النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / متفرقات / موسم قطف وجني البلح في غزة 2010

موسم قطف وجني البلح في غزة 2010

 

ديرالبلح- النخلة - افتتح وزير الزراعة أ.  د. محمد رمضان الأغا اليوم الخميس، موسم قطف وجني البلح في غزة، معلناً أن موسم القطيف للعام  2010 جيد جداً

وأكد خلال تفقده لعدد من أراضي النخيل في المحافظة الوسطى أن الأعوام القادمة ستشهد وفرة كبيرة  في إنتاج البلح ومشتقاته، مشيراً إلى أن اهتمام الوزارة بزراعة النخيل نابع من البعد الإستراتيجي لهذه الشجرة المباركة.

وأوضح  أن وزارته أقامت بالتعاون مع جمعية "الرحمة العالمية" الكويتية مشتلاً للنخيل يضم عشرات آلاف من الأشتال غرب خان يونس، واعتبرته الأكبر في منطقة الشرق الأوسط ضمن خطة طويلة الأمد تعتمد على تحسين القطاع الزراعي والاعتماد على محاصيل زراعية لا تعتمد كثيراً على المياه.

وشدد  د. محمد رمضان الأغا اعلى أهمية "مواكبة" التطورات الحديثة في مجال زراعة النخيل وضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنية للارتقاء بأنواع وأصناف أشجار النخيل، ودفعها لمزيد من الجودة والتميز والمنافسة محلياً وعالمياً.

ونوه إلى أن البلح والتمر يعتبران من المنتوجات الزراعية ذات القيمة الغذائية العالية، ووعد بزراعة كل شجرة نخيل اقتعلت في الإجتياحات الإسرائيلية، حيث أن الاحتلال استهدف شجرة النخيل كما شجرة الزيتون، على حد تعبيره.

ويذكر أن مساحة النخيل في قطاع غزة بلغت 5،200 دونم منها 3،200 شجرة مثمرة، من المتوقع أن تنتج هذا العام 4،500 طن.
 

 




 مهيب سميح

[4] تعليقات الزوار

[1] manar yousef ali alagha | شكر وتقدير | 01-10-2010

[1] manar yousef ali alagha

اتقدم بجزيل شكري وتقديري للاخ البروفيسور الدكتور / محمد الاغا لاهتمامه العظيم بما غرسه الاباء والاجداد ( النخلة) والتي كرمها الله سبحانه وتعالى ووصفهاجذعها في الارض وفرعها في السماء.خالص التقدير والتحية لك يا دكتورنا . منار الاغا سفارة فلسطين هراري - زيمبابوي .

[2] أبناء المرحوم بإذن الله/ أحمد عودة فالوجي ( أبو سامي ) | مزيداً من التقدم | 02-10-2010

[2] أبناء المرحوم بإذن الله/ أحمد عودة فالوجي ( أبو سامي )

نتقدم بالشكر والتقدير إلى وزير الزراعة أ. د. محمد رمضان الأغا" أبو رمضان " حفظه الله ورعاه على مجهوداته المتواصلة للنهوض بوزارة الزراعة في قطاع غزة المحاصر والتي أنجزت الكثير من المشاريع الكبيرة رغم الحصار المفروض على القطاع والتي كان لها الدور الأساسي في انتعاش القطاع وذلك بفضل الله اولاً وبفضل مجهوداتكم المتواصلة والكبيرة سائلين المولى عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم وكما نسأله لكم مزيداً من التقدم والنجاح

[3] المعتز بالله حلمي احمد الاغا | تحية واكبار واحترام ودعاء | 02-10-2010

[3] المعتز بالله حلمي احمد الاغا

أولا : تحية صادقة للاستاذ البروفيسور الكبير المخلص الدكتور محمد رمضان ثانيا : اكبار واجلال لهذا العالم المخلص الذي لم يمنعه علمه ومركزه من ان يكون في كل موقع زراعي وكل موقع ثقافي وكل موقع أثري ثالثا : كل الاحترام للاستاذنا الدتور محمد رمضان سليل الادب والعلم والصدق والكرم ودعاء له بالتوفيق والصحة والعافية ودعاء لكل أهل خانيونس المدينة البطلة المجاهدة أم الشهداء وام رجال العلم والدين حفظ الله الدكتور وحفظ الله أهل خانيونس الكرام البررة ولن اتردد في كل مرة اشارك فيها أن اقدم شكري وامتناني للقائمين على موقع العائلة

[4] باسم جعفر طاهر الأغا ( أبو طاهر ) | مشاركة | 03-10-2010

[4] باسم جعفر طاهر الأغا ( أبو طاهر )

ما أجمل أن يلتقي العلم بالعمل ، والرفعة بالتواضع بارك الله فيك معالي الوزير وأكرمك من فضله .

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك