النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / متفرقات / مسيرة العودة الكبرى شهداء وجرحى

مسيرة العودة الكبرى شهداء وجرحى

استشهد 16 فلسطينيا في قطاع غزة وأصيب أكثر من 1416 آخرين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم، الجمعة، على وقع فعاليات "مسيرة العودة الكبرى"، حيث احتشد عشرات الآلاف من الفلسطينيين في قطاع غزة قرب الشريط الحدودي العازل، اليوم الجمعة، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي كل المناطق المتاخمة للشريط الحدودي منطقة عسكرية من مغلقة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن "ارتفاع عدد الشهداء والجرحى يؤكد أن الاحتلال الصهيوني لا يأبه بالقانون الدولي الإنساني واتفاقية جينيف الرابعة بتعمده في استهداف التجمعات السلمية في المناطق الشرقية لقطاع غزة، والاستمرار في سياسة القنص المباشر بالأعيرة النارية والمتفجرة بحق المدنيين العزل من الأطفال والنساء والمسنين والشبان".

وواصل قناصة الاحتلال استهداف المتظاهرين شرق غزة مع وقوع عدد من الإصابات، كما وأطلقت مدفعية جيش الاحتلال عددا من القذائف المدفعية بالقرب من المتظاهرين شرق حي الزيتون، إلى جانب قصف مدفعي شرق مخيم البريج، كما استهدفت مدفعية الاحتلال نقطة رصد للمقاومة جنوب شرق مدينة غزة.

وذكرت مصادر طبية سقوط شهيدين جراء قصف مدفعية الاحتلال تجمع للمواطنين شرق مدينة بيت حانون شمال القطاع.

وعلى الرغم من قمع الاحتلال وارتقاء الشهداء وإصابة المئات، إلا أنه استمرار توافد الألاف من الفلسطينيين من جميع محافظات غزة للمشاركة في مسيرة العودة الكبرى.

وردا على ذلك، أطلقت المقاومة الفلسطينية النار صوب طائرة استطلاع إسرائيلية شرق المحافظة الوسطى.

إلى ذلك، إفادات وسائل إعلام فلسطينية، أن مئات الفلسطينيين قاموا بعد عصر اليوم، بإزالة السياج الأمني شرق البريج وتخطوا الحدود.

وكان وزير الأمن،أفيغدور ليبرمان، توعد وحذر من قيام أي شخص بالاقتراب من السياج الأمني لانه سيعرض حياته للخطر.

الشهداء هم، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية: محمد كمال النجار، عمر وحيد نصر الله أبو سمور، أمين منصور أبو معمر، محمد نعيم أبو عمرو، أحمد إبراهيم عاشور عودة، جهاد أحمد فرينة، محمود سعدي رحمي، عبد الفتاح عبد النبي، إبراهيم صلاح أبو شعر، عبد القادر مرضي الحواجري، ساري وليد أبو عودة، حمدان إسماعيل أبو عمشة، جهاد زهير أبو جاموس، نادر فائق الصباغ وناجي عبد الله أبو حجير.

بينما الإصابات، حسب وزارة الصحة الفلسطينية، 758 رصاص حي، 148 مطاط، 422 استنشاق غاز و88 أخرى.

وفيما الشهداء والإصابات حسب المناطق، رفح 1 شهيد و237 إصابة وغزة 4 شهداء و345 إصابة والشمال 5 شهداء و286 إصابة والوسطي 2 شهيد و197 إصابة وخان يونس 3 شهداء و351 إصابة.

وفجر اليوم الجمعة، استشهد شاب وأصيب آخر في محافظة خانيونس في قصف مدفعي إسرائيلي. وأعلن الناطق باسم الصحة، أشرف القدرة، استشهاد المزارع وحد أبو سمور (31 عاما)، وإصابة آخر نتيجة قصف مدفعي استهدف منطقة البركة شمال شرق خانيونس.


مشاهد متنوعة من مسيرة العودة خزاعة شرق خان يونس


قنص الإحتلال لمتظاهر خلال اداءه الصلاة


العقيد القذافي يدعو الجماهير للزحف اتجاه الحدود


م. عماد خالد الاغا، اللواء توفيق ابونعيم


الاستاذ ابو ابراهيم يحيى السنوار


د. ناصر فروانه وشقيقه أ. محمد، الوزير محمد الفرا


أ. حمادة الاغا، أ. ابوبلال الاسطل، م. جواد الاغا


د. خليل الأغا وعائلته












تصوير بلال عواد

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك