النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / وفيات من خارج العائلة / وفاة الحاجة رقية النجار حرم المرحوم الحاج عطايا أبوسمهدانة

وفاة الحاجة رقية النجار حرم المرحوم الحاج عطايا أبوسمهدانة

 بسمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي
عائلة الأغا في الوطن والخارج تشاطر أل النجار وال أبوسمهدانة الكرام الأحزان بوفاة فقيدهتم المغفور لها بإذن الله


 الحاجة رقية يوسف خليل النجار(ابوسمهدانة)
والدة زوجة د. مروان سليم الأغا

والتي توفيت السبت الموافق07-03-2015 في مستشفى المقاصد في القدس عن عمر ناهز 83 عاما، وهي زوجة المرحوم باذن الله الحاج المناضل الكبير ورجل الاصلاح عطايا ابو سمهدانة وشقيقة الشهيد القائد ابو يوسف النجار وام الشهيد طارق وهي اسيرة سابقة في الانتفاضة الاولى، وقد تم تشييع الجثمان في محافظة رفح بعد وصوله من القدس، والعزاء للرجال وللسيدات في رفح الشابورة بمنزل ضيف الله ابوسمهدانة مة وهناك عزاء يوم الاثنين بمدينة غزة للسيدات بمنزل كريمتها أ. ختام زوجة د. مروان الاغا، انا لله وانا اليه راجعون.

المعلومات الأسرية:

زوجها: المرحوم باذن الله الحاج المناضل الكبير ورجل الاصلاح عطايا ابو سمهدانة وكان قد اعتقل في السبعينيات مدة أربع سنوات والذي توفى بتاريخ 23/04/1995 وكان قد تزوج من 3 نساء:

  • الحاجة حامدة أبوسمهدانة
  •  الحاجة عواطف(مصرية)
  • الفقيدة رقية شقيقة الشهيد محمد يوسف النجار أبو يوسف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

أشقاؤها:

  • الشيهد محمد أبويوسف النجار
  •  المرحوم أ.د. محمود  دكتور اثار وتاريخ
  • الأستاذ أحمد، زوجته السيدة بسرى محمد طه النجار، وكيل وزارة في تعليم قطر- متقاعد مقيم في مصر وغزة

شقيقاتها:

  • الحاجة مريم زوجة المرحوم الحاج حسني النجار
  • الحاجة سميحة مقيمة بالاردن
  • المرحومة الحاجة خضرة متزوجة مع بيت الرنتيسي- مصر

أنجالها:

  • الاستاذ حسن، زوجته السيدة انشراح محمد محمد ابوسمهدانة، يعمل مدير في وزارة الحكم المحلي ومقيم في غزة
  • الشهيد طارق
  • السيد صلاح الدين، زوجته السيدة سناء عبدالحليم عبدالعزيز عبدالرحمن جودة، يعمل في وزارة الاقتصاد الوطني مديرا،  مقيم  في النرويج
  • العميد سامي، زوجته السيدة تغريد عطية عبدالرحمن القططي،  المدير العام للمكتب الخاص في الأمن الوطني، مقيم  في مصر
  • الرائد جهاد، زوجته السيدة فدوى بركة سلمان النجار، مقيم في باريس

كريماتها:

  • أ. ختام حرم د. مروان سليم الأغا
  • السيدة سميحة، مديرة مدرسة، متزوجة من الاستاذ محمد ابو سمهدانة، مقيم في العقبة في الاردن.
  • السيدة نادية، متزوجة من رجل الأعمال يونس ماضي، مقيمة في السعودية.
  • السيدة ليلى، متزوجة من المرحوم سليمان أبوسمهدانة المدير السابق لشركة الكهرباء.



كتب هشام ساق الله – انتقلت اليوم الى رحمة الله تعالي الاخت المناضله الاسيره المحرره وام شهيد واخت شهيد الاخت رقيه يوسف النجار ” ابوسمهدانه ” ام حسن في مستشفى المقاصد الخيريه بالقدس المحتله بعد ان تم تحويلها بحاله حرجه الى هناك امس الجمعه وسيتم نقل جثمانها الطاهر لدفنها في محافظة رفح فور الحصول على التنسيق من الكيان الصهيوني بسبب يوم السبت وسيتم الصلاه عليها في مسجد العوده ودفنها في مقبرة رفح وسيقام بيت العزاء في مخيم الشابورا برفح .

الاخت المناضله ام حسن امراه بشوشه مرحابه كريمه في بيتها من اسره مناضله شربت حب الوطن منذ بداياتها وشاهدت العمل الوطني والنضالي وتابعته في بيت عائلة النجار وحين تزوجت انتقلت الى بيت مناضل اخر مع زوج وطني وانجبت ابناء مناضلين سقط منهم الشهيد والاسير والمبعد والمطارد وكانت طوال حياتها تشكل الام الفلسطينيه الحقيقيه .

الاخت المناضله رقيه يوسف النجار من مواليد فلسطين التاريخيه بقرية يبنا المحتله ولدت عام 1931 وهي شقيقة الشهيد القائد محمد يوسف النجار القائد الاول للجناح العسكري لحركة فتح العاصفه وعضو اللجنه المركزيه لحركة فتح والذي اغتيل على يد الكيان الصهيوني في عملية اطلق عليه الفردان .

ام حسن تزوجت من الشيخ المرحوم القائد عطايا ابوسمهدانه بعد ان وافق على الزواج القائد المناضل الكبير محمد طه النجار احد مجاهدي الثوره الفلسطينيه عام 1936 فقد انقذه المرحوم ابوسمهدانه ونجاه في ذلك الوقت من حبل المشنقه وساعده بان لايقع بيد الاستعمار الانجليزي والحكم عليه بالاعدام .

الاخت ام حسن انجبت من الحاج عطايا ابوسمهدانه الاخوه حسن وصلاح وسامي وطارق وجهاد اضافه الى عدد من البنات وحياته بمثابة حياة المراه القلقه على ابنائها فقد التحق حسن بالثوره الفلسطينيه ومنع من دخول الاراضي الفلسطينيه المحتله واعتقل صلاح بداية شبابه عدة مرات وغادر للدراسه بالخارج ومنع من دخول القطاع وسامي اعتقلته قوات الاحتلال صغيرا وتم الافراج عنه بعد ان امضى اربع سنوات بالبدايه وعادوا ليعتقلوه واستدعائه اداريا وتم اصدار قرار بابعاده الى خارج الوطن وتم بعدها الغاء القرار بعد ان كسب القرار من المحكمه العليا الصهيونيه .
اما ابنها طارق فقد اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات واستشهد برصاص الكيان الصهيوني بالانتفاضه الاولى يوم ذكرى وعد بلفور بعد ان اطلق سراحه بايام اما جهاد فقد اعتقلته قوات الاحتلال عدة مرات واصيب بجراح عدة مرات وغادر مع احداث الانقسام الفلسطيني الداخلي الى الغربه .

المناضله ام حسن اعتقلتها القوات الصهيونيه لمدة 6 شهور بعد ان ضبط رساله معها اثناء زيارتها لسجن غزه المركزي وايصالها تعليمات من حركة فتح بالخارج لقيادة الحركه الاسيره وامضت فترة اعتقالها كامله في سجن النساء .

تعرفت عليها حين تم الافراج عن ابنها سامي عام 1984 فقد كنا دائمي الزياره والاجتماع في بيتها وكانت تكرمنا وتحرسنا وتدعو لنا فور دخول البيت ومغادرتنا المكان وتتعامل معنا مثل ابنائها وكنا نعتز ونفخر بها كونها تجسد الام الفلسطينيه المناضله تدفع ابنائها للعمل الوطني والنضالي .

كنت التقيها دائما بعد ان سكنت في برج الظافر 4 المدمر دائما كنا نلتقي على باب الاصانصير اسال عن صحتها واحادثها واستذكر معها الايام الجميله وكانت دائما تعرفني وتدعو لي ولن انسى يوم ان قصف الطيران الصهيوني البرج وكان كل سكان البرج في حاله حزن وبكاء والم على ماجرى من حادث صعب شاهدتها من بعد وهي تقف وتقول حسبي الله على الكيان الصهيوني ودعت عليهم يومها ودائما قناة الجزيره تقوم ببث كلماتها التي ستظل خالده وهي تتحدث عن قصف برج الظافر 4 السكني .

