متفرقات

مستشفي ناصر بخان يونس يعقد مؤتمراً علمياً في طب الأطفال

خان يونس / طلعت الأغا / عقدت مستشفي ناصر الطبية بخان يونس مؤتمراً علمياً في طب الأطفال، برعاية شركة " متيرنا " لحليب الأطفال، وشركة الشرق الأوسط لصناعة الأدوية، وبمشاركة نحو200شخص من بينهم أطباء وأخصائيين واستشاريين ومهتمين بطب الأطفال وذلك في قاعة المؤتمرات الخاصة بالمستشفي.

وقد حضر المؤتمر العلمي مدير عام مجمع ناصر الطبي د. يوسف أبو الريش، د. إيهاب الزيان إستشاري ورئيس قسم(E.N.T) بمستشفي غزة الأوروبي، د. محمد المصري رئيس قسم الأمراض الجلدية بمستشفي ناصر، د. جميل البهنساوي رئيس قسم الأطفال بمستشفى أبو يوسف النجار، د. ماجد عوض الله إستشاري طب الأطفال والعناية المركزة بمستشفى النصر، د. سامي الأغا إستشاري الأشعة بوزارة الصحة، د. سمير أبو دراز إستشاري ومدير طبي بمستشفى غزة الأوروبي، د. مدحت الفرا رئيس قسم الأطفال بمجمع ناصر، د. عيسى صلاح مدير مستشفى عبد العزيز الرنتيسي، والدكتورة/ هبة عاطف الأغا من قسم طب الأطفال(أ) بمستشفى مبارك للأطفال، د. محمد القهوجي مدير شركة متيرنا بقطاع غزة، د.إبراهيم أبو الخير مندوب عن شركة الشرق الأوسط لصناعة الأدوية.

حيث أفتتح المؤتمر بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، ثم بكلمة لمدير العلاقات العامة بالمستشفي أ. وئام فارس رحب فيها بالحضور، وتحدث قائلاً: يأتي هذا المؤتمر في إطار خطتنا التي وضعناها للرقي بأقسام المستشفى جمعاء، وبهدف تبادل المعلومات والمستجدات التي وصلت عن طريق أطباء أكفاء، وتقديم أفضل خطوات العناية الطبية للمريض، والمعتمدة علي البحث العلمي .

وفي كلمة لمدير المستشفي د. أبو الريش رحب بجميع الحاضرين، قائلاً إن مجمع ناصر الطبي يشرف على تنظيم المؤتمرات والأيام العلمية إدراكاً منه لأهمية صحة الأطفال والارتقاء بهم في شتى النواحي، وفي مستهل كلمته أكد على إصرار المستشفى في الاستمرار بعمل المؤتمرات والأيام العلمية لتزداد الخبرة والكفاءة العملية لدي طواقمنا الصحية .


هذا وقدم رئيس الجلسة الأولي الدكتور/ عدنان كامل الأغا الطبيب بمستشفي مبارك للأطفال الجلسة الأولي، مقدماً كل من د. الزيان في اللقاء الأول ليلقي على الحضور محاضرته والتي تحدث فيها عن الحالات المستعصية من التهابات الإذن الوسطي لدي الأطفال وكيفية طرق علاجها، كما تحدث عن بعض الأخطاء الشائعة في طرق العلاج لمثل تلك الحالات.

ثم دعا د.  عدنان الأغا ، د. المصري في اللقاء الثاني والذي بدوره شرح عن طريق جهاز العرض بعض الحالات النادرة في محافظة رفح والتي تم تشخيصها حديثاً علي أنها أحد المتلازمات وأنها أمراض أصابت الجلد وأثرت في المريض إلى أن وصلت في تأثيرها على نهجه الصوت.

وقدمد.  عدنان الأغا بعض النصائح في كيفية التعامل مع الأطفال ليقدم بعد ذلك د. البهنساوي باللقاء الثالث والذي أستخدم جهاز العرض في شرحه، لعرض أحد الحالات التي تم تحويلها إلي داخل الخط الأخضر، ومن ثم إلي مصر ثم إلي إسرائيل مجدداً، هذا ولم يتم تشخيصها، وأكد علي أن الحالة ما تزال تتلقى العلاج في الخارج وكان سبب المرض ( إلتهاب مزمن في منطقة الصدر).
وأنهى د. الأغا اللقاء الرابع والأخير في الجلسة الأولي بمحاضرة تعريفية لمندوب شركة الشرق الأوسط د. أبو الخير والذي بدوره تحدث عن شركة ومصنع الأدوية داخل القطاع وأنه بفضل الله تم طرح بالصيدليات حديثا منتج جديد للشركة ومضاد حيوي لعلاج الإصابات البكتيرية وهو سيكلار ((Ceklar وفي نهايه حديثه شكر إدارة مستشفي ناصر علي استضافتها لهم كراعي للمؤتمر.



