وفيات خارج العائلة

عبد المحسن القطَّان في ذمة الله

نعت مؤسسة عبد المحسن القطان بمجلس أمنائها وهيئة مديريها وموظفيها كافة إلى أبناء شعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، والأمة العربية والإنسانية جمعاء، مؤسسها، ابن فلسطين البار، عبد المحسن القطان "أبو هاني"، الذي انتقل إلى الرفيق الأعلى صباح اليوم الاثنين الرابع من كانون الأول 2017 في منزله في لندن.

 

ولد عبد المحسن القطان في مدينة يافا في العام 1929، وبدأ دراسته بالمدرسة الأيوبية فيها، ثم التحق بكلية النهضة في القدس، التي كان يرأسها المربي خليل السكاكيني ومن ثم الجامعة الأمريكية في بيروت حيث بدأ دراسته في مادة العلوم السياسية الا أن أحداث النكبة أرغمته على تغيير مسار تعليمه الى إدارة الأعمال من أجل إعالة اسرته التي تشردت من يافا الى عمان. وفي العام 1951، تخرج بدرجة البكالوريوس وبدأ حياته المهنية كأستاذ في عمان أولاً ومن ثم في الكويت.

 

في العام 1953 التحق عبد المحسن بوزارة الماء والكهرباء في الكويت وعمل فيها الى أن أصبح بمرتبة المدير العام للوزارة. وفي العام 1963 أسس شركة الهاني للإنشاءات والتجارة بالشراكة مع المرحوم الحاج خالد المطوع ، والتي أضحت خلال فترة وجيزة إحدى أكثر شركات المقاولات نجاحاً في الوطن العربي.

 

شارك القطّان في العمل الاجتماعي والخيري والتنموي على مستويات مختلفة منذ ستينيات القرن الماضي، فكان أحد مؤسسي مؤسسة الدراسات الفلسطينية ومؤسسة التعاون، ومحافظ فلسطين في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وعضو مجلس أمناء الجامعة الأمريكية ببيروت.

 

قدم القطان منحاً للعديد من الطلاب الفلسطينيين والعرب في دراساتهم الجامعية، ووفر الدعم والمساندة للعديد من المؤسسات مثل مركز دراسات الوحدة العربية، ومؤسسة أحمد بهاء الدين، وجامعة بيرزيت، والمركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية (مسارات) ... وغيرها.

 

وعلى الرغم من حياته المهنية الناجحة، انخرط عبد المحسن القطان في السياسة الفلسطينية والعربية، فمثل شعبه في زيارات دولية عدة، حيث رافق أحمد الشقيري إلى الصين في العام 1964، ودعم منظمة التحرير الفلسطينية الوليدة في أيام مهدها في الكويت. في العام 1969، انتخب رئيساً للمجلس الوطني الفلسطيني خلال اجتماع المجلس في القاهرة، إلا أنّه استقال بعد بضعة أيام بعد رفض فصائل منظمة التحرير الفلسطينية الاتفاق على قيادة موحدة للأصول العسكرية والمالية للمنظمة. وكانت هذه نهاية انخراطه المباشر في السياسة، إلا أنّه استمر عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني حتى استقالته في 1990، جنباً إلى جنب مع صديقيه إدوارد سعيد وإبراهيم أبو لغد، احتجاجاً على موقف منظمة التحرير المساند لاجتياح صدام حسين للكويت.

 

في نهاية العام 1993، أطلق مؤسسة عبد المحسن القطان في لندن، التي أصبحت بحلول العام 1998 نشطة تماماً في فلسطين، من خلال مجموعة من البرامج والمشروعات في مجالي الثقافة والتربية. في أيار العام 1999، عاد إلى فلسطين وزار لأول مرة منذ العام 1948 مسقط رأسه يافا، ومُنح شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة بيرزيت.

 

في آذار 2011، أعلن القطان عن قراره تخصيص ربع ثروته لإنشاء صندوق لضمان استدامة واستقلالية المؤسسة التي تحمل اسمه، واستمرارها في إحداث التغيير المجتمعي المطلوب. كما أعلن عن قراره دعم تأسيس معهد دراسات استراتيجية مستقل، يقدّم دراسات في زوايا متعددة ذات علاقة بالقضية الفلسطينية.

 

لقد قدم عبد المحسن القطّان مثالاً يحتذى في وطنيته وعطائه، من خلال مسيرة حافلة بالأعمال الخيرية والتنموية، جنبا إلى جنب مع زوجته المرحومة ليلى المقدادي. ولقد كانت آماله برفعة الشعب الفلسطيني وتحرره هاجساً دائماً له، وحلما بذل في سبيله الكثير.

 

وكان من المنتظر أن يفتتح أبو هاني مبنى مؤسسة عبد المحسن القطان الجديد في حي الطيرة في رام الله خلال حزيران المقبل، لكن الموت لم يمهله كي يبصر حلمه يتجسد على أرض الواقع.

 

إن مؤسسة عبد المحسن القطان اليوم، إذ تقف احتراما لمؤسسها، صاحب الرؤيا الوطنية والإنسانية، تتقدم إلى عائلة المرحوم وأصدقائه ومحبيه وإلى عموم أبناء شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية، بأصدق مشاعر التعازي والمواساة، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته، ويلهم أهله الصبر وحسن العزاء.

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على أ. هبة محمد نايف محمد حمدان الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد