النخلة  |  عائلة الأغا



الأستاذ خالد فتحي خالد حسين قاسم الأغا
الأستاذ خالد فتحي خالد حسين قاسم خليل خالد محمد حسين عثمان إبراهيم الأغا
الاتصال
البريد الالكتروني
العنوان
بلد الاقامة
المستوى العلمي
التخصص
المؤهل العلمي
ماجستير
بلد التخرج
المعلومات الشخصية
تاريخ الميلاد
1966-07-30 الواقع في يوم السبت, 12,ربيع الثاني,1386
مكان الميلاد
فرع العائلة
إسم الزوجة
إسم الزوجة
إسم الزوجة
اسم الاب
إسم الأم
أسماء الأبناء
اسم الابن [1]
اسم الابن [2]
اسم الابن [3]
اسم الابن [4]
اسم الابن [5]
أسماء البنات
إسم البنت [1]
إسم البنت [2]
إسم البنت [3]
إسم البنت [4]
إسم البنت [5]
إسم البنت [6]
إسم البنت [7]
إسم البنت [8]
إسم البنت [9]
إسم البنت [10]

أسماء الأشقاء والأخوة
إسم الشقيق [ 1 ]
إسم الشقيق [ 2 ]
إسم الشقيق [ 3 ]
إسم الشقيق [ 4 ]
أسماء الشقيقات والأخوات
إسم الشقيقة [ 1 ]
إسم الشقيقة [ 2 ]
إسم الشقيقة [ 3 ]

معلومات اضافية
 

اللغات التي يجيدها:


الإنجليزية والفارسية، البشتو والأردو، التركية

البلاد التي زارها:
السعودية، اليمن، حضرموت، السودان، مصر، الأردن، باكستان، أفغانستان، ايرلندا، بريطانيا. تركيا
------------------------------------------------------------------------

 

 

 

 

 

فنون يجيدها ومارسها:
 البحث العلمي، القضاء، الشعر، تعبير الرؤيا، الفروسية.
------------------------------------------------------------------------

االعلوم التي تلقاها عن الشيوخ والأساتذة وأجادها، وحصل على إجازات فيها دراسة وتدريسا::

 التفسير، أصول التفسير، الحديث، أصول الحديث، الفقه، أصول الفقه، فنون اللغة العربية،
الفرائض، التاريخ.
-----------------------------------------------------------------------

الشهادات الحاصل عليها (سوى الدراسة الأكاديمية)، والشيوخ الذين تلقى عنهم العلم رواية ودراية::

1- الشيخ الأستاذ أبو محمد عبد الله بن مصطفى عزام رحمه الله، في فقه الشافعية، وفوائد متفرقة لا تقدر بثمن.
2- أستاذ الأساتذه النظار، العلامة اللغوي المفسر الفقيه أبو المعالي نقيب أحمد الديري الرباطي السلفي رحمه، الأستاذ بجامعة الإمام البخاري، أخذت عنه في أصول التفسير، والتفسير، والفقه وأصوله، والفرائض، والعقيدة، والنحو، مع شهادة الإجازة في تدريس هذه الفنون.
3- الشيخ العلامة أبو زكريا عبد السلام بن عبد الرؤوف الرستمي، شهادة في تفسير القرآن الكريم كاملا، وفي كتب الحديث رواية ودراية، مع إجازة الرواية في كليهما.
4- الشيخ المعمر المفسر إكرام الدين البدخشي، رئيس جامعة الدعوة إلى القرآن والسنة رحمه الله،
في أصول التفسير، والتفسير، والفرائض، مع شهادة الإجازة في هذه الفنون دراسة وتدريسا.
5- العالم المحدث المعمر حميد الله البدخشي السلفي رحمه الله، أستاذ شبعة الحديث وعلومه بجامعة الدعوة إلى القرآن والسنة، في أصول الحديث، مع شهادة الإجازة في أصول الحديث رواية ودراية.
6- علامة السند، المدرس سابقا بالحرم المكي زاده الله تشريفا، المحدث المفسر الفقيه العلامة أبو محمد بديع شاه الراشدي السندي الظاهري رحمه الله، أخذت عنه في أصول التفسير والتفسير، وأصول الحديث، والعقيدة، مع شهادة الإجازة في هذه الفنون، كما أجاز أهل بيتي أم الوليد أمل بنت عبد الرزاق بن حسن الشرفا برواية كتب التفسير والحديث الشريف وسائر الفنون، وشملت إجازته ابني الوليد كذلك.
7- العلامة أبو القاسم محب الله شاه الراشدي السندي، رحمه الله، المحدث الفقيه، شهادة الإجازة في التفسير والحديث وسائر الفنون.
8- علامة المغرب الأقصى، على إمامه صلوات الله وسلامُه المقرئُ الفقيهُ المحدثُ المسندُ المعمّرُ محمدُ الطيبُ بنُ محمد المهديّ بنِ محمدِ بنِ عبدِ الكبيرِ الكتانيُّ الإدريسيُّ الحسنيُّ، رحمه الله، شهادة الإجازة في رواية الحديث وسائر الفنون، كما أجاز بالرواية ابني الوليد ولله الحمد.
9- ومن علماء المغرب أيضا، الشيخ الفقيه الشريف أبو محمد الحسن بن علي الكتاني، أجازني في رواية الحديث وكتب السنة، وسائر الفنون، وفي مصنفاته، وفي رواية الحديث المسلسل بالأولية خاصة، ومن طريقه أروي كتاب الأربعين العجلونية، كما أجاز ابني الوليد كذلك.
10- ومن السودان العلامة المحدثُ الفقيه الشيخُ مساعدُ بنُ بشيرِ بنِ عليّ بنِ الحاج سعدٍ الشهير بالحاج سُدَيْرَةَ الحُسَيْنِي السوداني، أجازني برواية سائر كتب الحديث وغيرها من العلوم والفنون، وهؤلاء الثلاثةُ كلهم من سلالة البيت النبوي، على إمامه صلوات الله وسلامه، كما أجاز ابني الوليد ولله الحمد.
11- ومن علماء لاهور، الشيخ المفسر المحدث أبو محمد عبد السلام بن محمد، شهادة الإجازة في صحيح البخاري وغيره من كتب السنة، وسائر الفنون، كما أجاز ابني الوليد كذلك.
12- ومنهم أيضا: شيخ الحديث في الجامعة المحمدية، أبو عبد الرحمن عبد المنان بن عبدِ الحق بنِ عبد الوارث النورفوري، شهادة الإجازة في كتب الحديث وسائر الفنون، كما أجاز ابني الوليد كذلك.
13- ومنهم نزيل لاهور، شيخ الحديث بجامعة لاهور الإسلامية، أبو النصر ثناء الله بنُ عيسى خان، بن إسماعيل خان الكَلْسَوِيّ السرْهالَويّ المدني، أجازني برواية كتب الحديث وسائر الفنون، وفي سائر تصانيفه، ومنها: جائزة الأحوذي في التعليقات السلفية على سنن الترمذي.
14- شيخُ الحديث وعلومه في الجامعة السلفية في فيصل آباد، عبد الله بن أمجد الجهتوي، أجازني برواية الحديث وسائر الفنون، كما أجاز ابني الوليد كذلك.
15- ومن علماء المذهب الحنفي، رئيس دار العلوم القاسمية، وشيخ الحديث فيها، المحدث الفقيه المعمّرُ محمد يعقوبُ الوزيري رحمه الله، شهادة الإجازة برواية الحديث، وسائر كتب الفنون، كما أجاز ابني الوليد وسائر أبنائي وأهل بيتي، والله الحمد والمنة.
16- ومنهم، شيخُ الحديثِ في جامعة دار العلوم الحقانية، أبو الأمجد شير على شاه الحقاني المدني الحنفي، شهادة الإجازة برواية الحديث وسائر كتب السنة النبوية، كما أجاز ابني الوليد كذلك.
17- ومنهم: رئيس دائرة الإفتاء في الجامعة الحقانية، الشيخ سيف الله الحقاني الحنفي، برواية الحديث وسائر كتب السنة.
18- والشيخ عبد الحليم الحقاني، من كبار علماء الجامعة الحقانية، أجازني برواية كتب الحديث وسائر كتب السنة.
19- والشيخ مغفور الله الحقاني، من علماء الفتوى بالجامعة الحقانية، أجازني أيضا برواية كتب الحديث وسائر كتب السنة.
20- الشيخ المحدث الفقيهُ أبو الضياء نظام الدين الوزيريُّ، الحنفي مذهبا السلفي اعتقادا، أجازني برواية كتب الحديث وسائر الفنون، كما أجاز ابني الوليد كذلك.
21- الشيخ محمد زكريا بن سنام خان الديجاني الحنفي، قرأت عليه أكثر المجلد الأول من حاشية بن عابدين في فقه الحنفية.
22- الشيخ أبو محمد أمين الله البيشاوري السلفي، مصنف (فتاوي الدين الخالص)، وغيره من الكتب النافعة، أجازني برواية كتب التفسير والحديث وسائر الفنون، كما أجاز ابني الوليد كذلك.
-----------------------------------------------------------------------

كتب من تأليفه الجاهزة للطبع::

-(أسمار).....الجزء الأول، في مجلد كبير، وهو مجموعة مقالاتٍ أكثرها يصلح للطبع في كتيب مستقل.
- (الوجازة في محاسن الإجازة)، كتاب فيما لإجازة رواية الحديثِ من الفضل والمنزلة.
- (الجواهر المرصعة بدرر عيون مسائل الجهاد في المذاهب الأربعة)، الجزء الأول نظما.
- (القلادة الحسناء في الكلام على حديث الكتبية الخشناء)، دراسة حديثية.
- (يمانيُّ اليلب، في أحكام الغنائم والفيء والسلب)، نظم وشرحه.
- (الحوليات، خواطرٌ في العلم والدعوة والتربية والهجرة والجهاد)، الجزء الأول.
- (رسائل الثغور، في النقد والتصحيح لأصول الدعوة إلى الله تعالى)، الجزء الأول في مجلد كبير، يحوي عشر رسائل.
- (تذكرة الصائم)، رسالة في أحكام الصوم، صنفت عام (1426).
- (باب الريان)، رسالة تتناول أحكام الصيام تناولا مختصرا.
- (سل الحسام لإبطال دعوى لا جهاد إلا بإمام).
- (زهر الخمائل، في فتاوي النوازل)، المجلد الأول، يحوي نحو مائة سؤال وأجوبتها، وتشمل كتاب العلم، مسائل الوضوء، مسائل التيمم، نوازل الصلاة، صلاة الخوف، الأقضية والأحكام، نوازل الجهاد، استتابة المرتدين، كتاب التوحيد، كتاب تعبير الرؤيا، كتاب الفتن والملاحم، وكتاب المسائل المتفرقة.

كتب قيد الإعداد والتأليف:

وكلها قد من الله تعالى بفهرسَةِ فوائدها، وجمع مادتها، من أوائل الطلب إلى أيامنا هذه، وله وحده الحمد والمنة.
- ترتيب مسند الإمام أحمد رحمه الله على أبواب صحيح البخاري، وشرحه شرحا يتناول نوازل الأحكام تنازلا أوليا. وكان البدءُ في جمع فوائد الكتاب والإعداد له منذ عشرين عاما ولله الحمد.
- (زهرة الآمال في تفسير سورتي التوبة والأنفال).
- (الأفنان العلية في دلالة الكتاب والسنة على القواعد الأصولية). في أصول الفقه.
- نظم قواعد مجلة الأحكام.
- (نظم جامع لتواريخ وفيات رجال صحيح البخاري). شعرا على بحر الرجز. أوله:
أولُ ما أَبْدا بهِ مُسَمّيا مُبَسْمِلاً مُحَمْدِلاً مُصَلّيا

- (أرائك الحكمة)، مقالات في القواعد الكلية لإصلاح وبناء الفرد والمجتمع والأمة، ويشير إلى محتواه قولي في مقدمته: (عَزيزٌ عليَّ ما أَوْدَعتُه كتابِي هذا؛ فَلَيسَ هُوَ وليدَ يَوْمِهِ أوْ أَمْسِهِ؛ بَلْ ثَمَرَاتُ أَعْوامٍ طِوَال؛ تَقَاذَفَتْنِي أَيّامُها مِنْ دَارٍ إِلَى دَار؛ وطَوّحَتْ بِي شُهورُها بَين المَهامِهِ والقِفَار؛ تَدْنُو بِي تارَةً وتَنْأى بِي أُخْرَى، فَأَوقَفَتْنِي مِن نَتائجِ الأَفْكارِ علَى كُلِّ واد؛ وأَشْهَدَتْنِي فُصُولاً مِن المَنَاهِجِ فِي كَلِ مَحْفَلٍ ونَاد؛ وأَنا فِي كلِّ ذلكَ أرْغَبُ إلى الله تَعَالَى أَنْ يُبَصِّرَنِي بِمَوَاقِعِ الهُدَى وأَن يُثَبِّتَنِي عَلَيْهِ؛ يَحْمِلُنِي الحِرْصُ عَلَى خَلاصِ المُسلمينَ مما هُم فيهِ مِنْ مَضَايِقِ الجَهْدِ وَدَرَكاتِ البَلاءِ عَلَى الفَحْصِ عنْ دَفَائِنِ الأَدْوَاءِ ومُخَبَّآتِ عِلَلِها؛ عَسَايَ أُسْهِمُ بَذَلكَ فِي الكَشْفِ عنْ كُنُوزِ الرجَالِ فِي هذه الأُمَّةِ؛ وفِي إِزَاحَةِ الحُجُبِ الكَثِيفَةِ المُتَرَاكِمَةِ التِي خَلَّفَتْها القُرُونُ الأَخِيرَةُ الماضِيَةُ؛ ولا تَزَالُ آثَارُها تَنالُ مِن الخَاصَّةِ فَضْلاً عن العَامّةِ!؛ ولله الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ ومِنْ بَعْد).
- (الإعراب عما في ضميرِ الرحلة والاغتراب)، كتاب كبير على طريقة أدبِ الرحلات، كتبت في مقدمته: (فلو طالعَهُ الرّحَّالَةُ الحسنُ الهمدانِي؛ لَعَلِمَ أنَّه الجَنَى الدانِي، ولو رآه ابنُ الخَطِيبِ؛ لكانَ له مِنْ دُرَرِ لسانِهِ أَوْفَرُ نَصِيب، ولو تَصَفَّحهُ ابنُ بَطُّوطَة؛ لرأَى قلائدَ الحُسْنِ بِجِيدِهِ مَنُوطَة، ولو سمعَ عنه ابن جُبير؛ لجدَّ في تِطْلابِهِ السَّيْر، ولو اتصلَ خبرُهُ بالمقَّرِيِّ المالكيِّ صاحبِ نَفْحِ الطِّيب؛ لشَهِدَ أنَّ غُصْنَهُ كغُصْنِهِ الرطِيب، ولَوْ عايَنَهُ الوَرَّاق؛ لَنَثَرَ مِن أزاهِيرِهِ علَى مَسالِكِ ومَمالِكِ الآفاق، ولَوْ وَقَعَ لأَبِي دُلَف؛ لَتَقَرَّبَ بِهِ إلَى مُلُوكِ الصينِ وازْدَلَف، ولو شَهِدَهُ ابْنُ دِحْية؛ لَمَلأَ مِنْ خالصِ شَهْدِه نِحْيَه).
- تاريخُ فلسطين، ومن سكنها ونزلها من الأعيان والصالحين.
- رَنّاتُ الهزار، في مُسْتَمْلَحِ الأخبار والأشعار.
- (مَرَاحُ الأرْواح في شرح حديثِ أَذَالَ الناسُ الخيلَ ووضَعُوا السلاح).
- (كتاب حيل الحرب)، في شرح حديث (الحربُ خُدَعَةٌ)، يكون في نحو مجلدين إن شاء الله تعالى.
- معجم مصطلحات فقه الجهاد.
- (سُلّمُ الوصول إلى غاية المأمول) مقالاتٌ في التربية.
- (الصارمُ الحديد، على عُنُقِ المارِقِ الرعّدِيد)، كتاب في الردّ على بعض المتطاولينَ على الإسلامِ من المعاصرين.
- (نَيْلُ الأرَب، في جوابِ من سألَ عن أحسَنِ طُرُقِ الطلبِ)، في بيان الطريقة المثلى لطلب العلم.
- (القولُ الرصين، في أنّ كل نافعٍ من العلومِ فهو من علوم الدين).
- (كتاب البشرى)، أربعون حديثاً في البشارة النبوية لأمة الإسلام.
- (الأربعون في إصلاح ذات البين).
- (اللؤلؤ والمرجان، في الكشف عما رُوِيَ في ليلة النصف من شعبان).
- جنايةُ التقليدِ على الكلياتِ الخَمْس؛ (الدين والنفس والعرض والمال والعقل).
- (التعليق النافع، على جمع الجوامع)، في أصول الفقه.
- (الشموخ في فوائد وأسانيد الشيوخ). يحوي تراجم كثيرين ممن لقيتهم من أهل العلم والفضل.
- (الوابلُ والطلّ)، ديوان شعر.
- المدخل المفصل، إلى معرفةِ أسبابِ ضعفِ الأممِ ومعرفةِ أصولِ بنائها.
- أصول السياسة الشرعية، من بناء الفرد إلى قيادة العالم.
- (نوادر العلم والعلماء).
- (بيوتات العلم)، جزءٌ في البيوت التي توارثت العلم.
- الحسنى وزيادة، في تراجم مَنْ أَنْعَمَ الله عليه بالجمع بين العلم والجهاد والشهادة.

وأسأل الله تعالى أن يمنّ بإتمامها، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم، وأن ينفع بِها عبادَه، ويجعلها سببا لنصرة دينه، وأن يدخر لي ولمن انتفع بها الأجر والثواب، والحمد لله أولا وآخرا.
-----------------------------------------------------------------------









أخبار متعلقة
مقالات
عدد المشاهدات
17591

Website Security Test