محاضرات وندوات

خان يونس- فعاليات ملتقى إكسر القيد وانطلق

تقرير أ. ياسر الأغا
صالة رويال بلاس- السطر الشرقي- خان يونس- الخميس الموافق 17-4-2014م- تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، أقام مركز أجيال الشبابي، ملتقى علمي بعنوان إكسر القيد وانطلق. وحضر الملتقى نخبة من مدربي التنمية، وعدد من المشاركين، وكان الهدف منه تنمية وصقل المهارات للمشاركين الجامعين والمهتمين.

تضمن الملتقى كلمات ودعوات للأسرى، فهم ينتظرون الفرج شوقاً، والأسرى أروع مثال للتضحية، فهم العزة والكرامة، كما تطرق المتحدثون عن أهمية الشباب، وسواعدهم التي هي رمز للعطاء.

وشارك في هذا الملتقى نخبة من المدربين المحترفين والمعتمدين دولياً:

  • د. شريف أبو فرحة، من مصر، شارك عبر الفيديو محوربعنوان إنسان ضد الهزيمة، وتناول نقاط تعريف النجاح والفشل، وما هو الفرق بينهما، وكيف نحول الفشل إلى نجاح، فالهزيمة هي قرار، ولا بد أن نغير هذا القرار، وللنجاح ثمن، فإن تأخر النجاح بسبب معوقات، فلا بد للإنسان أن يسعى.

  • د. جهان حلس، تناولت موضوع الباردايم، والمقصود به نظارة العقل،فهناك باردايم إيجابي، وهناك السلبي، من الضروري أن يستخدم الشخص البارادايم الخاص به بصورة إيجابية وذلك بتغير إطار الإدراك بحيث يجعل إطار إدراكه للأمور دوماً إيجابياً وذلك سيغير من نظرته للموقف ومن ثم حكمه وتقييمه له وبالتالي سيغير سلوكه، فأي حقيقة تواجهنا ليست لها نفس الأهمية كأهمية تصرفنا تجاهها لأن تصرفنا هو الذي يحدد نجاحنا أو فشلنا،وعندما يظن الإنسان أنه لايستطيع القيام بأمر ما فإنه لا يستطيع ذلك حتى لو كان قادراً في الحقيقة على أدائه .. ولذلك فإن نجاح الإنسان أو فشله بحسب نظام تفكيره .. وقد تكون الفرص أمامه ولكنه لا يراها لأنه لم يلبس العدسة المناسبة .. فكم قضى وهم البارادايم على أشخاص وعلى شركات وأسر بل ومجتمعات.

  • أ. صابر أبو الكاس، تناول موضوع فكر بإبداع، فالتفكير الإبداعي يحتاج لدوافع، وبالتالي يتقدم الإنسان في التفكير للوصول للنجاح، ولكن عليه أن يطور من مهارة التفكير، فمع الإصرار والثقة يمنحنا الله عز وجل الاسباب التي تحقق لنا النجاح، فالتفكير سمة رائعة يتسم بها الإنسان، فالعقل الباطن يعطي غشارة للإنسان، على سبيل المثال اللعب بالقلم أثناء الشرح او تحريك الأرجل، قال تعالى في سورة الرعد: {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }.

  • أ. عايدة اللحام، تناولت موضوع الذكاء الإجتماعي، واشارت بأن التدريب مهارة، والذكاء الإجتماعي مهارة، فلا بد للإنسان ان يتعلم كيف وصلت له المشاعر، وذلك من خلال تجارب الحياة، فيمر الجسم بحالة إستشعار، اي غرسال رسائل لجذع الدماغ ، مما يعطينا ردود وأفعال، وإذا وصلنا لمرحلة المشاعر سنصل إلى النجاح، ويشمل الذكاء الإجتماعي الإدراك، وإدارة الشعور، وتوجيه هذه المشاعر، وتعزيز العلاقات الإنسانية.

  • أ. عبدالله السيد، تناول محور إكسر قيدك إنعش حياتك، وتكلم قائلاً: إنعش حياتك، فإن لم تسعد نفسك، فلا يسعدك الأخرون، الإبتسامة جميلة، أدخل السعادة كل يوم لثلاث أشخاص، ستجد الجميع سعداء، وأنت منهم، إكسر قيدك في نمط التفكير السلبي، توجه للتفكير الإيجابي، وإستمتع بحياتك، فنحن بحاجة لكسر القيد بيننا وبين أنفسنا، وبيننا وبين المجتمع، ويتحقق ذلك اذا كنا أقرب للدين، فالدين هو مصدر الشريعة والحياة، لا يوجد إنسان فاشل، لكن يوجد إنسان يجهل نقاط القوة.

  • د. مي نايف، تناولت محور بعنوان إشحن نفسك واقهر لصوص الطاقة، فتحدثت عن أن هناك عدة أنواع من الشخصية، منها المضطهدة، ومنها المحقق، ومنها الغامضة، ومنها الضحية، فالشعور بأننا ضحايا يجلب لنا الشخص المضطهد، والشخص المحقق يجلب لنا الشخص الغامض ، وهكذا، فهذه الأربع شخصيات هم اللصوص للطاقة التي بداخلنا، فيضيعون طاقة الشباب ويضيعون العمل ويضيعون الوطن. إذا اشحن نفسك بالطاقة، بالصلاة والدعاء والعمل، وتأمل الجلوس مع النفس بصمت، فالصمت لغة راقية، والصمت لغة العقلاء، وختمت حديثها بارسال طاقة حب لكل الأسرى.

    وبلغ عدد المشاركين في هذا اللقاء التدريبي 400 مشارك ومشاركة، وفي نهاية الحفل تم تكريم المدربين، واللجنة التحضيرية للملتقى، إضافة إلى المشاركين من عائلة الأغا والبالغ عددهم 11 مشارك ومشاركة.


وزير الصحة الأسبق د. أحمد الشيبي


د. نبيل اللوح


د. مازن أبو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين


د. جيهان حلس، أ. صابر ابو الكاس


د. مي نايف، أ. عايدة اللحام


د. جيهان حلس، أ. صابر ابو الكاس أ. عبدالله السيد،أ. عايدة اللحام


أ. عايدة اللحام


أ. صابر أبو الكاس


د. مي نايف


أ. عبدالله السيد


أ. حاتم العسولي، أ. ياسر الاغا، م. سفيان الأغا


أ. نداء يونس الأغا، أ. سمر عواد

















فقرة ممنوع الضحك




الدبكة الفلسطينية


مسرحية الخريج















تكريم أ. صابر ابو الكاس




تكريم محمد نورالدين البريم


د. جيهان حلس هدايا وجوائز 





هدايا وجوائز


أ. رواء سمير الأغا، أ. دعاء عواد، أ. سمر عواد، أ. نداء يونس الأغا


سلسلة بشرية تضامناً مع الأسرى


لحظة مغادرة الملتقى




خان- يونس- شارع صلاح الدين- السطر الشرقي- مدخل صالة رويال بلاس

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد