النخلة  |  عائلة الأغا


الرئيسة / مقالات / اليَومُ العَالميّ لِلِّسَانِ العَرَبيّ(2) بقلم- فتحي رَمَضَان الحَاجّ مُحَمَّد الأَغا

اليَومُ العَالميّ لِلِّسَانِ العَرَبيّ(2) بقلم- فتحي رَمَضَان الحَاجّ مُحَمَّد الأَغا

                  اليَومُ العَالميّ لِلِّسَانِ العَرَبيّ(2)

 

الشَّيْخ الإِمام عبد الكَريم خَليل الكَحلُوت            فتحي رَمَضَان محمَّد الأَغَا     
                       

         عَبْقَرِيَّةُ السُّكُون

        الجُزءُ الأَوَّل

       دِراسةٌ نحْويّةٌ صَرْفيّةٌ تَطْبيقيّةٌ لسُكون الطَّاء في القرآنِ الكريمِ.

الطّبعةُ الأُولَى1437هـ .-  2016م.

حقوقُ الملكيّةِ الفكريّةِ والنّشرِ محفوظةٌ.

النَّاشر:

مطبعة إيهاب شبير

  المبحثُ الأَوَّل 
 الطَّاء
الفِعْلِيَّة السَّاكِنَة(طْـ) الوَاقِعَةلامًا




حين تقع الطَّاء السَّاكِنَة لامًا فلا يكون ذلك إِلَّا في فعلٍ ماضٍ أَو مضارع أَو أَمر. 
أَفضَتْ مُتابعةُ الطَّاء السَّاكِنَة الوَاقِعَة لامًا في كِتَاب العَرَبِيَّة الأَكْبَر إِلى أَفْعَال مضيّ،ومضارعةٍ وأَمر على النَّحوِ التَّالي:
أوَّلًا:أَفعالٌ ماضيةٌ بُنِيَتْ على السّكون بتأثيردَالَّةلاحقةالضمائرِ المتحرّكة: التاء المتحركة " تَ – تُ "ـ نا الفاعلين،نون النسوة"،مع ملحظ أَنَّ الطَّاء الفِعْلِيَّة السَّاكِنَة الواردة لامًا لماضٍ أَو مضارعٍ أَو أَمر وردت جميعها ضمن قُرآنٍ كريمٍ مكِّيّ،عدا الآية 28 من سورة المائدة.
1 - بَسَطْتَ إِلَيَّ:
- { لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ } المائدة28

2 - أَحَطْتُ بِمَا:
- { فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ } النمل22

3 - فَرَّطْتُ فِي:
- { أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ } الزمر56  
4 - فَرَّطْتُمْ فِي:
- { فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ } يوسف80 
 5 - فَرَّطْنَا فِيهَا:
- { قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ } الأنعام31

6 - مَا فَرَّطْنَا فِي :
 - { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ } الأنعام38

7 - رَبَطْنَا عَلَى:
- { وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } القصص10 
 8 - وَرَبَطْنَا عَلَى:
- { وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا } الكهف14

9 - أَحَطْنَا بِمَا:
- { كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا } الكهف91

10- فَوَسَطْنَ بِهِ :
 - { فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا } العاديات4- 5

ثانيًا: أَفْعَالمضارعةجُزِمَتْبالسُكُون.
1 - نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ:
  - { أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ } سبأ91
2- يَلْتَقِطْهُ :
 - { قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ } يوسف10
  3 ، 4 - لَمْ تُحِطْ بِه:
- {  وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا } الكهف68
 - { فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ } النمل22

5 - وَلَا تُشْطِطْ :
- { إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ } ص22 
6 - وَلَا تَبْسُطْهَا :
- { وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا } الإسراء29
7 - تُسَاقِطْ عَلَيْكِ:
- { وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا } مريم25

ثالثًا:أَفعالُ أَمرٍ بُنِيَتْ على السُّكون:
1 - اهْبِطْ بِسَلَامٍ:
- { قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ } هود48

2 - فَاهْبِطْ مِنْهَا:
 - { قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ } الأعراف13

3 - فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا:
   - {
وَمَا أَنْتَ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادقِينَ } الشعراء186-187

النتيجة:
وردت
الطَّاءالفِعْلِيَّة السَّاكِنَة " لامالفِعْل" فيكِتَاب العَرَبِيَّة الأَكْبَر بتأثيراتصالدَالَّةلاحقةضمائرالرفعالمتحركة:( تاءالفاعلناالفاعلين - نونالنسوةبِـ:
 ا -
لامفعلٍماضٍ ساكنة معدوالّلواحق:( التاءالمتحركة - ناالفاعلين- نونالنسوة) ،ويَكُونُ السُّكُونُ عَلَامَةَبناءٍ،ذلكَأَنَّضمائرالرفعالمتحرّّكةمنجوالبسُكُونبناءِالماضي،مع ملحظ أَنَّ الطّاء الفِعْلِيَّة السَّاكِنَة لم ترِدْ لامًا سوى مرة واحدة (فعل ماضٍ)في قرآنٍ كريمٍ مَدَنيّ:{ لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ } المائدة28،بينما وردت لامًا لماضٍ مكيّ تسع مرات  .
ب - لام
فعلمضارع ساكنة سُكُون إعراب (مجزوم ) علىتعدّددوَالّسوابقمسوِّغاتالجزم - لفظًاأَومعنًى- ،ويَكُونُ السُّكُونُ عَلَامَةَإِعراب،مع ملحظ ورود الطّاء الفِعْلِيَّة السَّاكِنَة لامًا لمضارع مكيّ سبعَ مرات.
جـ -
لامفعلأَمر ساكنة،ويَكُونُ السُّكُونُ عَلَامَةَبناءٍ،مَعَ مَلْحَظ أَنَّ سُكُوناللام (الطَّاء)موضعالبناءِمقتصرٌعلىالأَفْعَالفقط،وملحظ ورود الطّاء الفِعْلِيَّة السَّاكِنَة لامًا لأَمرٍ مكيّ ثلاث مرات .
ذلكمجانبٌمنسُكُونالطَّاء - فيكِتَاب العَرَبِيَّة الأَكْبَرلامًالماضٍأَومضارعٍأَوأَمرٍ.
الطاء الفِعْلِيَّة السَّاكِنَة الواقعة لامًا: (20).

 

مكيّ

ماضٍ:(9)

مُضارع: (7)

أَمر(3)

المجموع:19

 

مدنيّ

ماضٍ:(1)

مُضارع:(-)

أَمر:(-)

المجموع:1

المجموع

10

7

3

20


مِن مُفردات الطَّاء الفِعْلِيَّة السَّاكِنَة الوَاقِعَة لامًا:
  ا - أَفعالٌ ماضية
بُنِيَتْ على السُّكون:
 لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي - أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ - يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ - وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ- قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا - مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ - لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا – وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ - وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا – فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا.
ب – أَفعالٌ مضارعة جُزِمَتْ بالسكون:
 إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ - وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ - أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ - وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا - وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ - وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا - فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ .
جـ - أَفعال أَمر
بُنِيَتْ على السُّكون:
قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ – قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا - فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ.
                                   الحَمدُ للهِ ربّ العَالمين .





 

                                         

                                                                                   sheikh A.Elkareem. k. ELkahloot                             

                                                                                           Fathi. R. Elagha 

                                                             

Genius of  consonant

Part:1

Grammar and morphological applied study of Silent consonant (Taa) in the Holy Quran.

First Edition.

All  Rights  Reserved .

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك