيجية موحدة من اجل مواجهة كافة التحديات بما يخدم النضال الوطني الفلسطيني.
وأكد موسى على دور العائلات في اتمام المصالحة باعتبارها نواة المجتمع الفلسطيني ولا يختلف دورها عن دور الفصائل في ترسيخ المصالحة ، مشيراً الى ان الشعب الفلسطيني وعائلاته تتسم بخصال التسامح والمحبة وهذا ما خفف كثيراً من اثار الانقسام وجنبنا الكثير من المآسي التي جرت في بلدان اخرى تعرضت لمثل هذه الظروف .
وفي ختام كلمته قال د. يحيى موسى اننا متفائلون بتحقيق المصالحة واننا عازمون على انهاء حقبة الانقسام ، مؤكدا على ان الوطن ومصلحته اكبر من كل الفصائل .
ومن جهته اكد م.عماد الاغا عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح ان الانقسام يجب ان ينتهي بشكل واضح وان تمارس الحكومة مهامها بشكل كامل كحكومة للشعب الفلسطيني .

واضاف الاغا الى اننا ذاهبون باتجاه رؤية موحدة للقاهرة وسط اهتمام مصري كبير لإنجاح المصالحة ، مشيدا بالجهد المصري في دفع عجلة المصالحة للامام .
وبين الاغا الى ان الحكومة مارست لمدة اسبوع زيارة استكشافية لقطاع غزة وذلك وفق رؤية مشتركة ومتفق عليها مع الاخوة في حركة حماس وبرعاية مصرية .
وثمن الاغا موقف حركة حماس الذي اعلنته في القاهرة بقبول المصالحة واعطاء دفعة قوية للرئيس ابو مازن اثناء ذهابه للأمم المتحدة بإرادة فلسطينية موحدة .
واوضح الأغا بأن ما سيكون في القاهرة هو تشخيص لإنجاح المصالحة واعادة الامل للشعب الفلسطيني والذي يجب ان نعمل جميعا لأجل تحقيقه .
وفي كلمته عن دور رجال الدين في دعم المصالحة اكد الشيخ :احسان عاشور مفتي محافظة خان يونس ان التخاصم والتنازع سبب ضعف الامة ولذلك المصالحة هي واجب ديني حيث نهى الاسلام عن الخصومة والتنازع ودعا الى الوحدة ، قال تعالي” وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ “

واضاف عاشور بان المصالحة فريضة شرعية يجب تطبيقها, مطالبا الفصائل الفلسطينية والعائلات والدعاة والأئمة بضرورة تكثيف الجهود لإنهاء الانقسام الداخلي
واضاف الشيخ عاشور ان المصالحة خير يعود على الامة في كل المجالات ويجب علينا جميعا ان نعمل على ارساء السلامة والاخاء والمحبة ونبذ الفرقة والعمل لأجل الوطن على قاعدة نذهب جميعا ويبقى الوطن.
وطالب عاشور بضرورة الجام افواه التوتيرين وتجار الانقسام وكل من يحاول اثارة ذكريات الانقسام .
وفي نهاية الندوة تم فتح باب النقاش للحضور والذي أكدوا على ضرورة تطبيق المصالحة ونب الفرقة والابتعاد على التعبئة الحزبية السلبية والعمل على اشاعة اجواء التسامح والعمل على توجيه ابناء الاحزاب على تقبل الاخر والابتعاد عن المهاترات الحزبية الضيقة .
يشار الى ان مجلس عائلات محافظة خان يونس هو جسم اجتماعي طوعي يضم شخصيات عامة واعلامية ومدراء مواقع العائلات في محافظة خان يونس تم تشكيله عام 2014 .
 


 
 
 

 
أ. ناهض اصليح، أ. صلاح ابوصلاح، م. بلال الفرا، الشيخ احسان عاشور، م. عماد الاغا، د. يحيى موسى


صورة جماعية لبعض الحضور


م. بلال الفرا، أ. مصطفى المجايدة، أ. محمد صادق، أ. هيثم رجب وافي، أ. صلاح ابوصلاح



أ. خالد البنا




م. عماد الاغا، ايمان وليد الاغا





م. سفيان الاغا، أ. ناهض كنعان اصليح، أ. محمود فخري الاغا

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك