تكريم

حصول الباحث محمد عودة الأغا على درجة الماجستير

غزة- الأربعاء الموافق 25-3-2015- حصول الباحث محمد عودة الأغا على درجة الماجستير، في أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، تخصص دبلوماسية وعلاقات دولية وكانت أطروحة الماجستير بعنوان العلاقات القطرية-الإيرانية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية.

تبحث الدراسة في العلاقات القطرية الإيرانية وانعكاسها على القضية الفلسطينية خلال الفترة (2006-2013)، حيث شهدت هذه الفترة أحداث بارزة على الصعيد السياسي لكلا البلدين، كما شهدت نفس الفترة أحداثاً مهمة تتعلق بالقضية الفلسطينية، وتغييرات في الإقليم مما انعكس على علاقة البلدين بصورة أو بأخرى.

تنقسم هذه الدراسة من خمسة فصول عرضت بدايةً السلوك السياسي للدول كمقارنة بين دول القوة والدول الصغيرة، ثم تناولت بالتحليل محددات وأهداف وأدوات السياسة الخارجية لكل من قطر وإيران في الفصلين الثالث والرابع، وانتقل الباحث في الفصل الخامس ليستعرض العلاقات القطرية الإيرانية من حيث المحددات والتطور التاريخي لها، وأخيراً في الفصل السادس تم بحث القضية الفلسطينية في السياسة الخارجية القطرية والإيرانية من حيث المحددات، ثم تتبع المواقف الرسمية لكلا البلدين خلال الأحداث البارزة التي أثرت على مسار القضية الفلسطينية خلال الفترة التي تغطيها الدراسة.

انطلقت الدراسة من فرضيةٍ أساس، مفادها أن القضية الفلسطينية تعتبر القضية الأهم على مستوى الشرق الأوسط، وقد تأثرت هذه القضية بمختلف التفاعلات الإقليمية والدولية التي جرت على طول الفترة الزمنية منذ عام 1948م وحتى الآن، وقد انعكست مختلف العلاقات الدولية بين الفاعلين الرئيسيين في المنطقة بصورة أو بأخرى على هذه القضية.

وهدفت الدراسة إلى فهم العلاقات القطرية-الإيرانية وتداعياتها على القضية الفلسطينية من خلال قراءة تاريخ العلاقة، وتحليل حاضرها في ظل المتغيرات التي حدثت في الفترة ما بين 2006م – 2013م.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  • يحكم التعاون والتكامل العلاقات القطرية-الإيرانية؛ حيث يفرض الخلل في بناء القوة الصلبة لكل من قطر وإيران حاجة كل منهما للآخر.
  •  ترى قطر وإيران أن في دعمهما للقضية الفلسطينية، تحقيقاً لمصلحتهما القومية.
  •  تعد القضية الفلسطينية محفزاً مهماً للعلاقات القطرية-الإيرانية؛ لتوجه البلدين الداعم للقضية، مع اختلاف أدواتهما.
  •  كان للعلاقات القطرية-الإيرانية الأثر الكبير في دعم صمود الشعب الفلسطيني خلال مرحلة صعبه من تاريخه 2006-2013، مر خلالها بِعدوانين إسرائيليين على قطاع غزة، وانقسام سياسي بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وما تبعه من حصار نتيجة تنكر العالم لنتائج الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي حصدت فيها كتلة حركة حماس البرلمانية أغلبية المقاعد مما مكنها من تشكيل الحكومة العاشرة برئاسة إسماعيل هنية.
  •  أدى تكامل الأدوار بين قطر وإيران في دعم القضية الفلسطينية إلى إعادة القضية لبُعْدَيها القومي والإسلامي، في ظل الثورات العربية والثورات المضادة.
  • برغم بروز دور قطر وإيران في دعم القضية الفلسطينية، يرى الباحث أن قطر أكثر التصاقاً بالقضية الفلسطينية؛ بسبب البعد القومي للقضية، وطبيعة المشروع الإسرائيلي الموجه بصورة أساس للمنطقة العربية لما تحويه من ثروات طبيعية وموقع استراتيجي وتاريخ ثقافي عريق. 




أ.د. أسامة أبو نحل، أ.د. ناجي صادق شراب، د. أحمد الوادية، الباحث أ.محمد عوده الأغا، أ. عمر عوده الأغا 




أ.د. أسامة أبو نحل، أ.د. ناجي صادق شراب، د. أحمد الوادية، م.عوده محمد الأغا، الباحث أ.محمد عوده الأغا، أ. عمر عوده الأغا 


وليد عودة الأغا (إفتتاح المناقشة بقراءة القرآن الكريم )


الباحث أ.محمد عوده الأغا


الحاج أمين مصطفى الأغا، الحاج سعيد أحمد الشوربجي (والد زوجة الباحث)، النائب أ.يحيى موسى العبادسة، أ.إياد أحمد خالد الأغا، أ. ماجد إبراهيم الأغا، أ. عبد الكريم صقر الأغا


أ.عبد الكريم صقر الأغا، السيد جميل الأسطل، النائب د. يونس الأسطل، الشيخ ناجي عنتر الأغا


تكريم المشرف أ.د. ناجي شراب 


تكريم المناقش الخارجي أ.د. أسامة أبو نحل


تكريم المناقش الداخلي د. أحمد الوادية


السيد جميل الأسطل، الشيخ ناجي الأغا، أ. أحمد العيسوي، الباحث محمد عودة الأغا ونجله براء، أ. محمد رضوان، أ. ياسر القريناوي، أ. عبد الله الأسطل، أ. شادي فياض، أ. جعفر منتصر الأغا


أبيات من إهداء العم أبو رامي للباحث


م.عوده (والد الباحث)، الحاج أمين الأغا، نزيه (عم الباحث)، إياد خالد الشوربجي، الباحث ونجله براء، سعيد الشوربجي (والد زوجة الباحث)


د.فهمي شراب وكريمته حلا، إيهاب نظام الأغا، الحاج أمين مصطفى الأغا، أ. محمد العسولي، السيد أيمن أحمد الأغا (خال الباحث)، غسان عبد الله الأغا


أ.فضل العشي، أ.إيهاب نظام الأغا، السيد بديع عوده الأغا، الباحث ونجله، السيد أيمن الأغا، أ.غسان الأغا، م. عودة الأغا، أ. علاء يوسف الأغا (إبن عم الباحث)


د. فهمي شراب وكريمته حلا، أ. محمد عوده الأغا ونجله براء


أ. سليم سمير الأغا، م. أمان خالد الأغا، أ. روحي سالم الأغا، الباحث ونجله، أ. إياد نظام الأغا، م.عوده الأغا، عمر عبد الله الأغا


الحاج نبيل أحمد الأغا (خال الباحث)، الباحث ونجله، الشيخ همام زكي الأغا، أ. مازن سعيد الشوربجي، م. عوده، أ.عنتر نعيم الأغا (زوج شقيقة الباحث)


الحاج نبيل أحمد الأغا (خال الباحث)، الباحث ونجله، أ.بيان أحمد الأغا (خال الباحث)، أحمد أسامة الأغا، عنتر نعيم الأغا، م. عوده ونجله وليد


أ.يوسف فؤاد الأغا، أ.محمد اصليح، الباحث، أ.محمد عوني الأغا، أ.إبراهيم وافي، أ.مروان وافي 


المصور مصعب سمير، الباحث


م.ناهض الأغا (ابن عم الباحث)، السيد صلاح هاشم الأغا (ابن عمة الباحث)، الباحث


السيد علي يوسف الأغا (ابن عم الباحث)، وليد (شقيق الباحث)


السيد وليد ووالده م.عوده، نزيه محمد الأغا (عم الباحث)، الباحث، علاء يوسف الأغا وشقيقه علي (أبناء عم الباحث)


أ.عمر عوده الأغا، المختار خالد عبد الباري، م.عودة ونجله الباحث، السيد نزيه محمد الأغا


أ.وسام مصطفى الشوربجي، أ. فادي كلش، أ. أحمد مطر، الباحث ونجله، رائد جبارة الأغا (زوج شقيقة الباحث)، نبيل (شقيق الباحث)


م.أمان خالد الأغا، أ.أسامة نظام الأغا، السيد صلاح هاشم الأغا، د.محمد موسى الأغا، أ.سليم سمير الأغا، الباحث ونجله، أ.عمر عبد الله الأغا، أ.إياد نظام الأغا، أ.روحي سالم الأغا، السيد حمد عبد الحميد الأغا، السيد أحمد وجيه الأغا


خان يونس-السطر الغربي التجمع من أمام منزل الباحث للتوجه للمناقشة


غزة-مدخل جامعة الأقصى



أ. محمد عوده الأغا، مازن سعيد الشوربجي (شقيق زوجة الباحث)


أ.علاء يوسف الأغا، أ. عمر عوده الأغا، د.غازي كلخ، أ. روحي سالم الأغا


الشاب عبد الله سعيد الشوربجي (شقيق زوجة الباحث)، أ.جعفر منتصر الأغا، السيد أمين جبارة الأغا، الحاج أمين مصطفى الأغا، الحاج نبيل أحمد الأغا (خال الباحث)، الحاج سعيد أحمد الأغا، صدام (زميل الباحث)، م.بلال فوزي الأغا، أ. إياد أحمد الأغا، أ. ماجد إبراهيم الأغا، أ. عبد الكريم صقر الأغا







السيد غسان عبدالرحمن الفرا ، السيد بديع عوده الأغا


النائب أ.يحيى موسى العبادسة


أ.وسام مصطفى الشوربجي، أ. ياسر القريناوي




النائب د.يونس الأسطل


أ.سليم بيان الأغا، د.م. جواد سليم الأغا، الباحث ونجله، أ.باهر جوده الأغا، السيد غسان عبدالرحمن الفرا














أ.تبسيم إبراهيم الأغا، المختار خالد عبد الباري

ألف مبارك للباحث

صور من داخل منزل والد الباحث (مباركة وفد المجلس التشريعي للباحث)

السيد صالح أبو طير، النائب أ.يحيى موسى العبادسة، أ.محمد عوده الأغا، أ. عبدالله محمد الأسطل


م.عوده محمد الأغا، السيد صالح أبو طير، النائب أ.يحيى موسى العبادسة، أ.عبدالله محمد الأسطل




براء وباقة ورد لوالده



تصوير علي يوسف الأغا

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الأستاذ محمد عودة محمد يوسف الأغا

اظهر المزيد