متفرقات

ماليزيا- فريق من وزارة الزراعة يختتم المشاركة في برنامج تدريبي


أختتم عدد من المهندسين و المختصين الزراعيين في دولة فلسطين مشاركتهم في برنامج تدريبي بالمعهد الزراعي (ماردي) في ماليزيا، لمدة ثلاثة أسابيع، و ذلك بتنظيم من برنامج التعاون التقني الماليزي، و بتمويل من مؤسسة جايكا اليابانية.

و قال أشرف بركات، مدير دائرة البستنة الشجرية بوزارة الزراعة، و منسق مجموعة المتدربين، أن هذا البرنامج هدف إلى رفع الكفاءة، واكتساب الخبرات لدى المهندسين والمختصين الزراعيين، وزيادة المعرفة لأهم المحاصيل الإستوائية وغير الإستوائية، ومعرفة الأصناف والظروف المناخية المناسبة لزراعة تلك المحاصيل الإستوائية.

علاوة على التعرف على طرق إنتاج المحاصيل، كالأناناس والمانجو والموز والبابايا والكرمبولا و أضاف بركات أن المتدربين الفلسطينيين قد تعرفوا على التكنولوجيا الزراعية الحديثة المستخدمة في ماليزيا، و التي لها دور كبير في التقدم من الناحية الزراعية، كما تم التعرف على الآفات التي تصيب تلك المحاصيل، و اتباع أفضل الطرق في التعامل مع تلك الآفات، من خلال اتباع أنظمة المكافحة المتكاملة في الزراعة، وتم التعرف على طرق الإكثار لأشتال الفاكهه من خلال الإكثار بواسطة الأنسجة، ومعرفة أهم الطرق التي يجب اتباعها في مرحلة ما بعد حصاد المحاصيل، ومراحل النضج وطرق التخزين.

وقد تم خلال الفترة التدريبية القيام بجولات ميدانية على عدد من المزارع ومعاينتها على أرض الواقع، بهدف الإطلاع على تجربة ماليزيا، و التعرف على طرق التطعيم والتلقيم والتغليف للمحاصيل الزراعية الاستوائية.

من جانبه، قال سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا *د. أنورالآغـــا*، خلال كلمته التي ألقاها في حفل تخريج المتدربين، أن البرنامج التدريبي كان مهم جداً للمشاركين من دولة فلسطين، للإطلاع على التجربة الماليزية و نقلها إلى فلسطين.

 وتوجه بالشكر للحكومة الماليزية و لمؤسسة جايكا اليابانية على دعمهم لدولة فلسطين، و تنظيم هذا البرنامج التدريبي في مجال الزراعة، التي تعتبر من أهم المصادر في دولة فلسطين.



د. أنور حمتو الأغا سفير فلسطين لدى ماليزيا

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور أنور حمتو قاسم محمد قاسم الأغا

اظهر المزيد