النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / متفرقات / مفحص قطاة المرحومين حمدان اسعيد (أبو الوليد) و فايقة يوسف (أم الوليد)

مفحص قطاة المرحومين حمدان اسعيد (أبو الوليد) و فايقة يوسف (أم الوليد)

 

  


اهداء الى روح والدي الطاهرة المرحوم / حمدان اسعيد الأغا (أبو الوليد) ولروح والدتي الطاهرة المرحومة / فايقة يوسف الأغا (أم الوليد)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي شرع لعباده من الطاعات ما يقربهم الى رضوانه ويرفع منازلهم في جناته والصلاة والسلام على من خصه الله باحسانه وعلى آله وصحبه وسلم.

       الوقف ينبت في الأرض ويثمر في السماء فهو أعظم أبواب الخير والبر عند الله تعالى ، وهو وعاءٌ يصب فيه خيرات العباد، ومنبع يفيض بالخيرات على البلاد والعباد فتتحقق به مصالح خاصة ومنافع عامة ، ولا ريب أن الذي يوقفه أو يتصدق به الإنسان من ماله هو النافع والباقي لأن الحياة الدنيا فانية والآخرة هي الباقية .

        يقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز{ لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ} (آل عمران 92) .

        قال الله تعالى أيضا {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ} (الحديد 18) .

          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ أَوْ أَصْغَرَ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ» "ابن ماجه 730".

        قال صلى الله عليه وسلم:» إِنَّ اللَّهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟ أَيْنَ جِيرَانِي؟ فَتَقُولُ الْمَلاَئِكَةُ: رَبَّنَا وَمَنْ يَنْبَغِي أَنْ يُجَاوِرَكَ؟ فَيَقُولُ: أَيْنَ عُمَّارُ الْمَسَاجِدِ؟» أخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده 1/16

        قال صلى الله عليه وسلم:« إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ» رواه ابن ماجه 238 وابن جزعه في صحيحه 4/120 .

1- أوهب لروح والدي الطاهرة المرحوم / حمدان اسعيد الأغا (أبو الوليد) ولروح والدتي الطاهرة المرحومة / فايقة يوسف الأغا (أم الوليد) نصيبهما من مسجد(المرحوم / أبو الوليد والمرحومة / أم الوليد وأبوحمدان والمرحومة أم حمدان) في جمهورية توجو في أفريقيا . (وقف لله تعالى).

2- أوهب لروح والدي الطاهرة المرحوم / حمدان اسعيد الأغا (أبو الوليد) ولروح والدتي  الطاهرة المرحومة / فايقة يوسف الأغا (أم الوليد) نصيبهما من بئر ماء(المرحوم / أبو الوليد والمرحومة / أم الوليد وأبوحمدان والمرحومة أم حمدان) في جمهورية توجو في أفريقيا . (وقف لله تعالى).

       اللهم انني أؤثرهم وأفديهم بما هو أعز وأغلى من ذلك، طالما نفع الإيثار ونفع الفداء.. ولكن {وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا} (الأحزاب 38).

         روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « مثل الميت في قبره مثل الغريق يتعلق بكل شيء ينتظر دعوة من ولد أو أخ أو قريب " ، وأنه ليدخل على قبور الأموات من دعاء الأحياء من الأنوار مثل الجبال».

        وقال بعض السلف: الدعاء للأموات بمنزلة الهدايا للأحياء، فيدخل الملك على الميت ومعه طبق من نور عليه منديل من نور فيقول:هذه هدية لك من أخيك فلان، من عند قريبك فلان ، قال:فسيفرح بذلك كما يفرح الحي بالهدية .

      اللهم ان عزائي فيهما ما ورد عن رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم « من مات لايشرك بالله أحدا، دخل الجنة » "البخاري 5489 ".

        اللهم انت قلت و انت اعز القائلين{ ان رحمتي سبقت عذابي } فاجعلهم من المرحومين و المتجاوز عنهم بعظيم عفوك و كرمك.

      اللهم اجعل سيدنا و حبيبنا ورسولك و حبيبك محمدا صلى الله عليه وسلم شفيعا لنا ولهم يوم القيامة يوم لا ينفع مالا و لابنون الا من اتى الله بقلب سليم.

         اللهم ابدلهم دارا خيراً من دارهم , واهلاً خيراً من أهلهم , وزوجاً خيراً من زوجهم , وولداً خيراً من ولدهم .

      اللهم انقلهم من مراتع الدود وضيق اللحود إلى جنة الخلود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة واسقهم شربة ماء من يد نبيك الشريفة صلى الله عليه وسلم لا يظمؤون بعدها ابداً .

     اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .

        لقد تم اشهار الوقف وذلك من منطلق حث الآخرين وترغيبهم ولغرض الدعوة الى البر والتسابق الى الخير وابلاغ الناس عن ابواب العمل الخيري والسنه الحسنه وامتثالا لكتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم :

          قال الله تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} البقرة:274 

    قال رسول صلى الله عليه وسلم:« من سنَّ في الإسلام سنَّة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سنَّ في الإسلام سنَّة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء» رواه مسلم.

  

الفاتحة على روحهم الطاهرة

الحاج موسى حمدان اسعيد الأغا(أبو حمدان) 

الحاج / موسى حمدان اسعيد الأغا

 

 

 

المفحص: هو موضع تجثم القطاة عليه وتبيض فيه، مأخوذ من الفحص وهو البحث والكشف لأنها تفحص عن التراب أي تكشفه.

القطاة: هو نوع من اليمام يؤثر الحياة في الصحراء ويتخذ أفحوصة في الأرض، ويطير جماعات ويقطع مسافات شاسعة وبيضه مرقط، وخصت القطاة بهذا لأنها لا تبيض في شعر ولا على رأس جبل، إنما تجعل مجثمها على بسيط الأرض دون سائر الطيور فلذلك شبه به المسجد ولأنها توصف بالصدق فكأنه أشار بذلك الى الإخلاص في بنائه.

 

[13] تعليقات الزوار

[1] علي محمد سالم علي | بارك الله فيكم | 12-12-2009

[1] علي محمد سالم علي

العم العزيز أبو حمدان..حفظه الله..أسأل الله أن يتقبل منكم صالح الأعمال وأن يجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم..وأوجه التحية والتقدير والمحبة من خلالكم لأبنائكم الأعزاء جميعا..مع خالص المحبة والتقدير والإحترام..علي محمد سالم علي

[2] السيد/ عوني حمدان الاغا | جزاك الله خيرا ............ | 12-12-2009

[2] السيد/ عوني حمدان الاغا

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك, اللهم اجعل سيدنا و حبيبنا ورسولك و حبيبك محمدا صلى الله عليه وسلم شفيعا لنا ولهم يوم القيامة يوم لا ينفع مالا و لابنون الا من اتى الله بقلب سليم. اللهم ابدلهم دارا خيراً من دارهم , واهلاً خيراً من أهلهم , وزوجاً خيراً من زوجهم , وولداً خيراً من ولدهم . اللهم انقلهم من مراتع الدود وضيق اللحود إلى جنة الخلود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة واسقهم شربة ماء من يد نبيك الشريفة صلى الله عليه وسلم لا يظمؤون بعدها ابداً . اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس رحم الله موتانا وموتى المسلمين أجمعين ...اللهم اميييين

[3] هاني غانم مسعود الاغا | جزاك الله خيرا | 13-12-2009

[3] هاني غانم مسعود الاغا

أسأل الله تعالي أن يجعله في ميزان حسناتك - ابو فيصل

[4] (كوثر وموسى ومجد) حمدان موسى الأغا | جزاك الله خير الدنيا والآخرة | 13-12-2009

[4] (كوثر وموسى ومجد) حمدان موسى الأغا

جدنا الحبيب - تحيه عطره نبعثها لكم محمله بروح المحبة - تحتار الحروف لشكرك وتختال بك على هذا البر العظيم بوالديك فقد كنت وما زلت دائما لنا علما ومعلما وقدوة حسنة ومثالا يقتدى به وإن كل كلماتنا قاصره في حقك ولقد ‏قال ‏عبد الله بن أبي أوفى ‏ ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا أتاه قوم بصدقتهم قال: اللهم صل على آل فلان فأتاه أبي بصدقته فقال اللهم صل على آل ‏ ‏أبي أوفى "شرح سنن النسائي للسندي"

[5] lمصطفى عثمان مصطفى الأغا | بارك الله فيكم ولكم | 13-12-2009

[5] lمصطفى عثمان مصطفى الأغا

تقبل الله طاعاتكم، ورحم الله والدكم الكريم ووالدتكم الكريمة وبارك الله لكم في ذريتكم الصالحة . تحيتي

[6] (كوثر و موسى) حازم | لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ | 14-12-2009

