متفرقات

خان يونس- فتيان وفتيات ينظمون مؤتمر بعنوان لنا حقوق

خان يونس- صالة كريستال بلاس- السطر الغربي- الإثنين الموافق 27-4-2015- لنا حقوق الإسم  الذي أطلقوه فتيان وفتيات مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ،على مؤتمرهم الحقوقي ،الذى نظموه بالتشارك مع مديرية التربية والتعليم في خانيونس ،في قاعة كريستال بلاس ،غرب محافظة خان يونس ،بحضور قيادات وزارة التربية والتعليم ،واكاديميين  ،وكوادر  تعليمية وتربوية من التعليم والجامعات الفلسطينية ،وممثلي عن المؤسسات الاهلية والحكومية والحقوقية ووجهاء ومخاتير المحافظة  و جمهور غفير .

المؤتمر الذى يعد الاول من نوعه لإشراف الفتيان والفتيات عليه بالكامل من الف الى الياء  ، بدءاً من  اختيار الموضوعات واعداد اوراق العمل ، مرورا بالتنسيق وطبع المواد الاعلانية والدعوات وتوزيعها ، وانتهاءاً بترتيب القاعة ،بعد ان خضعوا لورش تدريبية مكثفة على مدار ثلاث شهور في مركز بناة الغد  مكنتهم من المهارات والأدوات اللازمة لقيادة ناجعة  لمؤتمرات حقوقية وتربوية وعلمية  وثقافية حول  قضاياهم المختلفة ، ورشات حقوقية ، استهدفت تمكينهم من المعارف الحقوقية في مجال حقوق الانسان بصفة عامة والطفل بصفة خاصة ،واليات مناصرة حقوق الانسان والطفل، وورشات تدريبية متخصصة في اعداد اوراق العمل ،اضافة لورشات في الاتصال والتواصل واليات الضغط والمناصرة ،اشرف عليها اساتذة ومختصين كل في مجاله .

وناقشت اوراقهم البحثية المحكمة من قبل اساتذة جامعات ،العديد من الموضوعات التي تمحورت حول بعض حقوقهم وحقوق اقرانهم من ذوى الاعاقة  في المدارس ،مرورا بحرية الرأي في المدارس ، وانتهاءاً بدور البرلمان الطلابي وسبل تفعيله ودور المدرسة في رعاية الموهبين .

وفى كلمتها الافتتاحية قالت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت : أمنا منذ انطلاق مؤسستنا قبل نحو ربع قرن ان الاستثمار الحقيقي في الانسان الفلسطيني( طفل – فتى – فتاة – شاب – امرأة )، من خلال اعداده وتمكينه من الادوات والمهارات اللازمة ليصبح فاعلا وقادرا على صناعة التغير الإيجابي في مجتمعه وقيادته نحو الافضل .

واضافت زقوت  هذه التجربة الفريدة والرائدة يجب ان تصبح نهج ومنهج عمل في جميع مؤسساتنا التربوية  والتعليمية لنفرز قادة وباحثين حقيقيين  من خلال تمكينهم مبكرا لقيادة انشطتهم والتعبير عن قضاياهم بأسلوبهم وادواتهم  ومن خلال وجهة نظرهم .

واوضحت مدير مركز بناة الغد امال خضير، ان القادة الفتيان والفتيات تم تمكينهم عبر دورات وورشات متخصصة من العديد من المهارات التي تؤهلهم لإعداد مؤتمرهم الحقوقي من الف الى الياء دون تدخل من ادارة ومنشطي المركز ،واليوم شاهدنا نتاج هذه التجربة والتي فاقت التصورات، وتؤكد على ان اطفالنا يمتلكون من الطاقة والابداع ما يمكنهم من مناقشة قضاياهم افضل من الكبار في حال وجدوا الرعاية والتدريب المناسب والمساحة الكافية للتعبير .

وأشارت خضير، الى ان المؤتمر يناقشن مجموعة من الاوراق  المهمة التى اعدتها الطالبات بعد بحث ومقابلات  مع زميلاتهن من جانب ،ومع مسئولين ومختصين تربويين وحقوقيين ومسئولين من جانب اخر  ،مؤكدة ان المركز سيعمل جاهدا مع وزارة التربية والتعليم  لتبنى التوصيات والعمل مع كافة الاطراف ذات العلاقة لتصبح واقع ملموس وباستخدام كافة وسائل الضغط والمناصرة وبقيادة من الفتيان والفتيات انفسهم .

وبدوره اثني  ناصر السدودي النائب الفني بمديرية التربية والتعليم خانيونس ،على  جهود مركز بناة الغد والطلاب والطالبات لانفرادهم بعقد هذا المؤتمر الجاد ، ، مشيدا  بفعالية التعاون والتشارك  بين مديرية التربية والتعليم خانيونس ومراكز جمعية الثقافة والفكر الحر  ،مؤكد على دورهم الملموس فى تحسين جودة البيئة التعليمية في مدارس المحافظة.

واضاف : ان المؤتمر جاء فى  اطار الجهود التى تبذلها  ومازالت مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر على مدار السنوات الماضية وبالتشارك مع مدارس مديرية التربية والتعليم في خانيونس ،في اطار تمكين طلابنا وطالباتنا من ادوات البحث العلمى وتنمية قدراتهم ورعايتها ليعبروا عن انفسهم وقضاياهم  .

وبدوره اوضح وكيل وزارة التربية والتعليم دكتور زياد ثابت ،ان وزارته تولى البحث العلمي اهمية كبيرة ،وبدأت في تعزيزه في المدارس من خلال المشاريع العلمية التى نفذت في بعض المدارس وكانت نتائجها مبشرة ،مشيرا الى ان استراتيجية الوزارة في السنة القادمة ستولى المزيد من الاهتمام بالبحث العلمي ، وسيكون هناك مقرر للصف العاشر للبحث العلمي ،كما سيتم تطبيق عملي للتجارب العلمية في المختبر للصف السابع ، وسيكون هناك اختبارات عملية داخل المختبر لتنمية قدرات الطلاب العلمية  .

ومن جانبه اثنى الدكتور موسى جودة من اللجنة العلمية للمؤتمر على مركز بناة الغد والتربية والتعليم ،وعلى اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتور عمر دحلان ، ،واعتبر المؤتمر  يرفع درجة الاطفال الى  صفوف الكبار في المطالبة بحقوقهم .

وجاء المؤتمر في جلستين  ناقشت كل واحدة  اربع ورقات عمل تخللها نقاشات جادة  مع الجمهور من التربويين والحقوقيين والأهالي  ،وتناولت  الجلسة الاولى  التي ادارتها الطالبة تسنيم الصورى ، اربعة اوراق عمل ،ناقشت الورقة الاولى التي اعدتها الطالبة اسيل كلوسة القيادة الطلابية في المدارس بين البناء والتأثير ،فيما تناولت الورقة الثانية والتي اعدتها الطالبة لميس زعرب  بنظرة واقعية البيئة الامنة في المدارس ،فيما خصص الطالب  محمد الفرا في ورقته البحثية مناقشة حرية التعبير عن الرأي في المدارس بين الواقع والمأمول ،واختتمت الجلسة الاولى بالورقة البحثية التي اعدتها الطالبة احلام الخطيب حول ممارسة حقوق الانسان في المدارس .

فيما تناولت الجلسة الثانية التي ادارتها الطالبة عاتكة شراب اربعة اوراق بحثية ،قدمت الاولى منها والتي اعدتها  الطالبة سارة شتات رؤية نقدية للعقاب البدني في المدارس ،وجاءت الثانية التى اعدتها الطالبة شيماء البراغيثى، لتناقش واقع البرلمان الطلابي في المدارس وسبل تفعيله ،فيما اختارت الباحثة الطالبة فرح عرندس ورقتها لتسلط الضوء على رعاية ذوى الاعاقة في المدارس وقدمت برامج نظرية وتطبيقات عملية ،واختتمت الجلسة الثانية بورقة الباحث عمر صقر والتى ناقش خلالها الموهبون في المدارس .

ودارت بعد كل جلسة  نقاشات جادة بين الباحثين والجمهور ،عكست مدى تمكن الباحثات والباحثين  من خلال ردودهم واجوبتهم ،وانتهى المؤتمر بإقرار التوصيات . 
تقرير عطية شعت


أ. ناصر السدودي، أ. مريم زقوت، د. زياد ثابت، د. موسى جودة


الجلسة الاولى: الطلبة لميس زعرب، الطالبة أحلام الخطيب، الطالبة بسمة الجوجو، الطالبة اسيل كلوسة، الطالب محمد الفرا


الجلسة الثانية: الطالبة سارة شتات، الطالبة شيماء البراغيثي، الطالبة عاتكة شراب، الطالبة فرح عرندس، الطالب عمر صقر




أ. أمين مسمح، أ. توفيق أبو طعيمة(نائب رئيس مجلس شرق خان يونس)، أ. ضياء النجار، أ. نبيل الأغا، ا. زهير الأغا


أ. علي أبو كاشف، أ. سليم ابو حطب


أ. إبراهيم ابو السعود، أ. يزيد إسماعيل، أ. عبدالمنعم شبير، أ أحمد ابو موسى، أ. صبحي عبدالغفور، د. محمد ابو دوابة(مدير العلاقات العامة لجمعية بلسم للتأهيل المجتمعي)


أ. عودة العمور، أ. شاكر شهوان، أ. امين مسمح، أ. توفيق أبو طعيمة


المدرب أ. عبدالله السيد مع طالباته


أ. ميساء عادل سلامة، طالبات مدرسة حيفا ومديرة المدرسة أ. ناريمان الأغا، أ. أنعام حمدان


أ. صبحي عبدالغفور


محمد أحمد الأغا، محمد ياسر الأغا


أ. إيمان زقوت، أ. أنعام النجار


أ. نبيل الأغا


الطالبة ريهام الرقب


أ. دعاء رستم


د. موسى جودة، أ. علي الكاشف، د. عمر دحلان


تكريم د. عمر دحلان


تكريم أ. ناريمان الأغا


تكريم أ. ماهر صيام


تكريم ا. ماهر محمود أبو شاب


تكريم أ. أمال خضر خضير


تكريم ا. محمود خليل البرغتي


تكريم د. منير رضوان


تكريم أ. ميساء عادل سلامة


تكريم د. موسى جودة


تكريم بسمة الجوجو


تكريم وعد عبد الجبور


تكريم منصور امين وافي


تكريم لميس زعرب


تكريم فرح عرندس


تكريم شيماء البراغيتي


تكريم الاء الطويل


تكريم أحلام الخطيب


تكريم عائكة شراب


تكريم تالا شحادة


تكريم سارة شتات


تكريم أماني شبير


تكريم بسمة الجوجو








أ. عبدالمنعم شبير، أ. نبيل الاغا، ا. علي الكاشف، د. محمد ابو دوابة


أ. أمين مسمح، د. منير رضوان، أ. توفيق أبو طعيمة(نائب رئيس مجلس شرق خان يونس)، أ. نبيل الأغا





أ. إيمان كلاب وكريمتها، أ. مروة النجار


الحاج سعيد ربيع الأغا، المختار أبو إياد وادي، المختار يوسف محروس البيوك، المختار خميس حسين البيوك





أ. إيهاب عبدالمعطي الأغا، أ. رجب الأغا، أ. يوسف علوان، أ. معاذ أحمد(نمر) حمدان، أ. أحمد فارس، علي براء الأغا

تصوير أ. ياسر محمد 

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الأستاذة ناريمان فريد حمدان ملاحي بدوي الأغا

اظهر المزيد