أما الجلسة الثانية والتي ترأسها الدكتور/ قاسم خليل القصاب والذي بدوره قدم د.عوض الله في اللقاء الأول ليتحدث عن طب الأطفال والعناية المركزة لهم في الحالات المرضية الخطيرة، فقد عرض للجمهور أحد الحالات النادرة لطفل مريض ناجمة عن إلتهاب فيروسي مكث علي أثرها الطفل للعلاج خارج القطاع (بأحد المستشفيات الإسرائيلية) مدة (75) يوم بدون تشخيص، وتمت تشخيص حالته عندنا في مستشفي النصر للأطفال، هذا وتم التداول بحالة الطفل أثناء المؤتمر بين الأطباء للخروج بشئ بخصوص ذلك الفيروس.

ثم قدم د. القصاب الدكتور سامي الأغا في اللقاء الثاني بالجلسة الثانية متحدثاً عن كيفية إستعمال صور الاشعة وقراءتها وتشخيصها بدقة لكي تسهم في تشخيص الحالة بدقة، والكشف المبكر عن أي إصابة أو مرض وبناء علي التشخيص السريع يكون هناك علاج لذلك ، وقد عرض أثناء شرحه صور أشعة صدرية للأطفال وكيفية تشخيصها .

أما د. أبو دراز والذي حاضر باللقاء الثالث في الجلسة الثانية تحدث عن مرضي السكر والضغط وعرض أحدث بروتوكولات علاج مرضي السكري عند الأطفال، كما تحدث عن الطرق الحديثة لإعطاء الأنسولين .
اللقاء الرابع الجلسة الثانية فكانت لـ د. الفرا والذي بدوره عرض حالة نادرة تصيب الجلد لدي الأطفال وذلك نتيجة التعرض لأشعة الشمس وكيفية استخدام الطرق الحديثة في علاجها .

وقد أنهي د. القصاب الجلسة الثانية بأخر لقاء لمدير شركة متيرنا محمد القهوجي والذي بدوره أكد أن شركته تدعم بقوة مثل هذه المؤتمرات العلمية الطبية.

وقد إختتم الدكتور قاسم القصاب الجلسة الثانية مستدعياً الأطباء المحاضرين للمناقشة.

الجلسة الثالثة أفتتحها د.فتحي الرقب وقدم فيها د. سعيد صلاح لإلقاء المحاضرة العلمية وقد كانت محاضرته في اللقاء الأول الجلسة الثالثة وقبل الأخيرة ، فقد تحدث عن الحالات النادرة التي تصيب الكبد وعرض أحد الحالات لأحد الأطفال والتي تم تشخيصها بالتعاون مع الدكتور سامي الاغا وذلك عن طريق الأشعة المقطعية للكبد بمستشفي د. عبد العزيز الرنتيسي .

أما اللقاء الثاني والأخير والذي كان الأهم في المؤتمر في الجلسة الثالثة والذي كان للدكتور هبة عاطف الأغا دكتورة طب الأطفال بمستشفي مبارك قسم الأطفال(أ) ، والذي بدورها تحدثت عن الحالات المستعصية في لين العظام، كما عرضت شارحة للحضور ما هي الأمراض وكيفية علاجها، أفادت للحضور أثناء عرضها للحالة والتي هي مصابة بلين العظام أن هذه الحالة المستعصية عن العلاج تم تعديل طريقة علاجها في مستشفي مبارك للأطفال .

وأختتم الدكتور فتحي الرقب جلسته الأخيرة باستدعائه للدكتور سعيد صلاح مدير مستشفي د. عبد العزيز الرنتيسي، والدكتور يوسف أبو الريش مدير عام مجمع ناصر الطبي، والدكتورة هبة عاطف الأغا دكتورة طب الأطفال بمستشفي مبارك ، لمناقشة بعض الأسئلة الموجهة لهم من الجمهور .

وفي نهاية المؤتمر تم تكريم المحاضرين في المؤتمر من الأطباء، وقد أشاد الجميع بهذا المؤتمر العلمي وعدد الحضور وكفاءة المحاضرين العالية.

وقد خرج هذا المؤتمر العلمي ببعض التوصيات من المشاركين هي:

- العمل على تفعيل هذه المؤتمرات العلمية بحيث تكون بنفس الجودة، لمدى أهمية مثل هذه المؤتمرات في تطوير الخدمة التمريضية والارتقاء بمهنة التمريض في القطاع.

- العمل على تفعيل لجنة تمريض الأطفال مرة أخرى في قطاع غزة لتكون المبادرة في تطوير الخدمة التمريضية.

تطوير أيام علمية مشتركة مع الفئات الطبية الداخلية والخارجية، لتبادل الخبرات وتطوير الكفاءات الطبية. .
وأختتم الأستاذ وئام فارس المؤتمر الساعة الثانية ظهراً، داعياً الحضور للتوجه إلي استراحة المستشفي لتناول طعام الغذاء علي شرف شركتي (متيرنا ) و (الشرق الأوسط لصناعة الأدوية ).


د. قاسم خليل القصاب، د. ماجد عوض الله،د. سمير محمود أبودراز،
  د. سامي إبراهيم الاغا، د. أحمد عبدالخالق الفرا، د. محمد عبدالكريم القهوجي


د. محمد سليم المصري، د. عدنان كامل الأغا(رئيس الجلسة الأولى للمؤتمر)


د. أحمد الفرا، د. عدنان الأغا، الصحفي طلعت محمد سالم الأغا

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور عدنان كامل أحمد الأغا

اظهر المزيد