متفرقات

جامعة القدس المفتوحة ندوة حول الجرائم الالكترونية في المجتمع الفلسطيني

 نظمت جامعة القدس المفتوحة فرع خان يونس ندوة علمية بعنوان الجرائم الالكترونية في المجتمع الفلسطيني، وذلك يوم الثلاثاء 08-04-2014.

حيث افتتح الندوة مدير فرع خان يونس د. سلمان الديراوي، ورحب بالمشاركين وبالحضور الكريم ناقلا لهم تحيات رئيس الجامعة أ.د يونس عمرو، ونائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة د. جهاد البطش، وأشاد بضرورة الاستخدام الايجابي لوسائل التكنولوجيا الحديثة عند الطلبة بما يخدم العملية التربوية التعليمية، ومراعاة البعد الوطني والأخلاقي في العلاقات الإنسانية عبر الشبكة العنكبوتية بمختلف مواقعها.

في الورقة العلمية الأولى تناولت أ. نائلة الأغا مفهوم الجرائم الالكترونية وأهدافها، وأنواع الجرائم الالكترونية. وفي الورقة العلمية الثانية تناول كل من د. ناصر الأغا، أ. علا الأسطل طرق الجرائم الالكترونية وصورها المتعددة، وفي الورقة الأخيرة تناول د. محي الدين حرارة طرق الوقاية والعلاج لمواجهة الجرائم الالكترونية.

وفي نهاية الندوة تناول د. عبد الرحيم الهبيل الجانب الأخلاقي في التعامل مع الانترنت ودوره في بناء الشخصية والسلوك والقيم، ثم قام د. عبدالرحيم الهبيل بعرض أهم توصيات الندوة.

  • تربية الذات ومخافة الله في المجتمع وأفراده والتمسك بالتعاليم الإسلامية بعدم الإضرار بالآخرين والانتماء للأسرة والمجتمع.
  • تفعيل دور المكافحة الوقائية التي تسبق وقوع الجريمة الإلكترونية، وذلك من خلال تفعيل دَور المؤسسات التوعويَّة (المسجد، الأسرة، دُور التعليم، أجهزة الإعلام)، وذلك بالتوعية بخطورة الجرائم الإلكترونية على الأسرة والمجتمع، والسعي في تقوية الوازع الديني.
  • إنشاء مدارس ومعاهد وأقسام في الجامعات وكراسي بحثية خاصّة تعنى بالأمن المعلوماتي والتدريب فيه، ومواكبة كل ما هو حديث في هذا المجال.
  • سَنّ القوانين والأنظمة الخاصَّة التي تسدُّ كافَّة ثغرات الجريمة الإلكترونية، مثل القوانين المتعلقة بكيفية اكتشاف الأدلة الإلكترونية، وحفظها، والنصِّ على طرق ثبوتها. 
  • التنسيق وتوحيد الجهود بين الجهات المختلفة: التشريعيّة، والقضائيّة، والضبطية، والفنية، وذلك من أجل سد منافذ الجريمة الإلكترونية قدر المستطاع، والعمل على ضبطها وإثباتها بالطرق القانونية والفنيّة.
  • إنشاء قانون مُوَحَّد، ومحاكم محايدة تتولَّى التحقيق في الجرائم الإلكترونية، ويكون لها سلطة الأمر بضبط وإحضار المجرم الإلكتروني للتحقيق معه أيًّا كان موقع هذا المجرم في العالم، وهذا الاقتراح أو التوصية تتناسب مع مقام الجريمة الإلكترونية التي تتمثَّل الكرة الأرضيَّة أمامها قرية صغيرة واحدةً قريبة المدى متقاربة الأطراف.

    العلاقات العامة جامعة القدس المفتوحة فرع خان يونس أ‌. رائد دحلان

 
د. محي الدين حرارة، أ. علا الأسطل، أ. نائلة خليل الأغا، د. ناصر الأغا


الحضور


أ. نائلة الاغا، د. ناصر الأغا، أ. علا الاسطل، د. عبد الرحيم الهبيل


أ. نائلة الأغا، د. محي الدين حرارة ، د. سلمان الديراوي مدير فرع خان يونس، أ. علا الأسطل، د. ناصر الأغا

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الأستاذة نائلة خليل أحمد مصطفى الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد