نشاط

معرض المنتجات الوطنية الفلسطينية الرابع

قاعة المؤتمرات الكبرى- الجامعة الإسلامية غزة- الأحد الموافق07-04-2013 افتتحت وزارة الزراعة المعرض الزراعي الرابع ضمن معرض المنتجات الوطنية وافتتح المعرض وزير الزراعة المهندس على الطرشاوي برفقة وزير الاقتصاد الوطني د.علاء الدين الرفاتي ود. كمالين شعث رئيس الجامعة الإسلامية ولفيف من الشخصيات الاعتبارية والمئات من طلبة الجامعة والمزارعين.
وأكد الوزير د.على الطرشاوي على أن المعرض جاء للتعريف بسياسات الوزارة التي تسير عليها فى دعم المنتج الوطني , مشيرا إلى أن المنتج الوطني يتمتع بجودة عالية , وان وزارته حققت الاكتفاء الذاتي فى العديد من المحاصيل والخضروات والفواكه. وبين الطرشاوي أن قيمة الواردات الفلسطينية الغزية من جميع الجهات خلال عام 2012م بلغت 290 مليون دولار، ما بين منتجات زراعية مباشرة وأخرى غير مباشرة كمستلزمات إنتاج مثل الأعلاف، وفي المقابل صدر القطاع "توتًا أرضيًّا وزهورًا وتوابل وشيري وفلفل حلو" بقيمة 4.4 مليون دولار. كما أعرب عن أمله في أن تستطيع الوزارة "تغطية احتياجات قطاع غزة من الأعلاف والألبان ومشتقاتها محليًّا خلال السنوات القليلة المقبلة".

وكان لوزارة الزراعة الدور المميز والكبير في المعرض و تحدي الحصار على غزة من قِبل الاحتلال الإسرائيلي منذ 6 أعوام، حيث نفذت العديد من المشاريع والتجارب الناجحة على المستوى الزراعي رغم شُح الإمكانات.
تضمن المعرض الزراعي أقساماً مختلفة، ففي القسم الخاص بالزراعة العضوية تم عرض السماد العضوي الذي تُصنع منه الوزارة أطناناً، فيما تم عرض منتجات زراعية بواسطة الزراعة العضوية.

وفى قسم الإدارة العامة للغابات والمراعي، فقد تم عرض آلاف الاشتال الحرجية وأشجار الزينة داخل أقسام المعرض وداخل مبني المؤتمرات بالجامعة، كما قدمت إدارة المحطات التجارب الزراعية عرضاً لاستخدامات فطر عيش الغراب الذي يحتوي على البروتين عالي الجودة، بالإضافة إلى توليفة فريدة من الفيتامينات والأملاح المعدنية النادرة.

في حين أن قسم الإدارة العامة للثروة السمكية، فقد عرض العديد من بذور الأسماك، حيث تسعي الوزارة خلال مشاريع الاستزراع السمكي إلى توفير أمن غذائي للمجتمع الفلسطيني، وتوفير وإنتاج الأسماك محلياً، بالإضافة إلى إنتاج أنواع من الأسماك ذات جودة عالية.

كما اشتمل المعرض على العديد من الصناعات والمنتجات المحلية من قِبل المؤسسات والشركات المحلية، حيث كان لمركز تمكين المرأة والمجتمع ركن خاص عُرضت خلاله منتجات المراكز المحلية من الإكسسوارات، والتطريز، والتصنيع الغذائي.

 


قاعة المؤتمرات الكبرى


قاعة المؤتمرات الكبرى


خلال قص شريط الإفتتاح


م. زياد حمادة، أ. علام سلامة المدير التنفيذي للمعرض، د. كمالين شعت،
وزير الإقتصاد د. علاء الرفاتي، وزير الزراعة م. علي الطرشاوي


أ. علام سلامة الأغا، د. كمالين شعت، الوزير د. علاء الرفاتي، وزير الزراعة م. علي الطرشاوي


جولة داخل المعرض


م. أمجد فالوجي الأغا، أ. علام سلامة الأغا، د. كمالين شعت، الوزير د. علاء الرفاتي


أ. لؤي رجب، النائب جمال الخضري، أ. علام سلامة الأغا


أ. لؤي رجب، أ. علام سلامة الأغا، جعفر محمد الأغا


م. زياد حمادة، أ. علام سلامة الأغا

صور من داخل المعرض












نفش الحنة


من داخل المعرض


عسل نقي














اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الأستاذ علام سلامة حافظ عثمان الأغا

اظهر المزيد