متفرقات

بلدية خان يونس تفوز بالمركز الأول في برنامج تقييم الأداء البيئي

فازت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بالمركز الأول في برنامج تقييم الأداء البيئي لبلديات محافظات القطاع والذي نظمته سلطة جودة البيئة مؤخراً.

وأعلنت سلطة جودة البيئة فوز بلدية خان يونس بالمركز الأول مناصفةً مع نظيرتها غزة وذلك خلال حفل نظمته برعاية شركة الاتصالات الخلوية "جوال" في فندق المتحف شمال غرب مدينة غزة، لإعلان نتائج التقييم للبلديات الكبرى والمتوسطة لعام 2015.

ويهدف البرنامج والذي ينفذ لأول مرة في فلسطين الى تشجيع و تحفيز البلديات على التنافس في التميز البيئي و تطوير و تحسين مستوى الخدمات البيئية المقدمة للمواطنين اضافة الى تعميم و مشاركة التجارب الناجحة بين البلديات.

وحضر الحفل مقرر لجنة الأمن والداخلية والحكم المحلي في المجلس التشريعي م. إسماعيل الأشقر، ورئيس سلطة جودة البيئة م. كنعان عبيد، ووكيل وزارة الحكم المحلي م. سفيان أبو سمرة، ومدير عام شركة جوال في قطاع غزة، عمر شمالي، ونواب من المجلس التشريعي وبعض وكلاء الوزارات ، ورؤساء البلديات.

وخلال الحفل أكد المهندس كنعان عبيد رئيس سلطة جودة البيئة على أهمية الارتقاء بمستوى الخدمات الأساسية التي تقدمها البلديات لأهميتها البيئية و الصحية لعموم المواطنين.

ومن جانبه أوضح المهندس بهاء الأغا مدير عام الإدارة العامة لحماية البيئة في سلطة جودة البيئة أن البرنامج نفذ بمشاركة (15) بلدية على مستوى محافظات قطاع غزة، وزعت إلى 5 بلديات كبرى تحمل التصنيف (أ) –وفق تصنيف وزارة الحكم المحلي- وبلديات متوسطة تحمل التصنيف (ب)، وبلغ عددها 10 بلديات، مشيراً إلى أن البلديات الكبرى التي دخلت المنافسة هي: الأولى مكرر غزة، الأولى مكرر خان يونس، الثالثة رفح، الرابعة دير البلح، الخامسة جباليا، في حين تنافست بلديات النصيرات، وبيت حانون، وبيت لاهيا، والبريج، والمغازي، والزوايدة، والقرارة، وبني سهيلا، وعبسان الكبيرة، وعبسان الجديدة، على مستوى البلديات المتوسطة، مشيراً إلى بلدية النصيرات قد حصلت على المركز الأول ضمن فئة البلديات المتوسطة.

وبين الأغا أن التقييم تركز على (6) عناصر، وهي: مستوى النظافة، مدى توفر المساحات الخضراء وتشجير المدينة، مستوى خدمات المياه والصرف الصحي، التميز والمبادرات البيئية، مدى التزام البلديات بالمتطلبات التي تقدمها سلطة جودة البيئة، مدى رضا المجتمع المحلي عن أداءها.

وخلال تصريح صحفي للمكتب الإعلامي التابع لبلدية خان يونس أكد رئيس البلدية المهندس يحيى الأسطل أن الوصول إلى المركز الأول يعتبر تتويجاً لجهود طواقم البلدية المختلفة لا سيما دائرة الصحة والبيئة وعمال النظافة الذين يواصلون الليل بالنهار من أجل تنظيف الشوارع من النفايات وحماية البيئة المحيطة.

وبين الأسطل أن إمكانيات البلدية المحدودة لم تقف عائقاً أمام تقديم كافة الخدمات للسكان في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة من حصار وإغلاق محكم لكافة المعابر ومنع إدخال المواد الأساسية الخاصة بالمشاريع التطويرية وغيرها.

وثمن رئيس البلدية جهود كافة المؤسسات المانحة والشريكة في مسيرة البناء والتطوير والتي ساندت البلدية في أعمالها المختلفة لا سيما المتعلقة بخدمات المواطنين في قطاعات المياه والصرف الصحي والنظافة





م. بهاء يوسف عنتر شاكر الأغا (مدير عام الإدارة العامة لحماية البيئة في سلطة جودة البيئة)


  م. سفيان أبو سمرة (ووكيل وزارة الحكم المحلي)


 عمر شمالي (مدير عام شركة جوال في قطاع غزة) ،م. إسماعيل الأشقر(مقرر لجنة الأمن والداخلية والحكم المحلي في المجلس التشريعي)، م. كنعان عبيد(رئيس سلطة جودة البيئة )


م. كنعان عبيد(رئيس سلطة جودة البيئة )


م. يحيى الأسطل (رئيس بلدية خان يونس)








د. يوسف زكريا شبير





أ. حازم عطالله في يسار الصورة





اضغط هنا للتواصل أو التعرف على المهندس بهاء يوسف عنتر شاكر الأغا

اظهر المزيد