متفرقات

م. أحمد سعد الأغا يشارك في تصميم برنامج إحترافي

رام الله - دنيا الوطن- تقرير أ. عبد العزيز عامر

م.أحمد الأغا، وم. أسامة عبد الهادي، وم. حازم الفرا، شاركوا في تصميم برنامج يقوم بعمليات احترافية في مجال تصميم المباني الإنشائية.

الهندسة هي فن واحتراف اكتساب المهارات الفنية والعلمية والحسابية وتطبيقها لتصميم وتنفيذ المنشآت والماكينات والاختراعات والأدوات وكافة الأنظمة والعمليات المطلوبة للوصول إلي هدف معين. بمعني آخر هي فن تطبيق المعارف النظرية والتجارب الحياتية في حياتنا لتحسين الأشياء التي نستعملها أو المنشآت التي نعيش فيها ، هي أن تكون طالباً متفوقاً لا يتعلم فقط لأجل العلم بل ليطوّر من نفسه ومن خبراته ليكون جندياً ثم قائداً ثم مسئولاً لأركان الجيش.

هذا ما آثروه على أنفسهم طلبة الامتياز في كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بغزة ،فاختاروا أن يكونوا جنوداً حقيقين ينفعون بعلمهم من غيرهم وليطوروا من خبراتهم في سبيل الإفادة لغيرهم وليكون العلم النظري شيئاً حقيقياً على الأرض .

حيث قام المهندسون الثلاثة : أسامة عبد الهادي واحمد الأغا وحازم الفرا طلبةُ امتيازٍ حديثي تخرجٍ من كلية الهندسة في الجامعة الاسلامية ، قاموا بتصميم برنامج لأول مرة يقوم بعمليات احترافية في مجال تصميم المباني الإنشائية حيث  أنه يقوم بتصميم جميع العناصر الإنشائية بطريقة مبسطة وسهلة ويختصر الوقت المبذول برسم تلك المقاطع علي برنامج الاتوكاد حيث بطريقة مبسطة وبثوانٍ معدودةَ فقط يمكنك رسم المقاطع الخرسانية علي برنامج الاتوكاد وبالنهاية يقوم البرنامج تلقائيا بإعداد نوتة حسابية نهائية مفصلة لجميع العلميات الحسابية المستخدمة في تصميم تلك العناصر الخرسانية.

هذا البرنامج أسموه ( إيدوب- كاد _ المصمم السهل للمباني بالاشتراك مع مخططات الأتوكاد )

 EDOB-CAD Easy Designer Of Building Combined with Autocad Drawings

حيث يقوم البرنامج بعد إدخال المتطلبات العامة للتصميم يقوم البرنامج بتقسيم الأعمدة إلى مجموعات تلقائياً وتصميم جميع أعمدة المجموعات لجميع الطوابق المدخلة مع رسم جدول الأعمدة اللازم للمخططات في الأتوكاد كما يقوم بتصميم الأحزمة مع رسمة تفريد الحديد على البرنامج كما يرسمها على الأتوكاد وأيضاً تصميم جميع القواعد المنفصلة لكل المجموعات وإمكانية رسم الجدول النهائي للقواعد اللازم للمخططات في الأتوكاد ونهاية يقوم بإعداد النوتة الحسابية جاهزة للطباعة ليتم التنفيذ على الأرض .

يقول المهندس أسامة وهو أحد مصممي البرنامج أن هذا العمل لم يكن إلا بعد جهود حثيثة ومتواصلة وتوظيف العلم النظري للخروج بشيء ثمين ننفع به الإسلام والمسلمين .

كما وأثني رئيس قسم الهندسة المدنية في الجامعة الاسلامية بغزة الدكتور خليل الأسطل في تعليق له على مجموعة  فيس بوك "طلاب وطالبات كلية الهندسة "على جهود الطلاب وقدرتهم على العمل ليكونوا جنوداً حاضرين في الميدان .

 ومن الجدير بالذكر أن مجموعة "طلاب وطالبات كلية الهندسة" أنشئت لطلبة الكلية في الجامعة الاسلامية قبل عامين من الآن ، وحديثاً باتت تضم قرابة الستة عشر ألف طالبٍ وطالبة من مختلف كليات الهندسة في الوطن العربي .


م. أسامة عبد الهادي، م. حازم الفرا، م.أحمد الأغا







تحميل البرنامج  

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على المهندس أحمد سعدالدين نعمات إسعيد الأغا

اظهر المزيد