النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / متفرقات / تكريم إمرأة فلسطين لعام 2018

تكريم إمرأة فلسطين لعام 2018

وزارة شؤون المراة تُتوج امرأة فلسطين لعام 2018
كرمت وزارة شئون المراة الفائزة بلقب "امراة فلسطين لعام 2018" وعدد من النساء المتميزات في مجالات مختلفة وذلك خلال فعالية تكريم امرأة فلسطين لعام 2018م والتي تعقدها الوزارة للسنة الرابعة على التوالي، اليوم الخميس ٢٨/مارس ضمن فعاليات الثامن من آذار في قاعة جلوريا في مدينة غزة، وبحضور وزيرة شئون المرأة الدكتورة هيفاء الاغا والعديد من المهتمين والمهتمات وقيادات العمل النسوي.
حيث توجت الدكتورة هيفاء الاغا، السيدة فداء عيسى موسى أبو تركي بلقب امرأة فلسطين لعام 2018م على مستوى الوطن، كما توجت الفائزات بلقب امرأة فلسطين لعام 2018م في مجالات مختلفة وهن:
أ.عرين نصر عودة شحبري، و أ. أمينة عامر حمو في المجال الريادي، والدكتورة أروى ناهض منير الريس في المجال الاجتماعي، و أ. رنا أحمد محمود زيادة، والدكتورة فاتن سعيد أحمد أبو شوقة في المجال التعليمي، و أ. إيمان خضر عبد الرازق شنن في المجال الصحي، والمهندسة إسراء أحمد خضر فروانة عن المجال التطوعي “مبادرات شبابية".
وخلال كلمتها الافتتاحية شددت الدكتورة الاغا على استمرار تشجيع وزارة شئون المرأة الفلسطينية كل امرأة للقيام بدورها البناء في المجتمع باعتبارها عنصر أساسي في التنمية، لأن بناء الوطن ومؤسساته لا يستطيع الرجل القيام به منفرداً سواء على الصعيد السياسي أو الاجتماعي ولذلك فإنه يجب إعطاء المرأة الفرصة حيث أثبتت كفاءتها وقدراتها من خلال عملها في الوزارات والمؤسسات الحكومية. 
وبينت الدكتورة الأغا أن المرأة الفلسطينية لم ولن تكُن يوماً عِبئاً ثَقيلاً على المجتمع، بل كانَت دوماً الحاضنة والمُحافظة على أصالته وتُراثه، وعاداته وتقاليده، فعُرفت بحضورها المُتميز في مُختلف المجَالات والمواقع، مثبتةً للعالم أجمَع بأنها رمز التَحدِي والصُمود، وقد تَجلى صُمودها بأبهى صوره في الوقوف أمام المُحتل مع أخيها الرجل مُنذ البدايات وفي كافة مَراحل النِضال.
جدير بالذكر ان "جائزة امرأة فلسطين" هي فعالية سنوية مركزية تنظمها الوزارة للمرة الرابعة هذا العام وضمن فعالياتها لاحياء يوم المرأة الثامن من اذار، حيث جرى تقييم المرشحات من لجنة تحكيم مستقلة رأسها د. وائل الداية مدير مشروع مراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية، وبعضوية كلا من م .عماد كحيل مدير جمعية الرحمة للإغاثة، وم. مها محيسن مؤسسة التعاون، أ. مريم زقوت مديرة جمعية الثقافة والفكر الحر، م. محمود البلعاوي منسق المشاريع الخارجية-كلية الهندسة، أ.خولة أبو ريدة وزارة شباب والرياضة.

 


معالي وزيرة شؤزن المرأة د. هيفاء فهمي الأغا

 

 


د. منى سكيك، معالي الوزيرة د. هيفاء الأغا، م. محمود البلعاوي

د. فاتن سعيد أحمد ابو شوقة المتميزة في المجال التعليمي لعام 2018

حصلت على جائزة زمالة لوريال و اليونسكو " للمرأة من أجل العلم 2018
حصلت على جائزة أفضل مشرف على أبحاث التخرج من الجامعة الإسلامية غزة عام (2010-2011)
قامت بالمشاركة عام 2007 ببحث بعنوان : «التحديات الاجتماعية والتربوية المعاصرة للمرأة المسلمة « في مؤتمر التحديات المعاصرة للإسلام والذي تم اعتماده كمرجع للتدريس في إحدى مساقات درجة الماجستير في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.
عضو وحدة الجودة لتقييم برامج درجة البكالوريوس والماجستير في الرياضيات –الجامعة الاسلامية بغزة.
العمل على نشر أوراق بحثية في قضايا تخص المرأة.
قامت بنشر العديد من الأوراق البحثية والمشاركة في المؤتمرات المحلية و الدولية.

أ. رنا أحمد محمود زيادة المتميزة في المجال التعليمي لعام 2018

حاصلة على ماجستير مناهج وطرق تدريس الجامعة الاسلامية -2019م
تعمل حالياً معلمة في مدرسة الزهراء الثانوية للبنات.
كُلفت من وزارة التربية والتعليم متحدثة عن الواقع التعليمي في فلسطين، حيث قامت بعرض تقديمي عن التعليم والتحديات في احدى المدارس اليابانية في هيروشيما بحضور وفد من لجنة التعليم والمعلمين والطلبة لتكون أول فلسطينية تتحدث عن التعليم في اليابان.
منحها جائزة دولة فلسطين للإبداع والتميز التربوي من دولة رئيس الوزراء السابق د.رامي الحمد الله عام . 2015
فازت بالعديد من الجوائز منها مسابقة مبادرتي والتي عقدتها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية كما فازت بمسابقة الهام فلسطين .
لديها العديد من المقالات التربوية واللقاءات المحلية والدولية حول واقع التعليم الفلسطيني والتحديات .

أ. عرين نصر عودة شحبري المتميزة في مجال ريادة الأعمال لعام 2018

ماجستير في ريادة وإدارة الأعمال MBAجامعة سيمونز لإدارة الأعمال في بوسطن-2011.
مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال ومحاضرة في جامعة هارفرد وستانفورد للدراسات.قامت بإنشاء الشركة بغرض تمكين النساء اقتصادياً من خلال تقديم دورات لتعليم النساء كيفية بدء وتنمية مشاريع تجارية، حيث اشتركت في دورات كاكتوس حتى الآن أكثر من 100 امرأة عربية من فلسطين، الولايات المتحدة، السعودية، الأردن، ألمانيا، سويسرا، وكندا، و60% منهن قاموا بالفعل بانشاء مشاريع تجارية. أغلب طاقم الشركة نساء فلسطينيات، ثلاثة منهن من غزة وواحدة فلسطينية تعيش في كاليفورنيا.

تقديم عمل لأكثر من 1200 امرأة عربية في لقاءات تمت في كل من فلسطين والأردن والمغرب وتركيا والولايات المتحدة.
تقدم خدمات الاستشارة الشخصية لسيدات الأعمال والتشبيك بين رائدات الأعمال في العالم العربي. 
حاصلة على تقدير بيتا جاما سيجما لتميزها في مرحلة الدراسات العليا وهو أعلى اعتراف يمكن الحصول عليه في أي مكان بالعالم في برنامج ادارة الأعمال المعتمد من قبل AACSB الدولية
من خلال عملها بمجال الإعلام، كانت الأولى التي قدمت برامج تلفزيونية تختص فقط بتسليط الضوء على قصص النساء الفلسطينيات وقامت بمقابلة مئات النساء الفلسطينيات وعرضت قصص العديد منهن من خلال المجلات التي عملت بها وحالياً من خلال موقع كاكتوس.  
حققت تميزاً ملحوظاً بحصولها على جائزة الامتياز في التعليم من جامعة سيمونس لإدارة الأعمال ثلاث مرات على التوالي في الأعوام 2016 و2017، كما انها حصلت على شهادة تقدير من جامعة هارفرد لحصدها أعلى تقييم من الطلاب في الجامعة في ربيع 2017، وهي كذلك خريجة منحة فولبرايت.
القسم الأكبر من خريجات كاكتوس أقمن مشاريع تجارية ويشغلن نساء أخريات بنسبة ٨٠٪. 
من خلال كاكتوس حث العديد من النساء وتشجيعهن على تحقيق أهدافهن، حيث تصل كاكتوس العديد من الرسائل لنساء تقول انها تشعر بتحفيز كبير بمجرد متابعة الموقع وقنوات التواصل الاجتماعي

أ. أمينة عامر إسماعيل حمو المتميزة في مجال ريادة الاعمال لعام 2018

حاصلة على درجة الدبلوم المتوسط في تصميم الأزياء.
حاصلة على درجة البكالوريس في الاعلام وتكنولوجيا الاتصال.
محاضرة أكاديمية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية – غزة.
تمتلك بوتيك لتصميم الأزياء passion for fashion
 زوجة شهيد ولديها ثلاثة أطفال ، أكملت دراستها بعد استشهاد زوجها وقد كانت تبلغ 21عام 2014 ورغم التحديات حصلت على الامتياز في تصميم الأزياء وأصبحت محاضرة بنفس المكان الذي درست فيه عام 2016 وقد كانت تبلغ من ال 23 عام, لتصبح أصغر محاضرة أكاديمية في الكلية الجامعية .
حصلت على بكالوريس الاعلام وتكنولوجيا الاتصال , دخلت عالم ريادة الأعمال عام 2017 حيث افتتحت دار لتصميم الأزياء وأصبحت تمتلك مشروعها الخاص , وهي الآن أصبحت تبلغ من العمر 26 عاماً ولديها وظيفتها ومشروعها الخاص.
أصبحت تشارك في دعم زوجات الشهداء من خلال محاضرات وورش عمل تسعى لدعمهن معنوياً وتنمية قدراتهم، ليخرجن من تقوقعهن بسبب المجتمع والأهل .

عملت على دعم طالباتها في الكلية الجامعية وفتح لهن بوتيك لتصميم الأزياء داخل حرم الكلية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وتنفيذ مؤسسة GIZ نيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية عام 2018
عضو فعال في جمعية رؤية الشبابية للتنمية المجتمعية.

أ. إيمان خضر عبدالرازق شنن المتميزة في المجال الصحي لعام 2018

حاصلة على بكالوريوس الترجمة الفورية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة
عملتُ لمدة خمسة عشر عاماً في عدة مناصب إدارية و برامجية مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني و في قطاعات تنموية مختلفة و خاصة القطاع النسوي. 
أسست برنامج العون و الأمل لرعاية مريضات السرطان عام 2008 كاحدى الناجيات منه .
خلال رحلة العلاج الطويلة الداخلية و الخارجية شاهدت و لمست معاناة مريضات السرطان، بدأت التفكير كناجية سرطان بمساعدة النساء فأسست أول جمعية في فلسطين تُعنى بمساعدة النساء المصابات بالسرطان و مساعدتهن في تلقي العلاج و الخروج السريع للعلاج في الخارج بكرامة.
أسست صندوق فرحة لعلاج نساء غزة المصابات بالسرطان بالشراكة مع مؤسسة الحسن للسرطان في المملكة الهاشمية الأردنية لتغطية تكاليف العلاج و الإقامة و المصاريف. حيت تم تحويل "42" مريضة و فقيرة من غزة مصابة بالسرطان للعلاج بالمملكة بتكلفة تجاوزت "650,000 " دينار أردني تحملها الصندوق.
أسست برنامج متخصص للناجيات والمصابات بالسرطان بإسم " فضفضة " تقدم فيه النساء تجاربهن و تحدياتهن لمقاومة السرطان وأنتج مخرجات عظيمة إبتداءً بالتفريغ النفسي و إنتهاءً بتشجيع النساء على الفحص المبكر لسرطان الثدي.أسست نادي the rose” " للناجيات من السرطان، و هو النادي الأول في فلسطين و العالم الذي يُعنى بالناجيات من سرطان الثدي، و ذلك بهدف رفع مهارتهن و قدراتهن الحياتية.
حصلت عام 2017 على جائزة رائدة العمل التطوعي في فلسطين.

صاحبة فكرة "الأثداء الصناعية" المحلية، كتجربة فعلية و أولى عربيا و عالميا بسعر لا تتجاوز دولارين، و يتم توزيعها على النساء الفقيرات مجاناً.
تبنت قضية الثمانية نساء المريضات بالسرطان و التي منع الاحتلال خروجهن للعلاج بالخارج لأسباب أمنية، قامت بجهود حثيثة و طويلة لتوفير لهن جرعات "الهيرسيبتن" بجهود في شخصية محاولة لإنقاذ حياتهن من الموت بعدما تخلت عنهن المؤسسة الصحية الرسمية و نجحت بالفعل.
ترأست لوبي ضاغط مع العديد من المؤسسات المعنية والمهتمين لتشكيل قوة ضاغطة للضغط على الممولين لإدراج علاج مريضات السرطان كأولوية تمويلة.
قادتُ حملة إعلامية في الصحف الإسرائيلية ضد منع النساء المريضات بالسرطان من العلاج بالخارج عبر معبر إيرز و كان هناك نجاحات ملموسة في كل الحملات أثمرت عن تقدم كبير.

أ. إسراء أحمد خضر فروانة المتميزة في مجال العمل التطوعي (مبادرات شبابية) لعام 2018

حاصلة على بكالوريوس هندسة حاسوب من الجامعة الاسلاميةعضو لجنة المهندسات فرع غزة – نقابة المهندسين.عضو مجلس إدارة مركز شباب الشجاعية- غزة - فلسطين.عملت ورقة العلمية بعنوان "الاختراق في الوطن العربي "  في مؤتمر أمن المعلومات الذي عقد في نقابة المهندسين .قيادة فريق سنابل التطوعي على مستوى قطاع غزة، حيث سنابل كانت بمثابة أولى المحطات كفريق نسائي مكون من 20 فتاة ، وقد خدمت فيه 2000 أسرة فقيرة في قطاع غزة وعملت 30 مبادرة على مدار أربع سنوات متنوعة ما بين (دعم مشاريع صغيرة، ترميم بيوت، معرض ملابس، توزيع مساعدات مالية، أيام ترفيهية، توزيع أدوات مدرسية، صنع حلويات العيد، تعبئة جرات الغاز).قام فريق سنابل التطوعي بفتح مشروع بقالة لأسرة فقيرة وترميم منزلين وتجهيز مطبخ كامل وغيرها من أعمال الخير.

د. أروى ناهض منير الريس المتميزة في المجال الإجتماعي 2018

تخرجت من كلية الطب تخصص باطنة و في أثناء دراستها للطب حفظت القرآن غيباً و حصلت على إجازة القرآن الكريم ( السند الغيبي ) و حفظت صحيح البخاري ومسلم و أخدت إجازة السند في الحديث الشريف ودرست التفسير والفقه و علوم الشريعة الإسلامية المختلفة .
عملت كطبيبة في مستشفى الشفاء الطبي لمدة 15 عاماً، بالإضافة إلى حملها رسالة الدعوة و تمثل ذلك بإعطاء ندوات دينية للفتيات و النساء هدفها إنشاء جيل يحمل أخلاق الإسلام و يتسلح بالعلم الديني و الدنيوي.
حصلت على جائزة القرآن الكريم في القرآن الكريم في قطاع غزة لعام 2004 م. 
مثلت فلسطين في مؤتمر ( دور المرأة في العمل الخيري ) في الكويت في سيبتمبر 2012م.
إقامة دورات لتحفيظ القرآن في الاجازة الصيفية لمدة 20 عاماً و خرجت مئات الحافظات لكتاب الله تعالى المُتقنات لعلم التجويد و العلوم الشرعية بفضل الله، و أجازت عشرات الفتيات في كتاب الله.
انبثقت فكرة إنشاء مراكز تطوعية لتحفيظ القرآن الكريم؛ في بيوت لعائلات تطوعت بفتح بيتها لاستقبال الحافظات ؛ عدد المراكز 16 ، تقوم بالإشراف عليها بشكل شخصي نجحت المراكز على مدار 23 عام ؛ في تحفيظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية ودورات الأحكام.

أ. فداء عيسى موسى أبو تركي إمرأة فلسطين لعام 2018 تستلم الدرع عنها أ. سمر علي

حاصلة على ماجستير بناء مؤسسات وتنمية موارد بشرية من جامعة القدس ابو ديس.
مؤسس جائزة فلسطين للإبداع والتميز الطلابي في الحلول التقنية للتنمية المستدامة 2018_ جائزة دورية سنوية.
مؤسس شركة إرادة- الحاضنة الأولى لسيدات الأعمال في فلسطين عام 2014 رئيسة مجلس إدارتها في الوقت الحالي.
مؤسس المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية عام 2009 - مديرة تنفيذية في الوقت الحالي.
مؤسس مشروع المدرسة الحقلية البيولوجية للمرأة في محافظة الخليل – 2013.
عضو مؤسس ضمن عدة أعضاء في شبكة حماية الطفولة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية في محافظة الخليل – يطا عام 2013.
مؤسس برنامج المركز الثقافي الاجتماعي لكبار السن (بيت الأجداد) في محافظة الخليل - 2011.
مؤسس المركز الفلسطيني للاتصال والدراسات التنموية عام 2006 .
عضو مؤسس في ائتلاف الشباب العربي – 2018
عضو مجلس أمناء في مؤسسة سيدة الأرض – فلسطين منذ 2017.
عضو في نادي الأمارات الدولي للأعمال منذ 2017 وحتى اللحظة.
مشاركة بأكثر من 24 مؤتمر دولي وتدريب وورشة عمل خارج فلسطين.
مساعدة ومعدة لـ 32 دليل ذات علاقة بالعمل المؤسساتي والمجتمعي وذات علاقة ببرنامج حقوق الانسان والتنمية وبناء القدرات والمساءلة المجتمعية والريادة.
إعداد وإدارة أكثر من (72) مشروع تنموي في كافة قطاعات التنمية تم تنفيذها من الفكرة وحتى الخاتمة استهدفت أكثر من (11000) شخص ضمن البرامج التالية:
(برنامج التنمية الريفية المستدامة, برنامج حقوق الإنسان يشمل الطفل والمرأة وكبير السن , برنامج تمكين الشباب, برنامج قيادات نسوية, برنامج الحوكمة والمساءلة المجتمعية, برنامج ريادة الأعمال).
عضو فاعل مع (13) شبكة تابعة لمنظمات محلية وعالمية في تعنى بقطاعات تنموية.
تنفيذ (7) دراسات وأبحاث علمية داخل فلسطين مع عدد من المؤسسات الدولية ذات العلاقة:
دراسة تحليل الواقع ومعاينة احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة في فلسطين – معهد التنمية الخارجية ( ODI ) في امريكا و منظمة UNICEF2016
دراسة رصد ردود فعل الشباب اتجاه الأحداث الصادمة مركز التنمية في الرعاية الصحية الأولية- جامعة القدس –2015
دراسة بحثية حول الآثار النفسية والاجتماعية لطلبة المدارس-مركز التنمية في الرعاية الصحية الأولية- جامعة القدس-.2012
دراسة أثر الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية على الشباب الفلسطيني / معهد العلوم التطبيقية – بريطانيا .2012
دراسة تحسين الوضع التغذوي لطلبة المدارس ورياض الأطفال في الضفة الغربية- WFP.2011
دراسة تقييم مشروع المدرسة صديقة الطفل – الممول من اليونيسيف2011
دراسة أثر القروض الصغيرة على النساء في فلسطين / يونسكو .2010
الجوائز والألقاب الدولية:
حائزة على الوسام الذهبي- الإبداع العربي والريادة (وسام صانعي التغيير لعام 2018) بالمرتبة الأولى على فلسطين.
لقب سيدة فلسطين لعام 2017 شخصية العام الريادية والقيادية - من منظمة سيدة الأرض.
جائزة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة للشباب العربي المتميز التابع لجامعة الدول العربية لعام 2015.
لقب سفيرة الشباب في العالم لدى جائزة الأمير عبد العزيز بن عبد الله العالمية لريادة الأعمال 2015.
جائزة الأمير عبد العزيز بن عبد الله العالمية لريادة الأعمال كأفضل شابة ريادية على العالم – 2014.
المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والمرتبة الخامسة على العالم كأفضل ريادية أعمال لجائزة الحكومة اليابانية للمبادرات الريادية-2012.
لقب الشابة الريادية والمتميزة من أصل عشر سيدات على مستوى الوطن العربي- منتدى الكيالي-2011.
جائزة الملك عبد لله الثاني للتميز والإبداع الشبابي- المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي- 2011.
حائزة على جائزة وزمالة أشوكا العالمية – 2011.

 


أ. منال بعلوشة


د. روضة سيسالم، د. نائلة خليل الاغا،  أ.نجاة ابو رفيع، م. احلام عبد المالك


أ. إيمان شنن


أ. مريم أبو دقة


أ. علاء الكحلوت، أ. ناصر أبو إدريس، أبو نافذ أبو شرخ




م. إسراء فروانة


 حاتم المصري، أ. تامر الأغا، عرفات شلدان، سامر ابوالعلا،  م. سفيان الأغا


أ. فهد اشرف شنن ، السيد وائل الداية، أ. إيمان شنن، د. هيفاء الاغا


د. نائلة عبدالله الأغا


د. أروى الريس 


تكريم م. عماد كحيل


م. مها أحمد محيسن


أ. خولة إبراهيم ابو ريدة






براء مسعود








السيدة أم زهير ساق الله د. نائلة خليل الأغا د. هيفا الأغا،  السيدة أم نادر شراب، أ.  هناء أبو رمضان، أ.  وئام الجرو




..، ا. وئام الجرو، أ. إيمان شنن، د. هيفاء الأغا، السيدة ام نادر شراب


م. إسراء فروانة


أ. دعاء عمار، أ. مؤمنة الرقب، أ. صابرين العويني، أ. ابتسام العقاد، أ. هبة بخيت، أ. علياء عيد، أ. منال بعلوشة، أ. وئام سكيك، د. هيفاء الاغا، م. هالة الزبدة، م. منى سكيك، أ. اثار العزايزة، أ. ميرفت الزقزوق، أ. نهال الحسن، أ. اعتدال قنيطة


م. منى سكيك وكريمتها ونجلها أ. عاصم البايض


تصوير أ. ياسر محمد

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك