مناسبات خارج العائلة

رفح- حفل تكريم ووفاء للقاضي الشرعي الأسبق محمد حرب خميس جودة

رفح- ديوان أل لافي الكرام(حتَّا)- الأربعاء الموافق 18-3-2015-  حفل تكريم ووفاء للقاضي الشرعي بغزة الأسبق وعالم المواريث فضيلة الشيخ  محمد حرب خميس جودة رحمه الله، وقد شارك وفد من ابناء العائلة في هذا الحفل الذي تم فيه أيضاً توزيع كتاب الميراث في الشريعة الإسلامية- دراسات ومطالعات.

مولده: في العام 1915م,في بلدة أسدود قضاء قطاع غزة في فلسطين

وفاته: فجر يوم الاثنين 2008/1/21 ميلادية ,وقضى عمره حوالى 93عاماَوهو (بكامل قواه العقلية )وبصحة جيدة عاش يتيماَ،حيث توفي والده وهو لا يتجاوز عمره أربع سنوات، رعاه أعمامه وخاله، وشجعوه على إكمال مراحل تعليمه المختلفة، ذهب ليكمل تعليمه في عدة أماكن منها عكا والقدس ، ونصحه مشايخه بالذهاب إلى جامعة الأزهر لدراسة الشريعة.

  • ذهب إلى الأزهر بمصر في العام 1934 م،وعاد إللى أسدود عام 1942م، وكان يتم الاحتفال به في البلدة في محطة القطار في أسدود، عند ذهابه وعند عودته، وقد عاد عام 1942 م بعد أن حصل على عدة شهادات أهمها :العالمية، والعالية،وإجازة القضاء الشرعي....
  • وكان من أوائل من حصل على هذه الشهادات العليا في فلسطين،وتوجت هذه الشهادات ببراءة ملكية بإجازة القضاء الشرعي من الملك، فاروق ملك مصر حينئذاك، ثم عاد ليعمل في المحاكم الشرعية في حيفا، والمجدل ، وخان يونس،وغزة حيث كان آخرها محكمة الاستئناف الشرعية العليا في غزة .
  • وكان يتم التجديد له في العمل حتى قارب السبعين عاماَلحاجة المحاكم الشرعية له
  • كان رحمه الله مرجعاَلمعظم قضاة قطاع غزة في مسائل الميراث حتى بلوغه سن التسعين عاماَأو يزيد,حتى سمي ب(عالم المواريث والقضاء الشرعي)
    بالرغم من كبر سنه
  • كان متواضعاَ حازماَفي مواقف الحزم وليناَفي مواقف اللين .
  • كان بابه مفتوحاَدائماَ،لايرد سائلاَ أو طالب علم
  • قام بتوزيع مكتبته القيمة على دور العلم والمساجد الكبيرة قبل وفاته.




الشيخ محمد لافي، الوزير يوسف جمعة سلامة، السيخ ابراهيم خليل النجار، السيخ مازن الاغا، د. نعيم المصري


الشيخ محمد عبدالمعطي الاغا










أ. أيمن أحمد الاغا








م. سفيان الأغا، الوزير يوسف جمعة سلامة







تصوير أ. ياسر محمد  

اظهر المزيد