مقالات

تداعيات في ذكرى النكبة الخامس عشر من مايو

 

تداعيات في ذكرى النكبة
الخامس عشر من مايو
 بين العقل والوجدان
نبيل خالد الأغا ـ الدوحة

قبل أن تشرق شمس الخامس عشر من مايو 1948م، كان مؤشر الحماسة في الترمومتر العربي قد سجل أعلى معدل له في تلك السنة التاريخية الفاصلة.

 كان أهل فلسطين موقنين بأن النصرقادم لا محالة مع الجيوش العربية السبعة الزاحفة لانقاذ وطنهم. ولم يكن أهل فلسطين وحدهم الذين تاقت نفوسهم لذلك اليوم،

بل ان الجماهير العربية الممتدة على مساحة الخريطة العربية تعبأت حماسة وأملا بأن النصر على اليهود بات وشيكاً!.ولم تكن وسائل الإعلام وحدها التي ساهمت في ارتفاع مؤشر الحماسة، ذلك أن المتطوعين العرب الذين دخلوا فلسطين تحت مسمى"جيش الإنقاذ" بقيادة القائد السوري فوزي القاوقجي ساهمو ابدور فاعل في التعبئة الجماهيرية الملتهبة، كما أن الانتصارات الميدانية التي أحرزها"جيش الجهادالمقدس" بقيادة البطل عبدالقادر الحسيني ساهمت كثيراً في ارتفاع مؤشر الحماس لدى الشارع الفلسطيني بشكل خاص.

ولم يكن أحد ـ إلا القلة القليلة ـ على استعداد للتأمل في الواقع العقلاني وليس الوجداني وينظر إلى الأمور بعين موضوعية تشمل قضايا الوضع الراهن، والسياسة الدولية، ونتائج الحرب العالمية الثانية، وشكل الاستعمار الإمبريالي الجديد، والحلف الدائم بين الاستعمار والصهيونية العالمية، وعملية الدجل السياسي التي يمارسها بعض حكام العرب ضد مواطنيهم لامتصاص غضباتهم، إضافة إلى قوة الخصوم وحسن تسليحهم وتدريبهم.. إلخ.

لقد حدث انفصام مرعب على الأرض الفلسطينية العربية بين العقل والوجدان، وغابت بشكل شبه كلي افتراضات العقل وأحكامه وتوقعاته المستقبلية لما كان يجري على أرض فلسطين قبل الخامس عشر من مايو وما بعده!وقبل أن يكتمل ليل الخامس عشر من مايو 1948 أعلن اليهود رسمياً ميلاد دولة إسرائيل حيث اعترفت بها على الفور الولايات المتحدة الأميركية وتلتها بريطانيا ثم الاتحاد السوفييتي السابق.

وهنا أجد نفسي مضطراً للوقوف الإجباري عند خط النهاية في مجال السياسة التي توجع القلب، وسأدلف إلى جانب آخر يوجع القلب أيضاً، ولكنه ليس مستعصياً.. بل نستدعيه حينما نريد، ونهجره حينما نريد.

ذكريات مبكية برغم محاولتي الهروب من الماضي المؤلم الذي عشته في طفولتي إبان حرب 1948 وما أعقبها بسنوات قليلة ـ إلا أنني وجدت من واجبي ككاتب وباحث أمين على ما أكتبه أن أسجل بعض الصور البائسة التي رأيتها بأم عيني والتي فجرتها الذكرى الستون لنكبة فلسطين، وذلك بهدف العظة والعبرة.. ومن ثم دوام الحمد لله تعالى الذي لا يحمد على مكروه سواه، راضين مستسلمين للقضاء خيره وشره.


خان يونس.. مدينة الوداعة عندما تجرع العرب كؤوس الهزيمة المرة في ذلك العام الأسود، كنت في سن السادسة، وخان يونس الوادعة تستقبل أعداداً كثيفة من اللاجئين الذين تدفقوا عليها هرباً من ويلات الحرب، فتأثرت كافة الخدمات تأثراً سلبياً.

 ومن ضمنها مدرسة خان يونس الثانوية وهي المدرسة الثانوية الوحيدة بالمدينة يومئذ، وأضيف إليها منزل سكني مجاور أضحى بين عشية وضحاها مدرسة ابتدائية.

 وكنت طالبا في الصف الأول الابتدائي بها. اكتظت المدرسة بالطلاب اللاجئين والمواطنين. وزاد العدد عن خمسين طالباً في الفصل الواحد.وكل ثلاثة يجلسون على مقعد خشبي واحد مخصص أصلاً لجلوس طالبين فقط !ولكن ذلك لم يحل المشكلة، فاضطرت هيئة الأمم المتحدة(الأونروا)التي كانت تشرف على إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى إقامة خيام كبيرة في ساحة المدرسة، وتم نقلي الى احداها، وكثيراً ما كانت الخيام تهوي على رؤوسنا إذا داهمتنا رياح عاتية، وسالت المياه من تحت أرجلنا إذا زاد انهمار المطر، أما إذا ابتلت أجسامنا وملابسنا وساءت أحوالنا فقد كان مدير المدرسة يأمر بتسريحنا إلى بيوتنا حلاً للمشكلة، وتلافياً لمضاعفاتها التي قد لا تحمد عواقبها في مثل تلك الأجواء الملبدة بهموم الهزيمة المريرة.

كانت الأحوال المادية للناس عموماً ـ لاجئين ومواطنين ـ قد بلغت حدها الأسوأ.وتولت وكالة غوث اللاجئين توزيع الملابس وبعض السلع الغذائية على المحتاجين مثل الطحين والسكر والأرز والبيض المجفف والجبنة الصفراء(الكشكوان ) والعدس وغيرها.

 وركزت اهتمامها على الطلاب، ولم تكن الملابس جديدة كما قد يتصور كرام القراء، بل كانت خليطاً عجيباً من المقاسات والأشكال والألوان غير المتسقة التي زادت عن حاجات المتبرعين بها من دول العالم المختلفة وتولت الوكالة مهمة توزيعها على العائلات المهاجرة التي كانت تمتلك"بطاقة تموين"وكان التوزيع يتم بصور عشوائية تماماً مقياسها الأساسي عدد الأفراد في كل أسرة وليس السن أو الحجم أو الجنس، وأمام الحاجة الملحة اضطر كثير من الطلاب إلى ارتداء ملابس غير مناسبة، ونتيجة لذلك تحولت المدرسة إلى "كرنفال"سيئ ومنفر وغير متجانس ! .

وفي لفتة ذكية لرفع معنويات الطلاب وقف مدير مدرستنا المربي الفاضل سامي أبو شعبان خطيباً في طابور الصباح، وأكد للطلاب أن إدارة المدرسة لا تمانع مطلقاً في ارتداء الطلاب لأي نوع من الملابس بشرط أن تكون نظيفة، ولكن الإدارة لن تتهاون في معاقبة أي طالب يرتدي ملابس متسخة.

 وقد ترك هذا الموقف الإنساني أثراً طيباً في نفوس الطلاب خاصة أولئك الذين يرتدون الملابس غير المناسبة لأعمارهم ولا لأجسامهم وربما لا لذكوريتهم! أما الجوارب فكانت أعجوبة تثير الأسى بل والسخرية فنادرا ما كان طالب يرتدي زوجاً واحداً متشابهاً ومتناسقاً، فالقاعدة أن كل زوج من الجوارب له لونان أو حجمان مختلفان، وربما أرغم البرد الشديد بعض الطلاب على ارتداء جوربين أو قميصين أو معطفين في وقت واحد! أما بالنسبة لربطات العنق فلم يكن التعامل معها قائماً على الاحترام، فكان بعض الطلاب يستعملونها بديلاً عن الحزام الجلدي، بينما يستعملها آخرون لربط صرة الملابس فور استلامها من مركز التموين أو"الهنجر"!
وكانت هناك بطاقة خاصة يتم صرفها من قبل(الأنروا) تتيح لحامليها من الطلاب الأشد فقراً تناول الوجبات الثلاث في مكان خاص يدعى "الطعمة".

لكن هذه الأمور قد تهون أمام واقع أشد مرارة عشناه في المرحلة الابتدائية، وكان غيري من الطلاب في المرحلتين الإعدادية والثانوية.كان مشرفو الصحة في بداية سنوات الهجرة يأتون إلى غرفة وكيل المدرسة وتحت إشراف الإدارة الحازمة يتم استدعاء كافة الطلاب فصلاً فصلاً لتحصينهم وتغذيتهم ومعالجتهم صحياً.

ففي يوم السبت مثلاً يتم تطعيمهم ضد الجدري .وفي اليوم الثاني يتم رش كافة أجسام الطلبة وملابسهم الداخلية والخارجية بمسحوق"دي. دي. تي"المضاد للبراغيث والقمل والسيبان وما شابههم!. وفي اليوم الثالث يتم وضع القطرة المطهرة في عيون جميع الطلبة لا فرق بين كبير ولا صغير، ولا سليم ولا سقيم! ولن يقبل أي تبرير أو اعتذار، فالمعلمون يراقبون، والعصا جاهزة لمن عصى! وفي اليوم الذي يليه ـ وهو الأسوأ ـ يتم وضع مادة تشبه السمن على رؤوس جميع الطلاب وقاية من "القرع" أو من أية أمراض معدية قد تصيب جلد الرأس.

فإذا ما سرنا في ساحة المدرسة أو رجعنا إلى بيوتنا فإن هذه المادة اللزجة سرعان ما تذوب بفعل أشعة الشمس، وتتسلل رويداً رويداً إلى باقي أجزاء الجسم فيصبح جسم الواحد منا حينئذ شبيهاً بأجسام العصافير التي بللها المطر! علماً بأن كافة رؤوس الطلاب كانت يومذاك حليقة على درجة الصفر أو"الزيرو" وذلك بأمر صارم من وزارة المعارف كما كانت تسمى، والطالب الذي يرفض التنفيذ يعاقب ولا يسمح له بتخطي عتبات المدرسة مرة أخرى! كما كان مسؤولو الصحة العامة يفرضون علينا ـ في اليوم التالي ـ احتساء ملعقتين كبيرتين مملوءتين بزيت السمك السائل الذي كان معبأ في براميل خشبية كبيرة تتبعها كأس من الحليب الساخن أو البارد أو فيما بينهما.

جدير بالذكر أن المدرسين في مدارس اللاجئين لم يكونوا يتقاضون مرتباتهم نقوداً وإنما ما يقابلها تمويناً كالبصل والسمك المملح (الفسيخ) والزبيب وما شابه ذلك.
ولعل أبناء مدرستي ممن هم في سني وصفي ما انفكوا يتذكرون تفاصيل أوفى عن تلك الحقبة القاتمة من طفولتنا ومن بينهم الأحبة: الدكتور زكريا الاغا، يونس عبد الاغا(جسورة)، وائل خليل الاغا، محمد مصطفى الاغا (أبونهاد)، المعتزبالله حلمي الاغا، حمتو قاسم الاغا، حافظ عبد الاغا وغيرهم.

صورة مأساوية أخرى كانت الأوضاع المعيشية في بداية الهجرة قد بلغت حداً مأساوياً مرعباً. وضمن المواقف التي ما انفكت عالقة في الذهن تلك الزيارة العابرة التي قمت بها إلى بيت زميلي في الصف ويدعى"شحده" في نهاية اليوم الدراسي ولما وصلنا إلى "بيته" دعاني للدخول إلى هذا"البيت" الذي لم يكن في الحقيقة إلا "خيمة" جد متواضعة، ولما كنت لم أدخل من قبل بيتاً في هيئة خيمة، فقد تجرأت ودخلت باسم الله، ورحب جميع أفراد الأسرة بقدومي، وربما كنت أول طفل "مواطن"يزورهم، كان الغداء جاهزاً، وأفراد العائلة الكثر يأكلون فدعوني لمشاركتهم، أبديت بعض التردد في البداية ولكن أمام إلحاحهم حشرت نفسي بينهم، أعطوني كسرة من الخبز، قال الأب مشجعاً ضيفه: تفضل يا بني وكل معنا مما قسم الله لنا، ولم أجد أمامي إلا إناء فخارياً واحداً تنوشه مجموعة كبيرة من الأيادي النشطة التي تؤدي مهماتها المكوكية بهمة ونشاط.
تناولت أول لقمة فغمستها في الإناء ثم وضعتها في فمي فلكتها وابتلعتها على مضض .. وتناولت اللقمة الثانية على استحياء وكراهة.


 أما اللقمة الثالثة فلم أتعامل معها البتة، وقمت عن المائدة الأرضية، وعدت إلى بيتي، وعرفت بعدئذ من زميلي"شحدة"أن الطبيخ لم يكن إلا كمية من الملح المذاب في الماء فقط لا غير وأن الصحن الفخاري يسمى"صحن أبو عشرة" أو كشكولة باللهجة"الغزاوية"، وربما اضيف لفظ "عشرة" لهذا الصحن لأنه كبير الحجم ويتسع لتغذية عشرة أفراد دفعة واحدة! ومازالت الذاكرة برغم كهولتها تختزن العديد من القصص المأساوية المشابهة،لكن هذه شريحة منها كانت مغطاة بطبقة رقيقة من النسيان سرعان ما فجرتها ذكرى الخامس عشر من مايو.. يوم نكبتنا الأولى التي جرّت وراءها نكبات ونكبات.. سواء أكانت سياسية أم عسكرية أم نفسية.. وما برحت النكبات تفرخ النكبات.. وما برح سكين الجلاد ضاغطاً على رقابنا مادمنا لم نتق الله في ديننا ودنيانا.. والله تعالى وحده القادر على وضع النهاية التي نتمناها لهذا الليل الطويل الذي طالت ظلمته.


وهكذا.. فسنوات العمر ما هي إلا محطات نرى على أرصفتها بعض ما يمكن أن يظل في الذاكرة، فيما يذهب كثير آخر إلى التبدد والنسيان، إنها صف شموع مطفأة ولكنها ـ كما يقول الشاعر كفافي ـ تشتعل بين وقت وآخر، فتشتعل القلوب والأعصاب وتدفعنا إلى التأمل والتدبر والصبر.

لقد وجدت صعوبة في انتزاع نفسي من هذا الجو الكئيب، ووجدتني أردد بأسى مع صديقي الشاعر المقهور راضي صدوق:

فيا زمن الويــــلات كُفَّ عن الأذى       فما أنا بالجاني ولا أنت بالعــــاد
لأبيعك تاريخي وشعري وموقفـي         بلقمة أطفالي فهل أنت بي قابل؟!


وبعد ستين عاما من الشتات أتأمل في واقعنا فأرى أن كل انسان على أديم هذا الكوكب يعيش في وطنه، الا الانسان الفلسطيني الذي يعيش وطنه فيه!
وتبقى لبلادنا الغالية مكانة في القلب لا ينازعنا في حبها منازع فإن غابت فلسطيننا عن العين فقد عاشت ـ وما برحت ـ في الأصغرين القلب واللسان وإذا فرقتنا الأيام فقد جمعتنا الآلام والآمال، ويهتف للوطن، وللخلود أبداً ضميرنا ولساننا.
 

 

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على أ. نبيل خالد نعمات خالد الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد