نشاط

مؤتمر الصيادلة العرب للدعم الدوائي لقطاع غزة المحاصر - غزة

 

فندق الأركميد- غزة- الأربعاء الموافق 14-11-2012، عقد الصيادلة العرب مؤتمرا دوليا في قطاع غزة  بهدف تسليط الضوء على واقع الأزمة الدوائية في القطاع. وشارك في المؤتمر الذي عقد بدعوة من نقابة الصيادلة الفلسطينيين في قطاع غزة، بحضور وفود من نقابات الصيادلة في مصر والمغرب والأردن وليبيا. 
وأشار هنية خلال كلمته إلى أن القطاع الصحي في غزة، تعرض لـ"معركة ثلاثية الأبعاد وهي معركة الحصار ومعركة منع وصول الدواء ومعركة ما تخلفه المواجهة العسكرية من أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى " ورحب بقدوم الصيادلة العرب لقطاع غزة، وقال:" من يدخل غزة ليس بحاجة إلى التوقيع الإسرائيلي على جواز سفره، وهي بوابة مفتوحة للأمة"
وقال د. خليل أبو ليلة نقيب الصيادلة الفلسطينيين، إن "مخازن وزارة الصحة تعاني من عجز ونقص كبير على مستوى الأدوية والمستلزمات الطبية". ودعا أبو ليلة الصيادلة العرب إلى "تنسيق جهودهم بهدف توفير الدواء والمستلزمات الطبية لغزة لمدة ستة شهور كخطوة أولى".
من جانبه، قال وزير الصحة في قطاع غزة، مفيد المخللاتي، إن القطاع الصحي الفلسطيني في غزة، يعاني من "مشكلات كبيرة أبرزها نقص الأدوية والمستلزمات الطبية". وطالب المشاركين، بالقيام بـ"خطوات واضحة ومحددة وعملية لحل أزمة الأدوية". وقال: "نحن بحاجة إلى 2.5 مليون دولار بشكل شهري لتغطية نفقاتنا من الأدوية" وشكر الوفود القادمة واللجنة التحضيرية وعظيم الإمتنان للأستاذ محمد كامل الأغا لجهوده المبذولة في إنجاح هذه المؤتمر.
أما نقيب صيادلة المغرب، محمد الغوطي، وممثل اتحاد الصيادلة العرب، فقد أوصى في كلمته بتشكيل "لجنة الأزمات الدوائية، ومهمتها العمل على حل الأزمة ومحاكمة إسرائيل على خرقها لحق الإنسان في العلاج وحقه في الدواء". وطالب محمد عبد الجواد، نقيب الصيادلة المصريين، بإنشاء مكتب دائم في غزة للصيادلة العرب، هدفه توفير الدواء بشكل منتظم ".


د. محمد الغوطي(نقيب الصيادلة المغرب)، د. مفيد المخللاتي(وزير الصحة)،
أ. إسماعيل هنية، د. محمد عبدالجواد(نقيب الصيادلة مصر)، د. خليل أبوليلة(نقيب الصيادلة غزة)،
د. عبدالغني باكير(نقيب الصيادلة ليبيا)، د. أشرف أبومهادي


د. مفيد المخللاتي وزير الصحة


نقيب الصيادلة المصريين د. محمد عبدالجواد


نقيب صيادلة المغرب د. محمد الغوطي


تكريم الصيادلة العرب


الأطباء والصيادلة المشاركون في المؤتمر


الوفود العربية المشاركة في المؤتمر


الأطباء والصيادلة المشاركون في المؤتمر


الأطباء والصيادلة المشاركون في المؤتمر


د. أشرف شراب، م. محمد شراب، ..، د. أنور جادالله،..، د. شوقي الفرا، د. سليم بكري وافي


د. ناهض البطة، د. مفيد المخللاتي وزير الصحة، د. خليل أبوليلة،
د. محمود أبوريالة، د. أشرف أبومهادي

اظهر المزيد