هذه المراه الرائعه المناضله توفيت اليوم قبل يوم واحد من ذكرى يوم المراه العالمي لتبقى ذكرى وفاتها محفوره في ذاكرة ووجدان ابنائها وبناتها واحفادها وكل من عرفها بعد رحله من الشقاء والمعاناه والالم والحزن والفرح واصيبت في الاونه الاخيره بعدة امراض عانت منها دعواتنا الى الله العلي القدير ان يجزيها ويثيبها وان يدخلها الجنه في الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا وان يلهم ذويها الصبر والسلوان وان يعوضهم بفقدانها .

تعازينا الحاره لابنائها الاصدقاء المناضلين حسن وصلاح وسامي وجهاد بقدان هذه المراه الرائعه والى ابنائهم واحفادهم وانسبائهم  والى ابناء وبنات زوجها والى عموم ال ابوسهدانه الكرام واخص بالذكرى الاخ المناضل الدكتور عبد الله ابوسمهدانه عضو المجلس الثوري لحركة فتح وعموم ال ابوسهدانه الكرام كل باسمه ولقبه

والى ال النجار الكرام واخص بالذكر شقيقها الصديق الاخ احمد يوسف النجار ابوعماد واسرته والاخ السفير ياسر النجار ابن شقيقها واشقائه وشقيقاته والاخ المناضل الفنان المقاتل جمال النجار والى جميع الاصدقاء والى صديقي العزيز الدكتور مروان الاغا زوج ابنتها بهذا الفقدان الكبير.


صور من داخل بيت العزاء- رفح- منطقة الشابورة


د. زكريا الأغا، الشيخ يوسف سلامة، أ. عبدالله أبو سمهدانة، م. محمد زكريا الأغا، د. إيهاب قاسم الأغا


د. مروان سليم الأغا(زوج بنت الفقيدة)






م. محمد زكريا الأغا، د. إيهاب قاسم الأغا


د. زكريا الاغا، الشيخ يوسف سلامة




د. خالد أبو شاب، د. مدحت سعدالله


أ. د. على النجار، د. محمد سلامة، د. مروان سليم الأغا




الصحفي هشام ساق الله


أ. محمد سعيد الأغا، أ. سامي قاسم الأغا، أ. إياد فضل الأغا، أ. وسام زهير الاغا






أ. سامي قاسم الأغا، د. مروان سليم الأغا(زوج بنت الفقيدة)


أ. محمد سعيد الأغا، أ. سامي قاسم الأغا، أ. إياد فضل الأغا، أ. وسام زهير الاغا






م. عماد خالد الأغا، د. مروان سليم الأغا


م. محمد زكريا الأغا ووالده د. زكريا، الشيخ يوسف سلامة


نجل الفقيدة


أ. محمد عودة ووالده، د. مروان سليم الأغا










أ. د. علي النجار، د. محمد سلامة، أ. عبدالله أبو سمهدانة






د. أسامة الفرا


المختار سيف أبو رمضان








أ. أحمد نصر محافظ مدينة رفح


أ. أحمد نصر، أ. د. علي النجار، د. مروان سليم الأغا، د. محمد سلامة


أ. أحمد نصر محافظ مدينة رفح


من داخل بيت العزاء

عدسة: ضياء الأغا

[2] تعليقات الزوار

[1] ياسر محمد عودة الاغا | رحم الله أم الشهيد وشقيقة الشهيد | 07-03-2015

[1] ياسر محمد عودة الاغا

يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي اللهم ابدلها دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من أهلها وأدخلها الجنة واعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملها بما انت اهله ولا تعاملها بما هي اهله . اللـهـم اجزها عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كانت محسنة فزد من حسناتها , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاتها . اللـهـم ادخلها الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم اّنسها في وحدتها وفي وحشتها وفي غربتها. اللـهـم انزلها منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . اللـهـم انزلهامنازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا . اللـهـم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللـهـم افسح لها في قبرها مد بصره وافرش قبرها من فراش الجنة . اللـهـم اعذها من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها . اللـهـم املأ قبرها بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنها فى ذمتك وحبل جوارك فقها فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها انك انت الغفور الرحيم.

[2] سعيد عبد المعطي الاغا | تعزيه | 08-03-2015

[2] سعيد عبد المعطي الاغا

أتقدم انا والعائلة باحر التعازي من ذوي الفقيده رحم الله الفقيده رحمه واسعه وأدخلها فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك