النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / متفرقات / الإحصاء يعلن النتائج النهائية لتعداد محافظة خان يونس

الإحصاء يعلن النتائج النهائية لتعداد محافظة خان يونس

ضمن مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017 - الإحصاء يعلن النتائج النهائية لتعداد محافظة خان يونس

 خان يونس - ولاء فروانة
اختتم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017 بإعلان النتائج النهائية في مجموعة فعاليات كان آخرها ورشة العمل الخاصة بإعلان النتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017 في محافظة خان يونس، والتي عقدت اليوم في مركز التدريب التربوي.

وحضر الورشة لفيف من الشخصيات الاعتبارية، أبرزهم محافظ محافظة خان يونس د.أحمد الشيبي ، ومدير مديرية التربية والتعليم بخانيونس أ. عبد الرحيم الفرا، ونائب محافظ شرطة خان يونس العقيد خالد الشاعر، و رئيس بلدية القرارة د. إسماعيل الأسطل، ومدير عام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في المحافظات الجنوبية م. خلدان رضوان ، ومدير تعداد خان يونس أ. محمد قحمان، وآخرون من شخصيات المجتمع المحلي.

واعتبر مدير مديرية التربية والتعليم بخانيونس عبد الرحيم الفرا أن مشروع التعداد مشروع وطني وسيادي بامتياز، وأنه استحقاق قانوني وإحصائي وتنموي، موضحاً بأن هذه النتائج تفيد المنظومة التعليمية في معرفة بيانات عن الأميين وأماكن تمركزهم وأعمارهم وأحوالهم الاجتماعية والاقتصادية، مما يساعد على دراسة هذه الظاهرة ووضع البرامج المناسبة للقضاء عليها.

كذلك معرفة مدى الاحتياج للأبنية المدرسية والجامعات ورياض الأطفال بما يتناسب مع النمو البشري في المحافظة، كذلك معرفة أعداد الخريجين وتخصصاتهم ونسب البطالة بينهم ووضع الخطط اللازمة للحد من البطالة والاستفادة من الخريجين حسب سوق العمل. 

من جانبه قال مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في المحافظات الجنوبية م. خلدان رضوان، "لم يكن تنفيذ هذا التعداد كسابقيه تعدادي 1997 و2007، فقد شكل تنفيذه تطوراً نوعياً في جمع البيانات من الميدان باستخدام الأجهزة اللوحية وربطها بنظم المعلومات الجغرافية "GIS"، في تجربة فريدة ومميزة تستخدم للمرة الأولى.

وأشار رضوان إلى أن ذلك يأتي في سياق حرص جهاز الاحصاء على مواكبة التقدم والتطور التكنولوجي وتسخير أدواته المختلفة لخدمة العمل الاحصائي، لما في ذلك من أثر على جودة الاحصاءات ودقتها، كما ساهم هذا المشروع في توفير ما يقارب 11000 فرصة عمل مؤقتة للشباب الخريجين.

بينما استعرض مدير تعداد محافظة خان يونس محمد قحمان النتائج النهائية للتعداد في المحافظة، موضحاً أن عدد السكان بلغ 370,638ـ وتشكل محافظة خان يونس ما نسبته %7.8 من مجمل سكان دولة فلسطين البالغ عددهم 4,781,248.

وأشار قحمان أن نسبة الذكور تشكل 50.7% ، بينما شكلت نسبة الإناث 49.3%، ويبلغ عدد اللاجئين في محافظة خانيونس 215,756، أي ما نسبته 58.2% من اجمالي السكان الفلسطينيين في محافظة خان يونس

ويبلغ عدد الأسر في محافظة خانيونس 66,510، ومتوسط حجم الأسرة في الحافظة 5.5فرداً، كما أكد قحمان أن مجتمع محافظة خانيونس مجتمع فتي فيبلغ نسبة الفئة العمرية من 0_17 سنة 48.6% من مجموع السكان.

أما عن معدل البطالة في محافظة خانيونس فيبلغ 53.2%، وهو الأعلى بالنسبة لتعدادين 2007 و 1997.
وغيرها من المعلومات الهامة التي نشرت في موقع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطينية على هيئة أرقام ونسب فقط، محافظين بذلك بسرية البيانات الفردية، كما يتضمنها القانون للمواطن.



مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في المحافظات الجنوبية م. خلدان رضوان، مدير تعداد خان يونس أ. محمد قحمان، ولاء فروانة


مدير تعداد خان يونس أ. محمد قحمان، ومدير مديرية التربية والتعليم بخان يونس أ. عبد الرحيم الفرا، محافظ محافظة خان يونس د.أحمد الشيبي ، 


الإعلامية أ. ولاء فروانة


أ. حنان البطش، أ. محسن ابو مسامح




مدير مديرية التربية والتعليم بخان يونس أ. عبد الرحيم الفرا


مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في المحافظات الجنوبية م. خلدان رضوان


مدير تعداد خان يونس أ. محمد قحمان


أ. إبراهيم ابو حليب













































تصوير أ. ياسر الأغا

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك
Website Security Test