متفرقات

الباحث اللغوي خضر تايه في رحاب اللطف الالهي- كتب أ. نبيل الأغا


 المرحوم بإذن الله خضر عبد الله تايه، أ. نبيل خالد الأغا

سمعت عنه قبل ان اراه , فقد سبقته مناقبه على السنة معارفه وتلاميذه انه الاستاذ خضر تايه احد رواد النهضة التعليمية في قطر. في العام 1979 بدات العمل في ادارة المناهج والكتب المدرسية بعد اغلاق مجلة الدوحة الثقافية التي كنت سكرتيرا لتحريرها ,وكان تايه يعمل باحثا لغويا فيها , وعملنا سويا في غرفة واحدة .

وما برحت وابلات ترحيبه وبشاشته بقدومي ماثلة في الذاكرة. لفتت انتباهي لوحة جميلة لاية قرانية وضعت على مكتبه:" حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ." ..ومعلوم ان من دعا بها فسيكفيه الحق جل وعلا ما كفاه من امر الدنيا والاخرة .

وفي لوحة اخرى قرات بيت الشعر المعبر عن استثمار الكفاءة المهنية :
يا باري القوس بريا ليس يحسنه ++ لا تفسد القوس اعط القوس باريها
سيرته الذاتية :
ولد بقرية " بيت دراس " لواء غزة عام 1939 , وبعد نكبة فلسطين الاولى 1948هاجر مع اسرته الى خان يونس التي انهى فيها تعليمه بالمراحل الثلاث , وعمل في حقل التعليم بقطاع غزة " 1958 1967 وفي العام 1966 حصل على درجة الليسانس في اللغة العربية في جامعة القاهرة .

تعاقد مع وزارة التربية والتعليم بقطر عام 1967 وعمل ايضا في التدريس ثلاث عشرة سنة نقل بعدها الى ادارة المناهج باحثا لغويا ومشرفا على مناهج اللغة العربية , ومشاركا في تاليف كتبها .

وفي تلك الاثناء حصل على الدبلوم العام في التربية بتقدير امتياز من جامعة قطر 1977 .

هذا وقد صدرت له عدة كتب ودراسات منها: الهادي في الاملاء

العربي , فوائد ولطائف من وحي القران الكريم, اللغة بين المعيارية والوصفية .

وبالاشتراك مع السيد نبيل خالد الاغا صدر كتاب :" مختارات من اللغة والادب" في خمسة اجزاء ,وكتاب " شعراء حول الرسول صلى الله عليه وسلم".
اسرته :
رزقه الله جل وعلا بابنين هما : مصعب , وصفوان ,وبخمس بنات هن على التوالي : ايمان , سمية , مؤمنة , حنان ,اصلاح .وحباهم الله درجات رفيعة من العلم ومكارم الاخلاق, وزوجة صالحة اعانته على العطاء بكل ما في الصلاح من صلاح , وفيها وفي امثالها من المؤمنات الصالحات يصدق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :"ليتخذن احدكم قلبا خاشعا وعينا دامعة, وزوجة تعينه على اخرته"

مرضه .. ورحيله :
توجه ابو مصعب ليلة الاربعاء الى المسجد المجاور لبيته معلقا في رقبته كعادته مفتاح المسجد ومفتاح البيت, وبعد اداء صلاة القيام بقراءة سورة البقرة كاملة و قبيل اذان الفجر بقليل توجه لبيته لتناول السحور استعدادا لصيام الخميس كعادته ,وبد اذان الفجر خرج الى المسجد وقبيل وصوله بعدة امتار باغته نزيف دماغي اسقطه ارضا ومكث في مستشفى حمد فاقد الوعي مدة اسبوع ,وصعدت روحه الطاهرة الى ربها راضية مرضية يوم الجمعة 15 5 2015 .

واحتسبته اسرته الصابرة المحتسبة شهيدا لانه مات مبطونا وغريبا متوضئا وصائما وهذا ما خفف المصيبة عليهم , وعلق ابنه مصعب : اتمنى ان اموت ميتة ابي رحمه الله .

وعلقت احدى بناته قائلة :نحمد الله على قضائه وقدره , لقد مات ابي يوم جمعة , وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :" ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة الا وقاه الله فتنة القبر ".
جموع عديدة امت مجلس العزاء من ابرزهم مدير ادارة المناهج سابقا ,

الوزير لاحقا احمد خليفة بوشرباك ....اية الوفاء وعنوان الصفاء .

ابا مصعب , ايها الحبيب الغائب الحاضر : اتضرع للحق تقدست اسماؤه, ان يمطر روحك بسحائب الرحمة والمغفرة والرضوان ,مع كافة عبادالله الصالحين المصلحين الراقدين في رحاب الله ,

اللهم ابن لنا جميعا بيوتا في فردوسك الاعلى وانعم علينا بلذة النظر الى وجهك الكريم, وبلغنا شفاعة حبيبك الاغلى محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف, وصل اللهم وسلم عليه في العالمين الى يوم الدين , وسخر اللهم من يدعو لنا بالخير في حياتنا وبعد مماتنا .

عبد ىالله الضعيف نبيل خالد الاغا ابو خلدون
الدوحة قطر 29 5 2015

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على أ. نبيل خالد نعمات خالد الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد