متفرقات

جامعة القدس المفتوحة تنظم يوم دراسي بعنوان القدس عاصمتنا الأبدية

ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009م، وتحت رعاية الأستاذ الدكتور/ يونس عمرو رئيس الجامعة وإشراف الأستاذ الدكتور/عدنان قاسم نائب رئيس الجامعة لشئون قطاع غزة وإسهام الدكتور/ عبد الناصر الفرا مدير المنطقة وحضور عدد كبير من الشخصيات الاعتبارية والموظفين ومجلس إتحاد الطلبة والدارسين، نظمت نقابة العاملين بمنطقة خان يونس التعليمية يوم دراسي بعنوان القدس عاصمتنا الأبدية، ذلك يوم الاثنين الموافق 25/5/2009م.

بدأ بقراءة آيات من الذكر الحكيم تلاها السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ومن ثم رحب   د/ عبد الناصر الفرا بدوره بالحضور الكريم مؤكداً على حرص إدارة الجامعة على تنظيم مثل هذه الفعاليات الوطنية لما لها من دور في إبراز رسالة الجامعة على كل المستويات لاسيما أننا نتحدث عن أقدس رموز فلسطيننا كما أشار إلي العديد من الحقائق والمميزات التي خص الله بها مدينة القدس، كما رحب الدكتور/ صالح الأغا رئيس نقابة العاملين بمنطقة خان يونس التعليمية بالحضور الكريم كما شكر جميع المشاركين على تلبية الدعوة، كما طالب بإتخاذ خطوات نحو الوحدة الوطنية والتعالي على المصالح الفصائلية الضيقة وأن تتحد كل الطاقات من أجل بناء فلسطين الوطن والقدس العاصمة.

وقسم اليوم الدراسي إلى جلستين منفصلتين طرح في كل جلسة عدة محاور:

الجلسة الأولى.
تحدث فيها أ.د/ عدنان قاسم في المحور الثقافي حيث أكد على أن القدس عاصمة للدولة الفلسطينية وأنها آية من أيات القرآن الكريم حيث سماها أ.د/ يونس عمرو في كتابه القدس مدينة الله، وأن كل حبة رمل فيها وفي فلسطين مقدسة مفنداً ما يزعمه القادة الإسرائيليين عن يهودية القدس بأنها أساطير وتزيف للحقائق موضحاً أنها مدينة العرب القدامى ويشهد بذلك التاريخ، مشيراً إلى الواقع الأليم والمعاناة التي تتعرض لها القدس من اقتطاع الأراضي وتهجير قصري حيث انعكس ذلك على الثقافة العربية فأوجد ثقافة الحقد والتحدي التي ساهمت بشكل كبير على الصمود في وجه مخططاتهم الإستيلائية، مثمناً دور كل من ساهم في إتمام هذا اليوم الدراسي من إدارة الجامعة ونقابة العاملين ومجلس إتحاد الطلبة.   

كما تحدث الأستاذ/ إياد نصر مشرف أكاديمي غير متفرغ بمنطقة خان يونس التعليمة في المحور السياسي، وفي نهاية الجلسة فتح باب النقاش أمام الحضور الكريم لمناقشة وإيضاح بعض النقاط والاستفسارات الموجهة للمشاركين. 

الجلسة الثانية.
تحدث فيها الشيخ/ ياسين الأسطل في المحور الديني، والأستاذ/ عماد محسن في المحور الإعلامي، والدكتور/ عبد الكريم الشامي مشرف أكاديمي غير متفرغ بمنطقة خان يونس التعليمة في المحور القانوني، وفي نهاية الجلسة فتح باب النقاش أمام الحضور الكريم لمناقشة وإيضاح بعض النقاط والاستفسارات الموجهة للمشاركين.
كما خرج اليوم الدراسي بالعديد من التوصيات والرسائل من أهمها رسالة إلى جميع الأطر والكتل والأحزاب الفلسطينية بضرورة الإلتفاف حول خيار الوحدة الوطنية التي هي الضمان الوحيد والسياج الواقي للقدس، وجوب عقد مؤتمر علمي حول القدس كعاصمة للثقافة العربية، عدم التعاطي مع أي شكل ثقافي أو سياسي أو ديني أو إعلامي أو قانوني سواء كان محلي أو عربي أو دولي يساعد في تهويد أو طمس عربية القدس وأصالتها الدينية والقومية.

كلمة نقيب العاملين بالجامعة دكتور صالح اسعد

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوات والإخوة كل باسمه ولقبه ............

باسمي واسم إخواني العاملين أحييكم تحية القدس ومآذنها وكنائسها , أحييكم تحية القدس مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم , أحييكم تحية القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين , أحييكم تحية القدس حلم قائدنا ورئيسنا الشهيد الراحل ياسر عرفات و التي قضى من اجلها شهيدا شهيدا شهيدا , أحييكم تحية القدس عاصمتنا الأبدية وعاصمة الثقافة العربية 2009 . أما بعد ....
الحضور الكريم :
إني لأرفض أن يأخذ يومنا هذا طابعا جنائزيا يكسوه الحزن والألم ونختمه بالبكاء على أطلال القدس , بل أطلب من الجميع أن نقف وقفة جدية لمحاسبة الذات وليعرف كل منا ماذا قدم من اجل هذا الوطن الحبيب , أطالب الجميع أن نخطو جميعا خطوة خطوة نحو القدس , ولتكن أولى خطواتنا وحدتنا الوطنية و التي بفقدانها فقدنا الكثير من مقوماتنا كشعب مقاوم و التي ما فتأ الشهيد القائد ياسر عرفات يوصينا بها . . الوحدة الوطنية هي صمام الأمان .
الحضور الكريم :
لنجعل من يومنا هذا يوما للتعالي على المصالح الفصائلية الضيقة و الابتعاد عن إنكار الآخر , و لتتوحد أيادينا جميعا لإشراقة فجر جديد في سماء فلسطيننا الغالية , ولتتحد كل الطاقات من أجل بناء فلسطين الوطن والقدس عاصمة .


المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار
الحرية لأسرانا
الشفاء لجرحانا

إخوانكم نقابة العاملين
جامعة القدس المفتوحة
منطقة خان يونس التعليمية













اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور صالح أسعد صالح أسعد بدوي الأغا

اظهر المزيد