نشاطات

مركز سحاب الشبابي يحيي ذكرى النكبة بديوان عبدس بخانيونس

خانيونس / جهاد أحمد  بمبادرة من مركز سحاب الشبابي، وبالتعاون مع عائلة عبدس أقيمت فعالية ثقافية بديوان عبدس بخانيونس ،لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية ،بحضور المجتمع المحلي.
واكد مقدم الحفل أ.عصام ابو شمالة على اهمية الاعتزاز بالتراث ،وتعميق حب الوطن والحفاظ على تاريخنا وتراثنا الثمين ،معبرا عن أمله ،في مواصلة المزيد من الانشطة والفعاليات في المرحلة القادمة.
كما شكر أ.ابو شمالة اهالي قرية عبدس على حسن الاستقبال والضيافة والتعاون المثمر، متمنيا من الله ان نجتمع في بلادنا ،التي هجرنا منها قريبا بإذن الله.
بدوره تحدث المختار الحاج ابو نصر عبد المعطي صافي، عن قرية عبدس وتاريخها المجيد وعن اسهامها في التصدي للعدوان الاسرائيلي لاحتلال القرية، وانها صدت جحافلهم لعدة مرات ،واوقعت في صفوفهم القتلى والجرحى.
وبين المختار ابو نصر طبيعة اهالي قرية عبدس ،وحسن تواصلهم الاجتماعي وانهم ابناء رجل واحد ،لذا يرتبطون بوشائج من النسيج الاجتماعي المتين ،ويندر ان يوجد في منطقة اخرى.
كما اوصى الحاج صافي الجيل الجديد والاشبال، بعدم نسيان فلسطين ،واننا لن ننسى ابدا بلادنا الحبيبة ،حتى ولو طال الاجل.
اما المختار الحاج ابو ماهر اسماعيل صافي ،فتحدث عن النواحي الاجتماعية والعادات والتقاليد في قرية عبدس ،وانها كانت تتميز بالمحافظة والاخاء والمحبة، وانه ندر ان تحدث مشكلة ،وان علاقات قرية عبدس بما حولها من القرى والمدن ،تميزت بالمحبة والسلام والود.

وتمنى الحاج ابو عوض ابو الريش ،وهو من عبدس وسكن بالجلدية ،ان يعود الى ارض الوطن والاجداد ،وانه لا تفريط ولا تنازل عن حق العودة.

وطالب الحاج ابو الريش بتوحيد الجهود والمقاومة، لإرجاع حقوقنا وارضنا السليبة ،متمنيا من الله ان يحقق النصر القريب والعاجل لشعبنا الفلسطيني ،والعودة الى فلسطين.

تنوعت فقرات الحفل ،بدبكة شعبية لزهرات الجمعية الاسلامية وفقرات شعرية للدكتور غازي كلخ ،والحاج ابو ماهر اسماعيل صافي وأ.محمد يوسف الغيلاني ،واغنية للطفل الموهبة المؤيد قنن، وكلمات للحاج ابو العبد حسين ابو الريش ،وأ.ابو كايد محمد ابو الريش .
















تصوير بلال عواد

اظهر المزيد