نشاط

إحتفال توقيع مدونة سلوك حول التغطية الإعلامية المهنية للانتخابات

فندق الكومودور- غزة- الثلاثاء الموافق 19-03-2013  مؤسسة الملتقى المدني في غزة تقيم احتفال توقيع مدونة  سلوك حول التغطية الإعلامية المهنية للانتخابات الفلسطينية، بحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين وممثلين عن المؤسسات الإعلامية وطلبة من كليات الصحافة في جامعات القطاع.

وتحدث الصحفي حسن الكاشف عن أهمية الصحافة كسلطة رابعة في حفظ التوازن والموضوعية في العمل الإعلامي، وخصوصاً ضرورة توفير تغطية نزيهة وعادلة لجميع الأطراف المشاركة في أية انتخابات مقبلة متوقعة. وتطرق الكاشف إلى مدونة السلوك الخاصة بالعمل الصحفي والتي أشرف على إنجازها مؤسسة الملتقى المدني وعدد من الصحفيين العاملين في الميدان في كل من غزة والضفة الغربية. وتأتي المدونة نتاج مشروع ينفذه الملتقى المدني بالتعاون من مؤسسة خدمات الإصلاح الانتخابي الدولية وبتمويل من القنصلية البريطانية العامة في القدس في سياق الاستعدادات لخوض الانتخابات الفلسطينية القادمة في حال حدوثها. وأضاف الكاشف إلى أن هذه المدونة تشكل المرة الأولى التي يتم فيها وضع مدونة مكتوبة في واقعنا الفلسطيني، في السعي إلى تحقيق التوازن المفقود في العمل الصحفي. وأشار أيضاً إلى اهتمام الملتقى المدني في دعوة أكبر عدد ممكن من الصحفيين في الأراضي الفلسطينية إلى توقيع هذه المدونة سواء مباشرة أو عن إلكترونياً على موقع المؤسسة الإلكتروني، مؤكداً على عدم التمييز في الدعوة للتوقيع بين الاتجاهات السياسية المختلفة، وأن التوقيع طوعي والتزام أخلاقي.

بدوره، تطرق د. حسين أبو شنب، عميد كلية الإعلام في جامعة فلسطين، إلى الحال التي وصلت إليه الصحافة في الأراضي الفلسطينية نتيجة للانقسام وتأثيره على الإعلام الفلسطيني في كل من الضفة وغزة وما لذلك من تأثيرات سلبية في تمثيل وجهات النظر. وأكد أبو شنب على أن إنجاز المدونة هو خطوة مهمة في تنظيم العمل الصحفي، وأنها تمثل المعيار الأخلاقي وليس الفئوي في التغطية للانتخابات. كما أكد على أن الإعلام، في نظره، هو السلطة الأولى وليس الرابعة، وتوجه بالشكر لمن اقترح ونفذ فكرة المدونة.

من جهتها تحدثت تغريد جمعة عن دور المؤسسة في تطبيق الديمقراطية وتعزيز مبادئ الشفافية والمهنية في التغطية الصحفية للانتخابات، ودعت الصحفيين للتوقيع على هذه المدونة والعمل على نشرها إلى أكبر عدد ممكن من الصحفيين والعاملين في الإعلام. وشكرت الصحفيين والإعلاميين المشاركين في الورشة.

في نهاية الورشة، أكد المشاركون على أهمية هذه مدونة السلوك الخاصة بالتغطية الصحفية للانتخابات، واقترح البعض بأن توضع كجزء من ميثاق شرف للعمل الصحفي الإعلامي، وضرورة نشر هذه المدونة بشكل واسع والاهتمام بالتجمعات الصحفية المستقلة.


أ. حسن الكاشف، د. حسين أبو شنب، حسين الجمل ، أ. تغريد جمعة




الصحفي صلاح أبو صلاح،..، الصحفي ياسر أبو هين، الكاتب توفيق أبو شومر، الصحفي عماد الإفرنجي
أ. محمد الشرافي، د. تحسين الاسطل نائب نقيب الصحفيين، الكاتب عبدالله تايه، أ. ناصر عطالله


ا. علاء الشوربجي، م. سفيان الاغا، فادي أبو تيم


الصحفي محمد سالم الأغا، الصحفي ساري محمد الأغا، الصحفي، الكاتب أكرم عطالله ، أ. بيان الأغا


..،د. هاني العقاد، أ. خليل رزق، أ. ياسر محمد الأغا، الصحفي خالد أحمد الأغا، الصحفي محمد سالم الأغا


الكاتب توفيق ابو شومر، الصحفي عماد الافرنجي،أ. محمد الشرافي، د. تحسين الأسطل
الكاتب عبدالله تايه، أ. ناصر عطاالله


أ. بيان أحمد الأغا، أ. حسين الجمل، د. تحسين الأسطل، أ. ياسر الأغا
أ. علاء الغنيمي، الصحفي خالد أحمد الاغا

اظهر المزيد