متفرقات

غزة- معرض مياهنا حياتنا

أقامت مصلحة مياه بلديات الساحل اليوم بأرض ساحة الكتيبة في مدينة غزة معرضا فنيا بعنوان " مياهنا حياتنا" هو الأول من نوعه في فلسطين، ويهدف المعرض الى إطلاق حملة توعوية تقودها مصلحة مياه بلديات الساحل لتعريف المواطنين بالتحديات التي يواجهها قطاع المياه والصرف الصحي وطبيعة المشاريع التي تم إنجازها في هذا القطاع وما سيتم إنجازه من مشاريع في الفترات المقبلة من شأنها المساهمة في تحسين ورفع كفاءة قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة.

ويهدف المعرض الى دمج المواطنين بجميع شرائحهم العمرية وثقافاتهم المختلفة وجعلهم شركاء في منظومة الارتقاء وتحسين كفاءة قطاع المياه والصرف الصحي من خلال رفع مستواهم التثقيفي بقضايا المياه التي يقدمها المعرض في قارب فني توعوي وتثقيفي.

وافتتح الدكتور ماجد أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل المعرض بكلمة رحب فيها بالحضور، داعيا الجميع لتحمل مسؤولياته حيث أن المسؤولية لا تقع منفردة على سلطة المياه ومصلحة المياه وحدهما وإنما هي مسؤولية جماعية تبدأ من المواطن الذي يقع على عاتقه الترشيد وكيفية التعامل مع المياه وتثقيف وتعليم أبناءه من الصغر بأهمية المياه وكيفية المحافظة عليها.

وأكد د. أبو رمضان على أهمية قضية ترشيد استهلاك المياه الذي يعتبر المواطن فيها العنصر الأساسي بدءا من الطفل وحتى الشيخ، وأن المواطن هو عنصر النجاح الحقيقي في هذه العملية ، وإذا لم يشارك في هذه العملية أو لم ندعه يشارك فلن يكون هناك نجاح.

واستعرض د. أبو رمضان في كلمته الإنجازات التي قامت بها مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون مع سلطة المياه والمؤسسات العاملة في هذا المجال ودور المؤسسات المانحة في العديد من المشاريع الاستراتيجية التي ساهمت في الحد من تدهور الوضع المائي في قطاع غزة.

من جانبه قال م. منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل في كلمته أن هذا المعرض يأتي في وقت نحن في أمس الحاجة فيه لوعي المواطن بمشاكل المياه وتحدياتها وإدراك المواطن للجهد المبذول من مشاريع تم إنجازها لتحسين كفاءة وخدمة المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين، منوها للفارق بين مشاريع المصلحة والمشاريع الأخرى أنها مشاريع تحت الأرض لا يراها المواطنون ولكن يدركونها من خلال رفع كفاءة الخدمات المقدمة إليهم.

وأوضح م. شبلاق أن إقامة المعرض الذي نظمته مصلحة مياه بلديات الساحل يعتبر طريقة جديدة ومبتكرة لإيصال المعلومة للمواطنين في قارب جديد ومبتكر بكل ما يتعلق بقطاع المياه والصرف الصحي ومشاكله وهمومه وتحدياته والجهود المبذولة من قبل المؤسسات العاملة في هذا المجال، مؤكدا أن قضية المياه ليست حكرا على مؤسسة بعينها وإنما هي منظومة متكاملة يجب أن يتعاون فيها الجميع للوصول لواقع أفضل وخدمة أفضل للمواطنين.

ومن داخل معرض "مياهنا حياتنا" استعرض م. زيدان دهمان مدير دائرة خدمات المشتركين بمصلحة المياه ومدير المعرض زوايا وأركان المعرض حيث هناك زاوية تتناول المنظومة المؤسساتية الحومية التي تقود قطاع المياه والصرف الصحي وخدمات المياه في فلسطين، وأخرى تتعلق بدورة المياه من بداية سحبها من الخزان الجوفي حتى وصولها للمنازل، ويشمل المعرض أيضا في جنباته زاوية تستعرض مشكلة نقص كمية المياه والنقص الحاد في الخزان الجوفي وآلية التغلب على هذه المشكلة والجهود المبذولة للحد منها بالإضافة الى نقص جودة المياه.

وأضاف م. زيدان أن المعرض يشمل أيضا زاوية لشركاء المصلحة في هذا المجال والمؤسسات الدولية الداعمة لقطاع المياه ومشاريع المياه، كما يشتمل المعرض على زاوية تعني بالأطفال لإيصال معلومات مائية وتثقيفي وتوعوية للأطفال من خلال عروض مسرحية هادفة ، وهناك زاوية تتعلق بمياه الصرف الصحي وآلية معالجتها ، وكيفية استخدامها في الزراعة وتوفير كميات كبيرة من المياه اللازمة للزراعة.

وأشار م. زيدان الى أن المعرض يشتمل على زاوية لبلدية غزة وزاوية لمصلحة مياه بلديات الساحل وطواقمها وأعمالها في قطاع غزة، بالإضافة الى زاوية للخبراء والمختصين في نظم المعلومات الجغرافية التي تهدف الشرح للمواطنين في كيفية الوصول للمعلومات العلمية الدقيقة التي لها علاقة بقطاع المياه من خلال الموقع الرسمي لمصلحة مياه بلديات مياه الساحل على الإنترنت.



م. يحي الأسطل، م. زيدان دهمان، د. ماجد أبورمضان، م. منذر شبلاق





د. ماجد أبورمضان ( رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل)





م. يحيى الأسطل (رئيس بلدية خان يونس)


د. ماجد أبو رمضان، م. منذر شبلاق


فريق السوشلجية: أ. انصاف حبيب، أ. فاطمة أبو مصبح، أ. روان الكباريتي، أ. براءة الغلاييني








أ. أسامة فتحي العالول ، كريمة الدكتور أسعد ابو جهل د. نجوى أبو رمضان





د. رند الأسطل

تصوير ياسر محمد ،  أحمد باسم

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد