النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / نشاطات / القضاء العرفي في ميزان الشريعة الإسلامية

القضاء العرفي في ميزان الشريعة الإسلامية

قاعة المؤتمرات الكبرى- الجامعة الإسلامية غزة- الخميس الموافق 14-03-2013 نظمت رابطة علماء فلسطين ومركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية لقاءاً دراسياً بعنوان "القضاء العرفي في ميزان الشريعة الإسلامية " وذلك بقاعة  وذلك بحضور الشيخ سالم سلامة رئيس الرابطة، و د. عاطف أبو هربيد أمين سر الرابطة، ود. نسيم ياسين رئيس مركز القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، أ. د. ماهر الحولي رئيس دائرة الإفتاء بالرابطة، أ. محمد سليمان الفرا رئيس اللجنة العلمية بالرابطة، و وجهاء الإصلاح والمخاتير وذوو الإختصاص.

وتحدث رئيس الرابطة النائب سالم سلامة عن أهمية رجال الإصلاح في رأب الصدع ونزع الخلافات بين المتخاصمين، ووضح بعض المفاهيم القضائية المناهضة للشريعة الإسلامية التى تُستخدم في الإصلاح، مُبيناً أهمية رجال الإصلاح " فهم مفاتيح خير ومغاليق للشر، وهم اليد اليمنى للشرطة وللأجهزة الأمنية".

من جانبه، شكر الدكتور نسيم ياسين، رئيس مركز الدعوة بالجامعة الإسلامية الحضور و رجال الإصلاح لقيامهم بواجبهم.والقائمين على الفعالية لما فيها من خير للأمة.

بدوره، أشار د. عاطف أبو هربيد، أمين سر رابطة علماء فلسطين إلى أهمية ترابط المجتمع الفلسطيني ، معتبراً أن أغلب عاداته لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية في مسألة الحكم بين المتنازعين.

أما أ. د. ماهر الحولي رئيس لجنة الإفتاء في رابطة علماء فلسطين فاعتبر أن اللقاء جاء من باب توضيح بعض المفاهيم الغامضة لرجال الإصلاح ورجال التحكيم، بغية عرض مشاكلهم ونقاشها، موضحاً أن التحكيم الشرعي هو من صميم الدين والعقل "فإصلاح ذات البين أعظم من الصيام والصدقة" .

ختاماً، طالب المختار نوفل محمد حرارة، عضو دائرة شئون العشائر والإصلاح بضرورة إصدار كتاب يقوم عليه عدد من الباحثين ورجال الفكر الإسلامي والقانوني يشرح ويفسر المصطلحات القضائية الغامضة التي قد تلتبس على بعض المتطوعين في مجال الإصلاح عامةً.

 


القضاء العرفي في ميزان الشريعة الإسلامية


رجال الإصلاح والقضاء


النائب الشيخ سالم سلامة رئيس رابطة علماء فلسطين


رجال الإصلاح والقضاء


رجال الإصلاح والقضاء

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك