نشاط

خان يونس تزدان بحلتها الرمضانية 2013


إن أسواق قطاع غزة التي تتوشح كعادتها في كل عام بأصنافٍ من المواد الغذائية التي يزيد طلب المواطنين عليها في هذا الشهر الكريم، لم تعد هذا العام كسابقتها رغم أن عدداً لا بأس به من البضائع يتوفر اليوم بصورة تبدو مناسبة، لكن تخوفات من نفاذها تنتاب المواطنين.
ويعود السبب في ذلك بحسبهم إلى استمرار فرض الحصار وإغلاق المعابر والأنفاق، بعد أن كانت المنفذ الوحيد الذي يتنفس الغزيون منه.
 ويعكف التجار على تجهيز وشراء السلع الغذائية والتوابل والأواني، وهي الأكثر بيعًا بهذا الشهر، وآخرون ينهمكون بإعداد أماكن لبسطاتهم السنوية بالمفترقات الرئيسية وأمام المساجد وسط المدن.

و شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري. وهذا الشهر شهر مميز عند المسلمين عن باقي شهور السنة الهجرية. فهو شهر الصوم، يمتنع في أيامه المسلمون عن الشراب والطعام والجماع من الفجر وحتى غروب الشمس. كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" وتاريخ المسلمين ؛ لأنهم يؤمنون أن بدأ الوحي وأول ما نزل من القرآن على النبي محمد بن عبد الله كان في ليلة القدر من هذا الشهر في عام 610 م،حيث كان رسول الله في غار حراء عندما جاء إليه الملك جبريل، وقال له "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئا في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

ويعد رمضان بالنسبة للكثيرين، لا سيما المتعطلين عن العمل، فرصة تشغيل مؤقت يمنحوها لأنفسهم، تنتهي بانتهاء الموسم بحسب تعبير أحد المواطنين الذي يستعد لتحضير عصير الخروب المشروب الأكثر انتشاراً بين الناس.
وتابع "الحمد لله على كل حال، ننتظر قدوم الشهر والرزق على الله"، مبيناً أن إقبال الناس على شرب الخروب يعود للفوائد الكبيرة التي يحتوي عليها، علاوة على أنه يكون بارد ومثلج ويروي ظمأ الصائمين.
 وطالب أحد  المواطنين التجار بعدم احتكار البضائع المتوفرة في الأسواق، مشدداً على دور وزارة الاقتصاد في متابعتهم وملاحقة المحتكرين، إضافة إلى التخلص من الأغذية الفاسدة والتي يسعى عدد من التجار للتخلص منها في رمضان نظراً لاحتياج المواطنين الزائد لتلك السلع.




شهر القرآن وتلاوته


يا باغي الخير أقبل،، صلاة التراويح






يا باغي الخير أقبل،، حلقات التحفيظ



صور من داخل السوق لشراء حاجات ومستلزمات الصيام






بائع توابل




فوانيس رمضان






خروب




العصائر المركبة ويكثر استخدامها في هذا الشهر




التمور بأنواعها







المخللات


الفواكه








حركة نشطة للمتسوقين


أجبان وألبان


الجرجير




شراب الخروب الطبيعي




القطايف- فاكهة رمضان








حشوة القطايف




العوامة- لقمة القاضي- لقيمات






"اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ،
وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ"

تصوير: ضياء خالد

اظهر المزيد