رسالة ماجستير

أ.خليل إحسان - رسالة ماجستير

  01-10-2007  خليل إحسان خليل الأغا يحصل على درجة درجة الماجستير بتقدير عام امتياز في الاداره الاعلاميه من جامعه ويست منيستر ببريطانيا بتقدير امتياز والف مبارك، رسالة الماجستير بعنوان أثر العامل السياسي على هيكلية إدارة المؤسسات المرئية الإعلامية في العالم العربي، حالة الدراسة : شبكة الجزيرة

Impact of Politics on Broadcasting Media Management Structure in the Arab World; case Al Jazeera

ملخص الدراسة

منذ العام 1990 دخل الإعلام العربي مرحلة انتقالية جديدة حيث كان لانتشار تقنيات الأقمار الصناعية الأثر الأكبر في تحجيم رقابة الدولة على الإعلام المرئي، والتي كانت متعارفا عليها أنها " بوق الدولة". وقد أدركت الحكومات العربية مدى حساسية هذه الوسيلة الإعلامية، وحاولت بكل الطرق إبقاء نوع من الرقابة عليها.

 دول الخليج العربي، وبالرغم من العوامل المتشابهة فيما بينها حتى في أنظمة الحكم ( إمارات وممالك)، فقد انتهج الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني نهجا مختلفا في محاولة منه لبناء منظومة سياسية ذات طابع منفتح، وقد كانت الفرصة مناسبة باستضافة مشروع قناة الجزيرة غير بعيد عن موقع أكبر قاعدة أمريكية خارج حدود الولايات المتحدة.

الجزيرة، طبقا لمراقبين إعلاميين دوليين، من أكثر القنوات الإخبارية شهرة في العالم العربي، وهذا بالطبع لسببين الأول دعم الحكومة القطرية، والثاني هامش الحرية الواسع لحرية الكلمة.

والسؤال هنا، إذا ما كان سبب هذا النجاح هو الدعم السياسي الرسمي من الدولة القطرية؟ هذه الأطروحة تحاول دراسة تأثير العامل السياسي على البنية الإدارية لقناة الجزيرة بشكل خاص. فهناك الكثير من الافتراضات والحقائق حول أنماط الإدارة العربية. في ضوء هذه الافتراضات أو الحقائق هل شكلت الجزيرة منظومة إدارية قابلة للاستمرار والتي يمكن لها أن تستمر بدون دعم الحكومة القطرية المباشر؟

تحاول هذه الأطروحة الإجابة، بالقدر الممكن على هذه التساؤلات من خلال استشراف البيئة الحضارية، الدين، العادات والتقاليد، وتأثير الحضارة الغربية على الأنماط الإدارية في لعالم العربي. كما تحاول هذه الدراسة استنباط العلاقة بين المنظومة السياسية للدولة القطرية والجزيرة، وهل تختلف هذه المنظومة الإدارية لقناة الجزيرة عن باقي المؤسسات الإعلامية في الخليج؟ وإلى أي مدى هذه الاختلافات في ضوء السياسية القطرية.

وقد توصلت الدراسة إلى قوة تأثير العامل السياسي على الجزيرة وكيف يمكن لأية تغييرات في قمة الهرم السياسي القطري، أن تحول هذا النجاح إلى فشل. إذ لا يشكل نجاح الهيكلية الإدارية الداخلية للجزيرة وحده العامل الوحيد للنجاح والاستمرار في ضوء تأثير العامل السياسي المتأصل في العالم العربي عموما، من حيث تأثيره على مخرجات النظام الإداري.

كما أن العوامل التي تتحكم في أنماط الإدارة العربية، متأصلة في العقلية العربية، من حيث الثقافة والدين والعادات والتقاليد، وهي ما تعمق من تأثير العامل السياسي للاستجابة لمفردات العلاقة بين تلك العوامل وهذه الأنماط.

ولتحقيق النجاح في إدارة المؤسسة الإعلامية لا بد أن تتوافر هوامش حرية التعبير، والانفتاح السياسي، إضافة إلى المهنية في بناء المنظومة الإدارية للمؤسسة، وهو ما توافرت عناصره لقناة الجزيرة حتى اللحظة.

هذا وقد أوصت اللجنة المحكمة للبحث بنشر البحث مع بعض التعديلات.


 زملاء من الدفعة


 سامي سهمود - قناة البي بي سي العربية - لندن


 مسئول برنامج الماجستير Charles Brown


 قاعة الحفل


 منصة الحفل

 


زملاء امام مدخل الجامعةWESTMINSTER


راس السنة الصينية


على اليسار الشاعر الفلسطيني اياد الحياتلة


Big Ben click Here for more about Big Ben

 

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور خليل إحسان خليل مصطفى أحمد الأغا

اظهر المزيد