متفرقات

وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بخان يونس

وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بخان يونس
بلدية خان يونس-المكتب الإعلامي
احتفلت محافظة خان يونس، جنوب محافظات غزة، بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة المعالجة المركزية للصرف الصحي والذي سيخدم سكان المحافظة بشكل عام.
وحضر الحفل الذي أقيم في منطقة صوفا، جنوب شرق المدينة ممثلين عن حكومة الوفاق الفلسطينية، وحكومة اليابان، وسلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل، وبلدية خان يونس، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدات الشعب الفلسطيني، ورؤساء البلديات والوجهاء والمخاتير وحشد من أبناء خان يونس.
ويمول المشروع البالغة كلفته (58) مليون دولار  من قبل حكومة اليابان والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من خلال البنك الإسلامي للتنمية، حيث سيتم تنفيذه من خلال (UNDP)، ويعد المشروع من أهم المشاريع البيئية والاستراتيجيةالهادف إلى حماية الصحة العامة ومصادر المياه لأكثر من (320) ألف مواطن في مدينة خان يونس، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وتوفير فرص عمل.
ونقل وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس الدكتور مفيد الحساينة تحيات رئاسة الوزراء بحكومة التوافق، مشدداً على أن مدينة خان يونس قدمت الشهداء والتضحيات الجسام في سبيل تحرير الأرض والإنسان.
وذكر أن محطة المعالجة ستعمل على إنهاء المأساة والكارثة البيئية التي تهدد أهلنا في خان يونس جراء عدم اكتمال مشروع الصرف الصحي وانتشار البرك العشوائية التي التهمت أربعة أطفال في العام 2011، وقدم الحساينة شكره إلى حكومة اليابان والصندوق الكويتي والبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة (UNDP) وكافة الجهات المانحة لوقوفهم بجانب شعبنا وتنفيذ المشاريع الحيوية والإغاثية.
وأبدى معالي سفير اليابان للعلاقات الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السيد (جونيا ماتسورا) سعادته البالغة لوجوده في غزة  متفهماً أن سكان غزة  يعيشون في ظل ظروف سياسية صعبة تبعتها ظروف اقتصادية سيئة، مشيراً إلى أن المشروع سيعود بعظيم الفائدة وبكل المنافع على سكان القطاع.
وأشار إلى أن الحكومة اليابانية وشعبها سيواصلون تقديم الدعم والتأييد للشعب الفلسطيني حيث أكد ذلك رئيس الوزراء الياباني خلال زيارته الأخيرة لفلسطين.
وخلال كلمته شكر الدكتور ماجد أبو رمضان رئيس مجلس مصلحة مياه بلديات الساحل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والممولين من الحكومة اليابانية والصندوق الكويتي للتنمية على إنشاء مشاريع حيوية تخدم شعبنا الفلسطيني، مشيراً إلى أن مصلحة المياه ستلعب دوراً هاماً في إنشاء محطة المعالجة بكافة مكوناتها.
وأشار أبو رمضان أن خان يونس تعاني من وجود ما يزيد عن (30) ألف حفرة إمتصاصية مما يؤدي إلى رشح المياه العادمة للمياه الجوفية وسيتم التخلص منها نهائياً من خلال إنشاء محطة المعالجة بقدرة (26,600) متر مكعب في اليوم وسيتم استكمال مخططات النفايات السائلة والترشيح لتصبح محطة متكاملة وفعالة.
ومن جانبه تطرق المهندس ربحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة المياه إلى أهمية المشروع الذي أصبح واقعاً ملموساً، واصفاً المشروع بأن يعد أحد أهم المكونات الإستراتيجية في قطاع المياه والذي سيعمل على توفير كميات من المياه المعالجة ليتم استخدامها في الري لاحقاً.
 
ودعا (فروديه مورينج) الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الجميع لمواجهة التحديات البيئية التي تواجه غزة خاصة فيما يتعلق بالوضع المائي، مشيراً إلى أن المحطة ستعمل على توفير فرص عمل وتساهم في حصول سكان القطاع على ظروف معيشية مناسبة ومعايير صحية عالية بالإضافة إلى حقهم في الحصول على مياه نظيفة.
وخلال كلمته نيابةً عن رئيس بلدية خان يونس شدد المهندس محمد زكريا الأغا مدير البلدية على أن وضع حجر الأساس يعتبر بداية إنطلاقة حثيثة للمشروع الحلم الذي كان ومازال هاجساً يؤرق سكان خان يونس، مشيراً إلى أنه يعتبر خطوة هامة لإعادة إدارة قطاع المياه والصرف الصحي في ظل وجود أزمة حقيقية للنقص الحاد في المياه الجوفية.
وأوضح الأغا أن الإحتلال الإسرائيلي قد صادر حقوقنا الطبيعية حيث كان على مدار الساعة يقوم بضخ المياه من منطقة المواصي اتجاه أراضيا المحتلة حيث أثر ذلك على المخزون الجوفي لمدينة خان يونس، إلى جانب عرقلة تنفيذ مشروع الصرف الصحي وإهمال تطوير المدينة في شتى المجالات خلافاً للمواثيق الدولية التي تضمن الحفاظ على الصحة العامة والبيئة.
وشكر الأغا أهل خان يونس على تحملهم الصعاب مع البلدية نتيجة لتأخر المشروع ومواجهة الأخطار البيئية الناتجة عنه، مقدماً شكره لرؤساء البلديات السابقين والحاليين الذين كان لهم الدور  الكبير في متابعة مشروع الصرف الصحي.

 

















































تصوير أ. ياسر محمد الأغا

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على المهندس محمد محي الدين زكريا إسعيد حمدان الأغا

اظهر المزيد