النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / متفرقات / خان يونس- توصيات بتأسيس مجلس إستشاري للعلاقات العامة والدولية في بلديات القطاع‎

خان يونس- توصيات بتأسيس مجلس إستشاري للعلاقات العامة والدولية في بلديات القطاع‎

 بلدية خان يونس-المكتب الإعلامي

أوصى عدد من المتحدثين والمشاركين بضرورة تشكيل مجلس استشاري للعلاقات العامة والدولية في بلديات قطاع غزة، يضم مسئولي العلاقات العامة في الهيئات المحلية من أجل تقديم الخدمة الإستشارية وتوحيد الجهود وضمان حسن الأداء التنسيقي، إلى جانب قيام وزارة الحكم المحلي بمتابعة تنسيق وتكامل أدوار العلاقات العامة والدولية في جميع الأبعاد وإقرار  وثيقة توضح المهام المشتركة.

وأكد المتحدثون والمشاركون على ضرورة إنشاء موقع موحد للتواصل الإجتماعي بين منظومة العلاقات العامة لتعميم الأخبار والأنشطة والفعاليات وتنسيقها بشكل يحقق الأهداف المرجوة، إلى جانب الإسراع في تشكيل لجنة خاصة من بلديات محافظات غزة لتبادل الخبرات ومتابعة إنجاز التوصيات المطروحة.

جاءت تلك التوصيات خلال ورشة عمل نظمتها دائرة العلاقات العامة في بلدية خان يونس حول ( تجارب العلاقات العامة والدولية في بلديات محافظات غزة -الإنجازات-المعيقات-سبل التعاون المشترك)، والتي تأتي لمناقشة سبل التعاون وتبادل الخبرات لزيادة فعالية وظائف العلاقات العامة والقدرة على تحقيق الأهداف والغايات المنشودة.

وفي كلمته الإفتتاحية شدد مدير العلاقات العامة في بلدية خان يونس، الأستاذ عماد الأغا أن للعلاقات العامة وظائف على درجة عالية من الأهمية داخل المؤسسة ، وأنها ليست عبارة عن أنشطة عشوائية بل يجب أن يكون لها خطط تنفيذية وأنشطة مبرمجة تنسجم مع الخطة الإستراتيجية للمؤسسة، معتبرا أن ثمار جهود العلاقات العامة لا تظهر سريعاً بل إن نتائجها تكون في الغالب تدريجية بسبب إن هذه الوظيفة تتعامل مع النفس البشرية التي من الصعب تغيير  مواقفها واتجاهاتها خلال فترة قصيرة من الزمن ، معتبراً اياها جهود مستمرة لكسب ثقة المواطن الفلسطيني وتأييده من خلال الأعمال التي تحظى باحترامه، داعياً كافة الحضور والمشاركين إلى ضرورة أن يكون لهم خطة تشغيلية في بلدياتهم تضمن تنفيذ برامج على المستوى الداخلي والخارجي وتفتح قنوات للتواصل ما بين المسئول والمواطن وتحقق شفافية العمل.

ومن جانبه أكد رئيس بلدية خان يونس المهندس يحيى الأسطل على أهمية دور العلاقات العامة في تعزيز  وتحسين العلاقة ما بين البلديات والجمهور ، معرباً عن أمله في زيادة وتيرة التعاون بين البلديات في كافة المجالات والعمل على تنظيم اللقاءات التطويرية للأداء.

وبدوره أشاد المهندس باسم شراب مدير عام المشاريع الاستراتيجية والعلاقات الدولية وممثلاً عن وزارة الحكم المحلي بدور العلاقات العامة والدولية في توفير الدعم المادي للعديد من المشاريع الحيوية والضرورية وتوفير  الاسناد لكافة قطاعات البلديات والخدمات الأساسية التي ساهمت بالرقي بالمدن الفلسطينية بالتعاون مع الجهات الدولية التي تدعم شعبنا الفلسطيني، داعياً كافة البلديات إلى توفير المتطلبات اللازمة لتنفيذ مقترحات المشاريع وانجازها بالشكل المطلوب ومن ثم ارسالها للجهات الدولية التي في الغالب لها اهتمامات معينة حسب اختصاصاتها.

وأوضح عضو مجلس بلدية خان يونس الدكتور أمين وافي أن الصورة الذهنية لدى الإدارات عن طبيعة عمل العلاقات العامة ومجالاتها منقوصة وبحاجة إلى ايضاح أكثر  حيث يزيد تأثيرها بقدر المساحة التي تمنحها الإدارة لأقسام ودوائر العلاقات العامة، واعتبر  تنظيم الورشة المتخصصة مبادرة إيجابية تحقق الإتصال والتواصل بين البلديات وستعمل على الإرتقاء برجل العلاقات العامة ومهامه في البلديات.

وخلال اللقاء قدمت بعض البلديات تجاربها ومبادراتها في مجال العلاقات العامة والدولية ومن ثم فتح باب النقاش للاستفسار عن عوامل نجاح هذه المبادرات ، وتم توزيع استبانة لقياس ماهي الصعوبات التي تواجه دوائر العلاقات العامة والدولية في البلديات بالإضافة إلى اقتراح سبل التعاون المشترك بينهم.

وتناول مدراء ورؤساء العلاقات العامة في البلديات أهمية تشكيل لجنة خاصة من البلديات لتبادل الخبرات في مجال العلاقات الدولية وزيادة التعاون في مجال الدورات التدريبية لتنمية قدراتهم، وزيادة الحرص التام عند إبرام أي إتفاقيات تعاون دولية، ورفد طواقم العلاقات العامة بالإمكانيات المادية والبشرية والإعتماد على البرامج المتطورة في حفظ بيانات الأفراد والمؤسسات والتأكيد على الإلتزام بفن الإيتيكيت وقواعد البروتوكول في التعامل مع المؤسسات المحلية والدولية.

وفي الختام شكر الأغا الحضور معرباً عن أمله أن تؤتي الورشة ثمارها وأن يكون لها ما بعدها والاستفادة منها في تعزيز التعاون بين البلديات وأن يتم الأخذ بتوصياتها من قبل وزارة الحكم المحلي والرؤساء مؤكداً على أنه سيتم تعميم التوصيات على كافة الأطراف ذات العلاقة وذلك من أجل الرقي بواقع العلاقات العامة والدولية في بلديات محافظات غزة.

 


أ. عماد سليم الأغا(مدير العلاقات العامة في بلدية خان يونس)


م. حازم الفرا(مدير العلاقات الخارجية)،م. باسم شراب (مدير عام المشاريع الاستراتيجية والعلاقات الدولية وممثلاً عن وزارة الحكم المحلي)
م. يحيى الأسطل رئيس بلدية خان يونس، م. امين وافي، ا. عماد سليم الأغا






























توزيع إستبيانات (مشاكل وحلول)


تفاعل





مجموعة تفاعلية





م. فرج الصرفندي(وزارة الحكم المحلي)


م. حازم الفرا












تصوير أ. ياسر محمد 

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك