النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / متفرقات / بيت في الجنة .. في ذكرى وفاة المرحومة الحاجة كوثر سليمان العبادلة (أم حمدان)

بيت في الجنة .. في ذكرى وفاة المرحومة الحاجة كوثر سليمان العبادلة (أم حمدان)

 

 

        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ أَوْ أَصْغَرَ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ» "ابن ماجه 730".

      الحمدلله كما يجب أن يحمد حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه , حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا ووجهنا الى سبيل الخير والاحسان فقال سبحانه وتعالى{ مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ} (الحديد 11)

       اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد النبي الكريم صاحب الخلق العظيم وعلى اله وأصحابه ومن سار على نهجهم الى يوم الدين.  

     الوقف نبت في الأرض وأثمر في السماء وإن من محاسن الإسلام أن شرع الوقف الخيري ليكون نفعا للأحياء ورحمة للأموات وهو من أعظم أبواب الخير والبر عند الله تعالى حيث يجري أجره حتى بعد موت صاحبه .

      ويعتبر أول من أوقف لأعمال البر في الإسلام هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه , حيث جاء في صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنه قال»أصاب عمر أرضا بخيبر فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها فقال : يارسول الله إني أصبت أرضا بخيبر لم أصب مالا قط هو أنفس عندي منها فما تأمرني به؟ قال صلى الله عليه وسلم " إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها، غير أنه لا يباع أصلها ولا يوهب ولا يورث »

وقد توالت أوقاف الصحابة الكرام لا يبتغون من ذلك الا مرضاة الله تعالى والتقرب اليه واستمر الناس من بعدهم يوقفون أموالهم تقربا الى الله تعالى .

     إن الصدقة في حياة المرء مع احتياجه للمال تكون أشد مراغمة للنفس، وذلك لعظم مجاهدة النفس على إخراج المال الذي هو شقيق الروح مع قيام مانع الشح، وليس هذا إلا من قوة الرغبة في القربة وصحة العقد فكانت أفضل وأعظم أجرا من غيرها حيث قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز{ لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ} (آل عمران 92)

               حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال »أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم فقال أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا ألا وقد كان لفلان »

       حدثني سويد بن سعيد حدثني حفص بن ميسرة عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال » يقول العبد مالي مالي إنما له من ماله ثلاث ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو أعطى فاقتنى وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس».  صحيح مسلم

      قال صلى الله عليه وسلم:« إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ » رواه ابن ماجه 238 وابن جزعه في صحيحه 4/120

       ووفاءا منا في الذكرى الأولى لوفاة الغالية المرحومة / الحاجة كوثر سليمان العبادله"أم حمدان" فإننا نوهب لروحها الطاهرة :

1-  نصيبها من بناء مسجد أبو حمدان والمرحومة /أم حمدان الذي تم بناؤه في دولة النيجر(منطقة كونجوري) على نفقة أبو حمدان والذي تم افتتاحه بتاريخ 28/10/2009 .(وقف لله تعالى)

2-  نصيبها من بئر أبوحمدان والمرحومة /أم حمدان الذي تم بناؤه في دولة النيجر على نفقة أبو حمدان والذي تم افتتاحه بتاريخ 07/11/2009 . (وقف لله تعالى)

3-  أرضها التي ورثتها كاملة من والدها المرحوم / سليمان علي العبادلة حيث أنها أوقفتها في حياتها بشهادة إخوتها وأخواتها وزوجها وأولادها وبناتها والسيد/عوني حمدان الأغا وبناءا على ذلك تكون ملكية جميع أراضيها انتقلت تلقائيا منها الى الله تعالى ولقد قمنا لتأكيد الوقف بتوكيل السيد/عوني حمدان الأغا بتسليم الأرض كاملة الى وزارة الأوقاف في خان يونس بتاريخ 07/09/2009 ، راجين من الله سبحانه وتعالى أن يحسبها عنده في صحائف أعمالها وميزان حسناتها .

       اللهم انزل في قلوبنا الصبر على فراقها ، واننا نؤثرها ونفديها بما هو أعز وأغلى من ذلك، طالما نفع الإيثار ونفع الفداء.. ولكن {وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا} (الأحزاب 38)

      اللهم انها خرجت من وطنها مهاجرة وماتت غريبة وقد ورد عن رسولك صلى الله عليه وسلم حيث قال :« موت الغريب شهادة » وقال ايضاً : « من مات مريضاً , مات شهيداً ووقي فتنة القبر وغذي وريح عليه برزقه من الجنة» "ابن ماجه ".

      اللهم انها ماتت في أرض غربه ، ولا تعرف فيها أحدا ولا يعرفها أحدا ، فكن أنت سبحانك ونيس وحدتها ومزيل وحشتها يا أرحم الراحمين.

     اللهم ان عزائنا فيها ما ورد عن رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم « ان الرجل إذا توفي في غير مولده قيس له من مولده الى منقطع أثره في الجنه» "النسائي "، وكذلك روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم « من مات لايشرك بالله أحدا، دخل الجنة » "البخاري 5489 ".

     اللهم انها ماتت لا تشرك بك شيئا فادخلها الجنة بفضلك ورحمتك ، اللهم حرمها على النار يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.

    اللهم أنزل في قلوبنا الصبر على فقدها وانت الصبور وحدك ، اللهم ارحمها وأموات المسلمين جميعا .

            لقد تم اشهارالوقف وذلك من المنطلق الشرعي باشهاره وحث الآخرين وترغيبهم ولغرض الدعوة الى البر والتسابق الى الخير وابلاغ الناس عن ابواب العمل الخيري والسنه الحسنه وامتثالا لكتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم :

        قال الله تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} البقرة:274 

        قال رسول صلى الله عليه وسلم:« من سنَّ في الإسلام سنَّة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سنَّ في الإسلام سنَّة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء» رواه مسلم.

 

 

 

     اللهم وفقنا لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين ، فأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولاتنقصنا وأثرنا ولا تؤثر علينا.

    اللهم اوزعنا أن نشكر نعمتك علينا ظاهرها وباطنها وأجز عنا نبيك محمدا خير ما جزيت نبيا عن قومه ورسولا عن أمته وارضى اللهم عن آله الأطهار وصحابته الأبرار.

    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات برحمتك يا رحيم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الفاتحة على روحها الطاهرة وأمواتنا وأموات المسلمين

الحاج/موسى حمدان اسعيد الأغا (أبو حمدان) وأولاده وبناته

 

التعليقات على الفيس بوك