[6] (كوثر و موسى) حازم

بارك الله فيك ابنا بارا ياجدو ابوحمدان رحمة الله على جدنا ابوالوليد وجدتنا ام الوليد وغفر الله لهما رحمة الله على جدتنا كوثروغفر الله لها رحمة الله على جميع موتى المسلمين

[7] عبد الكريم صقر يوسف الأغا والعائلة | شكر وتقدير.. | 14-12-2009

[7] عبد الكريم صقر يوسف الأغا والعائلة

جزاك الله خيرا يا ابن العمة الفاضلة وجعلك الله وإخوانك وأخواتك وأبنائك ذرية صالحة وعمل صالح لا ينقطع ، اسأل الله أن يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك, واسالة كذلك المغفرة لوالدك ووالدتك الكرام ويدخلهم فسيح جنانة ويحشرهم مع الشهداء والصالحين ويغفر لنا ولوالدينا ووالد والدينا وجميع أموات المسلمين وأن يرزقهم والجميع شفاعة رسولنا الكريم يوم لا ينفع مالا و لابنون الا من اتى الله بقلب سليم. اللهم ارحم امواتنا وموتى المسلمين أجمعين ...اللهم اميييين

[8] نبيل خالد نعمان الاغا \ ابو خلدون | الوفاء ابهى شيم الكرام | 14-12-2009

[8] نبيل خالد نعمان الاغا \ ابو خلدون

اخي الحبيب ابن الحبيب موسى حمدان ( ابو حمدان ) رعاك الله في الدنيا والاخرة \ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد \ هزتني من الاعماق وقفيتكم الكريمة التي اوقفتموها لله تبارك وتعالى في ثواب والدكم المغفور له وللمسلمين جميعا ان شاء الله تعالى الحاج التقي النقي طاهر الانفاس حمدان اسعيد الاغا ( ابو الوليد ) وفي ثواب والدتكم المغفور لها وللمسلمين جميعا ان شاء الله تعالى الحاجة التقية النقية طاهرة الانفاس فائقة يوسف الاغا ( ام حمدان ) \ الايات القرانية والاحاديث النبوية التي اوردتها في مقالك القيم تشكل في ذاتها دلائل عظيمة على اهمية الوقف في الاسلام اضافة الى اهميتها في نشر الثقافة الوقفية وتشجيع التجارة المضمونة الارباح فيها \ ولعل الاعلان عن وقفيتيك تدفع الموسرين من ذوي الهمم العالية للحذو حذوكم في هذا العمل الخيري الرائع الذي تصل بركاته بعون الله تعالى الى الاموات والاحياء من اتباع حبيبنا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم \ يا ابا حمدان اقسم باسم الله الاعظم ان الرعشة تهز بدني هزا وانا اصوغ هذه الكلمات واغالب دموعي كي لا تنهمرمن ماقيها \ تتراءى امامي بعض اطياف الراحلين من احبابنا \ والدكم ابو الوليد بوقاره وهدوئه وبهاء طلعته ووالدتكم ايضا بوقارها وهدوئها وبهاء طلعتها ونبرات صوتها التي تنبئ السامع بطيبة قلبها المتناهية \ لم تربطني بهما رحمهما الله تعالى علائق متصلة ومستديمة لكنني كنت اراهما زائرين لبيت عمنا العزيز المرحوم مهدي نعمان الاغا ( ابو عصام ) وزوجته البارة السيدة سميحة يوسف الاغا ( ام عصام )اطال الله عمرها واحسن خاتمتها - وهي بالمناسبة شقيقة الراحلة ام الوليد - وتتراءى امامي ايضا بهذه المناسبة الوقفية اطياف والدي المغفور له ان شاء الله تعالى خالد نعمان الاغا ( ابو احمد ) ووالدتي المغفور لها وللمسلمين جميعا ان شاء الله تعالى \ رقية محمد حمدان الاغا ( ام احمد ) وكذلك اخوي المرحومين احمد وعدنان حيث وفقنا الحق جل جلاله واوقفنا نحن الابناء بيتنا في خانيونس والمعروف باسم الصحية القديمة لله تعالى في ثواب والدينا وحمل اسم ( مركز خالد نعمان الاغا الصحي الخيري ) \ اخي الحبيب ابن الحبيب ابا حمدان امتدادا لبرك بوالديك ووفاء منك لام اولادك ارجو ان تسمح لي بتقديم اقتراح متواضع يتمثل في تخصيص وقف ما باسم زوجتك الوفية الحاجة كوثر سليمان العبادلة ( ام حمدان)التي قاسمتك حلو الحياة ومرها وانجبت لك الذرية الصالحة \ لقد خطرت لي هذه الخاطرة ونحن نحتفي بذكرى هجرة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وما اجدر امتنا المغلوبة على امرها بان تهجر التنابذ والفرقة ولا تتنابز بالالقاب والمعائب وتتقي الله في قضاياها المصيرية \ لله درك يا ابا حمدان فلقد ايقظت فينا فضائل الوقف وتذكر الاحباب وكذلك فجرت في اكبادنا قنابل التناحر والتباغض والانشقاق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ولا غمضت عيون الصهاينة والمتصهينين ومن والاهم من العرب والمسلمين واعداء الملة والدين\ والسلام عليكم ورحمة الله \ مخلصكم ابو خلدون 14- 12 -2009

[9] رواء موسى حمدان الأغا | جزاك الله خيرا | 14-12-2009

[9] رواء موسى حمدان الأغا

والدي العزيز لا يسعني الا ان اقف وقفة تحية اجلال واكبار لك وللوقف الذي اوقفته لوالديك جدي ابو الوليد وجدتي ام الوليد رحمهما الله واسكنهم فسيح جناته ..دمت مثلاً يحتذى به جزاك الله خيراً وجعلها في ميزان حسناتك ..ادام الله عليك نعمة الصحه والعافيه وادعو الله ان يعيننا على برك وبر والدتي رحمها الله ..ابتنك رواء

[10] أحمد و محمد و رسل ....صلاح شوملي | دمت منارة --- جدنا الحبيب | 14-12-2009

[10] أحمد و محمد و رسل ....صلاح شوملي

رغَّبَ سبحانه وتعالى في رفعِ بُيوتِهِ وإعمارها معنويًا أو حسيًا فكان لمن أعمرها أجرٌ عظيمٌ من الرحمنِ ، وشهادةٌ بالإيمانِ قال تعالى : ( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين ) [ سورة التوبة آية (18) ] . جدنا الحبيب --- أيها الكريم -- ابن الكرام-- جزاك الله خيرا كثيرا -- و جعل ما عملت في ميزان حسناتك و حسنات اجدادنا -- ووفقك رب العباد الى ما يحبه و يرضاه-- و عوضك خيرا في ابنائك -- و صحتك و مالك- دمت منارة تضيىء لنا الدروب

[11] باسم جعفر طاهر الأغــا ( أبو طاهر ) | جزاك الله خيراً | 14-12-2009

[11] باسم جعفر طاهر الأغــا ( أبو طاهر )

جزاك الله خيراً ياأبا حمدان ، وأكثر الله من أمثالك ، لقد غلبت شجاعتك الكثيرين في إعلان هذا الوقف والقصد منه بالتأكيد تذكير من أخذته الغفلة في إكرام من سهروا وتعبوا وفرحوا من أجله ولأجله ، وإنني لأشعر بحلاوة ما تشعر به ولذة العمل الفضيل ، وأسعدني مانشرت كما سعدت بما قام به الأخ الدكتور يحيى الشيخ زكريا في قيامه بالحج عن والدته الفاضلة البارة كزوجها صاحب الفضيلة البار بوطنه فكنتم أنتم البارين ـ فمن زرع حصد ـ وأرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفع بكم غيركم ، بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم .

[12] أبناء المرحوم إسعيد -وليد- حمدان إسعيد الاغا | يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ | 15-12-2009

[12] أبناء المرحوم إسعيد -وليد- حمدان إسعيد الاغا

قال تعالى: (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ {106} آل عمران نرجو من الله أن يتقبل منكم عملكم الصالح وتنعموا في رحمة الله وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {107} آل عمران رحم الله والدنا ابا هيثم وأجدادنا ورحم أموات المسلمين أجمعين والحقنا بهم فى جنة الخلد يا رب العالمين اللهــــم .. أنزلهم منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين اللهــــم .. اجعل قبرهم روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار اللهــــم .. افسح لهم في قبرهم مد بصرهم ، و افرش قبرهم من فراش الجنة يا رب العالمين

[13] م/محمد زكريا اسعيد الأغا | في ميزان حسناتكم | 18-12-2009

[13] م/محمد زكريا اسعيد الأغا

ابن العم الفاضل /أبو حمدان ادعو الله تعالي ان يجزيكم خير الجزاء عما قدمتموه وان يكون صدقة جارية وفي ميزان حسناتكم آمين

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك