النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / مقالات / ظاهرة تغير المناخ وأثرها على العالم وفلسطين- م. بهاء الدين يوسف الأغا

ظاهرة تغير المناخ وأثرها على العالم وفلسطين- م. بهاء الدين يوسف الأغا

ظاهرة تغير المناخ وأثرها على العالم وفلسطين

إعداد: م. بهاء الدين يوسف عنتر الأغا
 

متخصص بيئي -  سلطة  جودة  البيئة

مقدمة:

يتساءل الكثيرون عن أسباب التغير الملحوظ في المناخ والذي أصبح يدركه ويلحظه المواطن العادي فضلاً عن العلماء وأصحاب الاختصاص. وقد أضحى جميعنا يلحظ الآثار الناتجة عن هذه الظاهرة والتي كان منها في هذا الصيف فقط على سبيل المثال (على مستوى قطاع غزة) اشتداد درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، و ما تبع ذلك من خسائر كلية أو جزئية في المحاصيل الزراعية مثل محصول الزيتون للعام الثاني على التوالي، و محاصيل الخضار بشكل عام، حتى قلت وشحت في الأسواق وغلا ثمنها غلاءً شديداً. ناهيك عن الحوادث المناخية الحادة، والكوارث الطبيعية المتوالية، التي أصبحت تجتاح مناطق مختلفة وواسعة من العالم. والتي كان من آخرها الفيضانات التي شردت 15 مليون إنسان من إخواننا في الباكستان، والحرائق التي اجتاحت روسيا و دفعتها إلى وقف تصدير القمح إلى الخارج، ما سبب في رفع أسعاره في العالم،...الخ.

و يقول العلماء بأن ظاهرة تغير المناخ هذه قد تكون أخطر ظاهرة يمر بها كوكب الأرض بما عليه من بشر و حياة في الألفي سنة الأخيرة من عمر الأرض! وقد بدأ أثر هذه الظاهرة الخطير يظهر بوضوح ويتزايد عاماً بعد عام، وينعكس على مجمل الأنماط المناخية السائدة في العالم بشكل قد يعيد صياغة مستقبل البشرية في وقت غير بعيد من الآن!!!

 

و لسوف أحاول في هذا المقال القصير تعريف هذه الظاهرة و توضيح أسبابها وأثرها المتوقع على العالم و فلسطين ، بصورة مبسطة ومختصرة، تساعد على فهم هذه الظاهرة المهمة والخطيرة في نفس الوقت.

تعريف  ظاهرة تغير المناخ وأسبابها

·        ما هو تغير المناخ؟

ظاهرة تغير المناخ هي تغير مجمل الأنماط المناخية السائدة حالياً على كوكب الأرض . والسبب في حدوث هذه الظاهرة هو ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب " تأثير ازدياد تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي".

·        و ما هي غازات الدفيئة وما هو السبب في ازدياد تركيزها في الغلاف الجوي؟

غازات الدفيئة يتكون معظمها من بخار الماء و ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروز والأوزون والهالوكربونات.  وهي غازات تتشكل طبيعياُ (عدا الهالوكربونات) تلعب دورًا مهمًا في تدفئة سطح الأرض وموجودة في الطبقات الدنيا من الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض. و لولاها لكانت درجة حرارة الأرض أقل ب 30 درجة مئوية عما هي عليه الآن. والسبب في ازدياد تركيز هذه الغازات في الغلاف الجوي هو ازدياد انبعاث هذه الغازات نتيجة الزيادة الشديدة في النشاط الصناعي منذ بداية الثورة الصناعية في العام 1850 م، وحتى الآن.

 

 

ازدياد تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي للأرض بعد الثورة الصناعية.

المصدر: تغير المناخ، يونيب، 2007

 

 

 

 

 

حقائق سريعة

إن وجود غطاء طبيعي من غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي يبقي على كوكب الأرض دافئاً بدرجة تكفي للحياة كما نعرفها، عند مستوى مريح يبلغ 15 درجة مئوية حالياً. ولكن انبعاث غازات الاحتباس الحراري التي تسبب فيها الإنسان جعلت الغطاء أكثر سُمكاً، بحيث يختزن السخونة ويؤدي إلى احترار عالمي. وأنواع الوقود الأحفوري هي أكبر مصدر منفرد لغازات الاحتباس الحراري التي تنجم عن الإنسان. ويؤدي "غطاء" غازات الاحتباس الحراري الذي يحدث طبيعياً في الغلاف الجوي ـ والذي يمثل أقل من واحد في المائة من الغلاف الجوي بأكمله ـ وظيفة حيوية هي تنظيم مناخ كوكب الأرض. والمشكلة التي نواجهها الآن هي أن انبعاثاتنا من غازات الاحتباس الحراري تجعل هذا الغطاء أكثر سمكاً بسرعة غير مسبوقة منذ بداية الثورة الصناعية قبل حوالي 250 عاماً. وقد أدى ذلك إلى حدوث أكبر تغير في تكوين الغلاف الجوي منذ 000 650 سنة على الأقل. وما لم نبذل جهوداً كبيرة للحد من انبعاثاتنا من غازات الاحتباس الحراري فإن المناخ العالمي سيستمر احتراره بسرعة على مدى العقود المقبلة وبعدها.

 

آلية ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب زيادة تركيز غازات الدفيئة

·        مصادر انبعاث غازات الدفيئة

إن أنواع الوقود الأحفوري التي تتكون بفعل النباتات والحيوانات الميتة منذ أمد طويل هي أكبر مصدر منفرد لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن البشرية. فحرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي يطلق بلايين الأطنان من الكربون كل عام كانت ستبقى لولا ذلك مختبئة في الأرض، فضلاً عن كميات كبيرة من الميثان وأكسيد النتروز. وينبعث مزيد من ثاني أكسيد الكربون عند قطع الأشجار وعدم زرع أشجار مكانها. وفي الوقت ذاته، ينبعث من قطاعات هائلة من الثروة الحيوانية الميثان، وينبعث الميثان أيضاً من مزارع الأرز ومدافن النفايات. وينتج أكسيد النتروز عن استخدام الأسمدة.

عواقب تغير المناخ بالنسبة للمستقبل(2)

حقائق سريعة

  • أشد المجتمعات فقراً هي الأكثر تعرضاً لتأثيرات تغير المناخ.
  • ومن المتوقع أن يرتفع متوسط سطح بحار العالم بما يتراوح من 28 إلى 58 سنتيمتراً نتيجة لاتساع المحيطات وذوبان الأنهار الجليدية بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين (بالمقارنة بمستويات الفترة 1989-1999).
  • ومن المرجح أن تواجه نسبة تتراوح من 20 إلى 30 في المائة من الأنواع زيادة في خطر الانقراض.
  • وستحدث موجات سخونة أكبر، وأنماط ريحية جديدة، وسيزداد الجفاف سوءًا في بعض المناطق، وستزداد شدة الهطول في مناطق أخرى.

 تغير المناخ وفلسطين

إن التكهن بالكيفية التي سيتطور بها تغير المناخ على الصعيد الإقليمي أصعب من التكهن بالكيفية التي سيتطور بها على الصعيد العالمي. ومع ذلك، تحققت قفزات هائلة في السنوات الأخيرة، تتيح للعلماء أن يخلصوا إلى أن المناطق الجنوبية المجاورة للبحر المتوسط ستشهد صيفيات أكثر سخونة، وهطولاً مطرياً أقل، ومزيداً من حالات الجفاف، وتراجعاً في الغابات، وانخفاضاً في الإنتاجية الزراعية.  كما يشير التقرير الوطني لتغير المناخ الصادر في العام 2000 عن وزارة البيئة في الكيان المحتل لفلسطين، إلى أن التوقعات بالنسبة لتغير المناخ في فلسطين بحلول العام 2100 ستكون كالتالي:


 

·          ارتفاع متوسط الحرارة من 1.6 الى 1.8 درجة مئوية.

·          انخفاض في معدلات سقوط  الأمطار ب - 8% الى - 4%.

·          ازدياد معدل البخر بمعدل 10 %.

·          تأخر في موسم الأمطار.

·          ازدياد شدة الأمطار وقصر الموسم.

·          ازدياد كبير في تباين معدلات الحرارة الفصلية.

·          ازدياد عدد وشدة الحوادث المناخية.

·          ازدياد اللااستقرار في المناخ.

·          ارتفاع مستوى سطح البحر من 12 الى 88 سم.


 
 

 

و هل من حل لهذه الظاهرة ؟

الحل يكمن في خفض تركيز غازات الدفيئة  في الغلاف الجوي. و لا يوجد حل سريع أو حتى قريب لهذه المشكلة. ولكن الهدف الواقعي هو خفض انبعاث غازات الدفيئة تدريجياً للتمكن من إحداث استقرار في المدى المتوسط في نسب تركيزها في الغلاف الجوي. وقد وضعت معاهدة التغير المناخي في قمة الأرض في ريو دي جانيرو ( البرازيل) 1992، اطار عام وأهداف لخفض انبعاث غازات الدفيئة. كما ان بروتوكول كيوتو (اليابان) 1997 يحدد التزامات ملزمة قانونيا بالنسبة لمستويات غازات الانبعاث الحراري. وقد صادقت في الوقت الحالي 128 دولة على هذا البروتوكول. و قد رفضت الولايات المتحدة الأمريكية في حينه التوقيع على هذا البروتوكول (والتي هي من أكثر الدول تسبباً في تلويث الغلاف الجوي وإحداث هذه الظاهرة الخطيرة).

و أخيراً ، ما هو دورنا للإسهام في حل هذه الظاهرة الخطيرة، والتخفيف من آثارها ؟

*   تشجيع استخدام وسائل الطاقة البديلة التي لا تسبب انبعاث غازات الدفيئة وبالخصوص غاز ثاني أكسيد الكربون.

*        ترشيد استهلاك الطاقة.

*        زراعة الأشجار والإكثار منها.

 

غزة- فلسطين

سبتمبر 2010

 


 

[1]  بوابة عمل منظومة الأمم المتحدة في مجال تغير المناخ، 2009

[2]  "تغير المناخ 2007" الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ

 

 

[3] تعليقات الزوار

[1] محمد سالم علي حمدان الأغا | هل نحن كعرب ومسلمون مقبلون علي الأسوأ ؟ .! | 25-09-2010

[1] محمد سالم علي حمدان الأغا

أخي الأستاذ بهاء حفظه الله ورعاه أشكرك علي تناولك موضوع " ظاهرة تغير المناخ وأثرها على العالم وفلسطين " ، وأتساءل كما الكثيرون غيري عن أسباب هذا التغير الذي لمسناه فقط بعد حرب غزة، وعانينا منه العام الفائت والحالي، بتدني ونقص إنتاجنا في محصول الزيتون والمحاصيل الأخرى، وشاهدنا إرتفاع درجة الحرارة الغير مسبوق في فلسطين ومنطقتنا العربية، وقرأنا وشاهدنا الكوارث الطبيعية في الباكستان، وهايتي، والحرائق التي قضت علي محصول القمح في روسيا. وحيث أنني قرأت مؤخراً موضوع عن " غاز الكيمتريل " وعلاقاته بمخططات الولايات المتحدة الأمريكية، وربيبتها إسرائيل للسيطرة علي الكون بدون صواريخ أو أسلحة تقليدية، وقد عرفت من خلال قراءتي للموضوع أن هذا الغاز، يعتبر من أسلحة الدمار الشامل، ويستخدم لاستحداث ظواهر طبيعية كالبرق والرعد، والعواصف، والأعاصير والزلازل بشكل اصطناعي، بل أنه قادر" بإذن الله طبعاً" علي نشر الجفاف والتصحر ، وإيقاف هطول الأمطار وإحداث أضرار قاسية بالدول والأماكن الغير مرغوب فيها أمريكيا وإسرائيلياً . وسؤالي، هل تعتقد أخي أبو يونس أن هناك علاقة بين غاز الكيمتريل وظاهرة تغير المناخ في العالم وفلسطين ؟ وإن كان الجواب بنعم ... هل نحن كعرب ومسلمون مقبلون علي الأسوأ ..؟ ...!

[2] سعيد عبد الرحيم عودة الاغا | شكر وعرفان | 27-09-2010

[2] سعيد عبد الرحيم عودة الاغا

بسم الله الرحمن الرحيم اتقدم بالتهنئة القلبية الحارة الى اخي الغالي ابويوسف لما يبدل من الجهود المتواصلة حتى يطلعنا بما هومفيد وادعوالمولى عز وجل ان يوفقق لما فيه الخيردوما اخى ابو يوسف

[3] جهاد زياد موسى الاغا | تعليق | 28-09-2010

[3] جهاد زياد موسى الاغا

اشكرك  ع مجهودك الطيب مع انو قلب عقلي لانها دراسات علميه معقده وانا بشكرك ع هذا الاهتمام الطيب

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك
Website Security Test