النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / علوم وتكنولوجيا / كمبيوتر يقرأ الأفكار

كمبيوتر يقرأ الأفكار

 

قد يتمكن الكمبيوتر قريبا من قراءة أفكارنا قبل أن نعرفها بأنفسنا؛ فوجه الإنسان قادر على عكس المشاعر المختلفة، فقد ذكرت أي بي سي نيوز أن الطالب جايكوب وايتهيل من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو تمكن من تطوير برنامج معلوماتي قادر على إبطاء أو تسريع شريط محاضرات مسجل بالارتكاز كليا على التغييرات في تعابير الوجه، بهدف "تحسين التفاعل بين الطلاب والأساتذة".

 

واختبر وايتهيل تقنيته المتطورة على عدة طلاب مستخدما برنامج القراءة الالكترونية للتعابير الذي تم تطويره في مختبر الجامعة؛ ونجحت الآلة في معظم الوقت إما في إبطاء سرعة المحاضرة المسجلة عندما يواجه الطالب مشكلة في المتابعة أو في تسريعها إذا كان الطالب قادرا على المتابعة.

 

وقال وايتهيل "ما أريد معرفته هو كيف يرغب الطالب في الحصول على المواد المقدمة إليه"، معتبرا أن من فوائد برنامج قراءة التعابير الآلي أنه يستطيع الكشف عن المشاعر التي قد لا يدركها الطالب أو يعجز عن التعبير عنها، بحيث أن الإنسان لا يتحكم ببعض عضلات الوجه التي يمكن أن تكشف ما يدور فعلا في الدماغ.

 

كما أن البرنامج قادر على كشف الكذب مثلا، وبالتالي، قد يكون مفيدا في مجال استجواب المجرمين أو الإرهابيين حيث يكون عامل الوقت مهما جدا. ويمكن أن يساهم أيضا في مساعدة الأطباء على معالجة الاكتئاب، كما أن مراقبة التغيير في تعابير الوجه خلال فترة محددة قد يظهر ما إذا كان الدواء المستخدم يعطي النتائج المرجوة.

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك