نشاط

منحوتة القلعة بقلم الشهيد عبدالحميد فضل الأغا

منحوتة القلعة

الحمد لله الذي لولاه ما جرى قلم، ولا تكلم لسان، والصلاة والسلام على
سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) كان أفصح الناس لسانا وأوضحهم بيانا, ثم أما بعد:
لمحه قصيرة عن القلعة:

خان يونس ومن وسط هذه المدينة العريقة جنوب قطاع غزه حيث تجسد قلعة برقوق معلما تاريخياً وصرحا اثريا تعود لعبقرية مؤسسها (الأمير يونس بن عبد الله النورزي الداودار) كاتب أو سكرتير السلطان برقوق الذي كلفه ببناء خان علي هيئة قلعه حصينة في عام 789هـ - 1387م  لذا ارتبط اسم مدينة خان يونس، منذ ذلك الحين بمؤسس الخان.

تبلغ مساحتها نحو ستة عشر دونماً، كان شكل القلعة مربعاً طول كل ضلع من أضلاعه 85.5 متر وتتخذ زواياه أربع نقاط رئيسية من البناء تشير كل زاوية إلى جهة من الجهات الأربعة. وتدعم هذه الزوايا أبراج دائرية ولا تزال بقايا البرج الجنوبي الغربي باقية إلى الآن وتتألف القلعة من طابقين ومسجد للصلاة وإسطبل للخيول القادمة إلي الخان.

والقلعة حالياً شبه مهدمه فيما عدا القسم الأمامي منها والذي يحتوي على الواجهة مع البوابة أو المدخل الرئيسي ومئذنة المسجد، وتقع هذه الواجهة في الجانب الغربي ولا تزال الجدران وبعض الأبراج باقية ومنها برج يقع في الزاوية الجنوبية الغربية من القلعة.

ولكن مازالت هذه القلعة شامخة تقاوم من أجل البقاء كشاهد علي ماضي هذه البلاد العريقة

شكر وعرفان
ومن هنا أتقدم بخالص الشكر إلي عائلتنا الكريمة التي حافظت علي القلعة وعلي بقائها وصمودها علي مر السنين من خلال عمليات الترميم المتكررة للقلعة ووقوفهم موقف المسؤولية من خلال الحفاظ علي القلعة من عوامل التعرية ومن عبث العابثين.

كما وأتقدم بالشكر والامتنان من الأخ الحبيب والفنان القدير/ أحمد زويد أبو عمر الذي أنجز هذا العمل المتواضع بكل إتقان مواجهاً بعض الصعوبات والتحديات التي تغلب عليها أثناء مراحل العمل.

تلك هي أصالة وعراقه توارثها آباؤنا عن أجدادهم وحملها الأبناء لذالك تأصل فينا الانتماء والتعلق بماضينا وحاضرنا والعمل لمستقبلنا وتجسد هذا الانتماء في مشهد لطالما انتظرت اكتماله طويلاً ألا وهو مجسم القلعة وهو عبارة عن منحوتة من الجبس وهو يحاكي الجزء المتبقي من القلعة وبنفس التصميم وبنفس الشعارات والمنقوشات الموجودة علي القلعة والتي نحتها الفنان أحمد زويد أبو عمر له مني كل التقدير والاحترام.

وأخيرا أهدي هذا العمل إلي أهلي وعائلتي الكريمة التي لها كل الشكر والتقدير والي المخلصين الكرام الذين وقفوا موقف العز والشرف والمسؤولية تجاه ارثنا وتراثنا علي مر الزمن ولازالوا مخلصين أوفياء لوطنهم وإرثهم ومجدهم العريق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صور مجسم للقلعة بالجبس












الطفل طاهر أحمد طاهر الأغا

اضغط هنا للتعرف على الشهيد عبدالحميد فضل عطا فضل سليم الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد