متفرقات

درس توضيحي للمكتبات المدرسية بمدرسة ابن خلدون أ. للبنات


أول درس توضيحي للمكتبات المدرسية بعنوان " مهارات مكتبية" بمدرسة ابن خلدون (أ) للبنات
قامت أ. إيناس الأغا أمينة مكتبة مدرسة ابن خلدون الأساسية ( أ ) للبنات تحت إشراف ومتابعة كل من مديرة المدرسة أ. عايدة النجار ومشرف المكتبات بمديرية التربية والتعليم خان يونس أ.حسين الحاج يوم الثلاثاء 8/12/2015م بإعداد وتنفيذ درس توضيحي للطالبات بعنوان "مهارات مكتبية " ، وقد حضر الدرس كل من مدير عام دائرة المكتبات المدرسية بوزارة التربية والتعليم أ. ماجد لولو ورئيس قسم التقنيات بمديرية خان يونس أ. أسماء أبو موسى ومشرفي اللغة العربية أ. خالد اللحام و أ. اكتمال عدوان ومشرفة المكتبات بمديرية رفح أ. آمنة عياش بالإضافة مجموعة من أمناء المكتبات من مختلف مدارس مديرية خانيونس ورفح حيث اختتم الدرس بعرض لأنشطة المكتبات في مديرية خان يونس.
وهذا ويعتبر أول درس توضيحي لتخصص المكتبات المدرسية في قطاع غزة ، فقد تضمن الدرس العديد من المهارات الكتابية والإبداعية التي يتعلمها الطلبة خلال الحصص المكتبية مثل: التمييز بين القراءة الصامتة والجهرية وتوظيف استخدام كل منهما في حياتنا اليومية، ومهارة البحث عن الكلمات في المعاجم العربية المختلفة سواء حسب مدرسة النظام الهجائي ( المنجد، المعجم الوسيط، مختار الصحاح، المعجم العربي الأساسي) أو مدرسة نظام القوافي ( لسان العرب، القاموس المحيط )، و مهارة توثيق المعلومات في الأبحاث العلمية ، ومهارة التلخيص : شروطها وآليتها.
كما وقد أثنى الحضور على الحصة وتفاعل الطالبات ، وأكّد أ.لولو أن الوزارة تسعى دائماً إلى تطوير أمناء المكتبات المدرسية مهنياً وتربوياً مما يجعل المكتبات المدرسية فاعلة وذات تأثير ودور كبير في العملية التعليمية، وأنه يتمنى أن يتكرر هذا النشاط وأن يكون هناك المزيد من الدروس التوضيحية المماثلة في مدارس أخرى ليتبادل الأمناء الخبرات فيما بينهم، كما أشارت مشرفة اللغة العربية أ.عدوان بأنه رغم أنه الدرس الأول من نوعه إلا أنه تميّز في متابعة تحقيق الأهداف التربوية والتقويم التكويني والتقويم الختامي، وكما روعي في التوازن بين الجانب النظري والجانب التطبيقي مع الطالبات، وتنوع أساليب التعزيز واستخدام الوسائل التعليمية.


خلال العرض التوضيحي


أ. إيناس الأغا


أ. عايدة النجار، أ. ماجد لولو






أ. إيناس الأغا، أ. أسماء موسى، أ. حنان الحجوج، أ. عايدة النجار









اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الأستاذة إيناس عبدالمجيد قاسم محمد قاسم الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد