مقالات

القضاء والمجتمع ثقافة التقاضي

القضاء والمجتمع (ثقافة التقاضي)
في كل المجتمعات يوجد خلافات على الحقوق تنشأ إما بسبب الميراث او بسبب المعاملات التجارية والادارية بين الافراد والجماعات والمؤسسات، الامر الذي يترتب عليه من الطرف المقتنع بانه صاحب حق ان يطالب بحقه بالحسنى من الجهه الاخرى وطالما صاحب الحق مقتنع بذلك فهناك احتمالين
الاول / ان يكون الطرف الثاني لديه دين وخلق ويضع نفسة مكان الاخر وبالتالي يعترف بأن للطرف الاول حق عنده وهنا قد يعطيه له عن طيب خاطر وتستمر العلاقة بل تتعزز .
وان كان يوجد غموض وعدم وضوح حول موضوع الخلاف عند الطرف الثاني حول حقوق الطرف الاول هنا قد يتوافق الطرفان للحل بأن يجلسا عند طرف ثالث ( عرفي او شرعي ) ويقبلا بما يحكم هذا الطرف كحل تقريبي للخلاف، وبالتالي يأخذ كل ذي حق حقه اجتهاداً من المحكمين ويخرج الطرفان متحابين وتستمر العلاقة .
الثاني / وهنا يتنكر الطرف الثاني كلياً لحقوق الطرف الاول بل لا يستجيب لأي واسطة معلنا بأنه هو وحده صاحب الحق بل يعتبر مطالب الطرف الاول معاداة واعلان حرب عليه ، وبالتالي يلجأ الطرف الاول الى القضاء كمؤسسة متخصصة وكجهه محايدة موضوعية لتحكم إما له أو عليه وبالتالي يرضى بالحكم وان لم يعجبه الحكم يلجأ الى الاستئناف واستنفاذ كل الوسائل الذي كفلها له القانون المهم في نهاية المطاف يقول القضاء كلمته بشكل موضوعي.
هنا الطرف الثاني يستنكر كيف يلجأ الطرف الاول الى القضاء ويبدأ بالمقاطعة والتشهير والتحريض على الطرف الاول بأن فلان لم يحترمني ولم يقدرني ولم يصون العشرة او الصداقة او الزمالة او صلة الرحم .. الخ بل يعتبر اللجوء للقضاء فضيحة وعيب .
وهنا اقول من الذي سلوكة معيب، الذي رفض اعطاء الحق لاصحابة وتنكر لهم ورفض الجلوس للحلول الودية، بل انه ظلم الاخر وأكل حقه جهاراً نهاراً ؟؟
أم صاحب الحق المظلوم الذي طرق كل الابواب بود حفاظاً على صلة الرحم والقرابة والصداقة ..الخ وكان اخرها اللجوء لمؤسسة عادلة قائمة على اسس قانونية موضوعية وتعتبر احد اركان السلطة في اي نظام حضاري محترم؟
عليه اقول ان القضاء واللجوء اليه سلوك حضاري يجب ان نحترم من يلجأ اليه لانه يريد حل عادل ويحافظ على الحقوق، ان من يتنكر ويستهجن اللجوء للقضاء يعتبر انسان جاهل غير متحضر بل ظالم لا يريد ان يعترف بحق الغير .
يا من تتنكر لحقوق الغير استفت قلبك قبل ان يفتوك الناس، افترض انك مكان صاحب الحق، لا تحاول جمع المستندات وحشد الشهود والبحث عن الثغرات التي تحرم الاخر من حقه وانت متأكد ان له حق.
انك ستموت وستحاسب انت وابيك وجدك ومن ساهم في اكل حقوق الغير ولن ينفعك لا ابنك ولا حفيدك ولا كل سلالتك عندما تقف بين يدي مالك الملك.
اللهم اني بلغت اللهم فشهد

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور مروان سليم إبراهيم سليم الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد