متفرقات

افتتاح العيادة القانونية بفرع الجامعة الإسلامية في الجنوب

 بحضور عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية الأستاذ سليم السقا افتتاح العيادة القانونية بفرع الجامعة الإسلامية في الجنوب

أقيم بفرع الجامعة الإسلامية جنوب القطاع حفل افتتاح فرع للعيادة القانونية التابعة لكلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية بالشراكة مع البرنامج المشترك " سواسية " ، وحضر حفل الافتتاح كل من عميد فرع الجنوب أ.د.إبراهيم الأسطل، وعميد كلية الشريعة والقانون د. ماهر السوسي، وعضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية ووزير العدل سابقاً أ.سليم السقا، ومدير العيادة القانونية د. محمد النحال، ومفتي محافظة خان يونس سماحة الشيخ إحسان عاشور وعضو مجلس نقابة المحامين أ.زياد النجار، و منسق كلية الشريعة و القانون بفرع الجنوب د. تيسير إبراهيم، وحشد من أعضاء لجان التحكيم الشرعي ولجان الإصلاح والعشائر, وطلبة الجامعة.

وفي كلمته عبر مدير العيادة القانونية د. محمد النحال عن سعادته بافتتاح فرع للعيادة القانونية بفرع الجامعة الإسلامية جنوب القطاع، وذلك بالتزامن مع افتتاح قسم الشريعة والقانون لطلبة فرع الجنوب، وبين د. النحال الأهداف التي تسعى العيادة القانونية لتحقيقها والمتمثلة في خدمة العملية التعليمية من خلال الارتقاء بمستوى الطالب الجامعي من الناحية القانونية، والعمل على إيجاد الشخصية القانونية المتميزة لطلبة الكلية، و تعزيز المعرفة القانونية لديهم، كما تسعى العيادة القانونية إلى خدمة المجتمع الفلسطيني وخاصة الفئات الفقيرة والمهمشة من خلال توفير خدمة الاستشارة القانونية المجانية لهم، و تمكينهم من الحصول على حقوقهم القانونية, وتقدم كذلك خدمة التمثيل القانوني لهذه الشرائح من المجتمع أمام المحاكم والجهات الرسمية مضيفاً أنه في إطار هذه الأهداف سعت الجامعة الإسلامية إلى افتتاح فرع للعيادة القانونية بفرع الجامعة في جنوب القطاع.

بدوره أوضح عميد كلية الشريعة والقانون د. ماهر السوسي أن الجامعة الإسلامية هي الجامعة الأولى التي تفتتح مثل هذه العيادة القانونية في المنطقة الجنوبية من القطاع، وذلك من أجل خدمة شعبنا الفلسطيني في كافة أرجاء الوطن وهذا ما دأبت الجامعة و كلية الشريعة والقانون على القيام به منذ تأسيسها وذلك من خلال تنفيذها للعديد من الأنشطة والفعاليات التي لها علاقة مباشرة بقضايا المجتمع المحلي.

وقدم أ.د. إبراهيم الأسطل شكره لرئاسة الجامعة الإسلامية ومجلس أمنائها و إلى كلية الشريعة والقانون و كافة الجهات التي ساهمت في إقامة العيادة القانونية بفرع الجامعة في الجنوب داعياً أن تكون هذه العيادة القانونية رافعة لمساعدة المجتمع الفلسطيني وتعزيز الوعي والمعرفة القانونية لديه، وأضاف أن فرع الجنوب يسعى دائماً للتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة اللامنهجية المشتركة إلى جانب خدمة التعليم الأكاديمي التي يوفرها الفرع لطلبة الجنوب .

من جانبه شكر أ. سليم السقا عضو مجلس الأمناء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتمويله ورعايته لمثل هذه المشاريع الهامة وتحدث عن أهمية مشروع العيادة القانونية والذي يجسد " العون القانوني " لطلبة الجامعة و للمجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه وخاصة الشرائح الفقيرة والمهمشة لتمكينهم من الحصول على حقوقهم القانونية التي كفلها لهم الدستور الفلسطيني، داعياً إلى ضرورة تكاثف جهود جميع العيادات القانونية والعمل المشترك فيما بينها لخدمة المواطن الفلسطيني ونشر المعرفة القانونية في المجتمع الفلسطيني بشكل عام .

وأعرب أ.يوسف صالحة محامي العيادة القانونية عن أمله بأن تكون العيادة القانونية إضافة متميزة لفرع الجنوب وأن تتمكن من تقديم خدماتها القانونية لطلبة الفرع وكذلك شرائح المجتمع الفلسطيني المختلفة في المحافظات الجنوبية وأضاف أن العيادة القانونية تشكل الجسر الواصل ما بين الدراسة الأكاديمية لطلبة كلية الشريعة والقانون والناحية العملية التطبيقية وذلك بهدف صقل شخصية الطالبة الخريج وجعله أقدر على الاندماج في سوق العمل.
و قام الحضور بافتتاح العيادة القانونية إيذاناً ببدء عملها بفرع الجامعة الإسلامية في الجنوب.


























تصوير   أ. ياسر محمد 

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد