مقالات

نقطة نظام رقم(2) - الحاج أبومسعود الأغا


بسم الله الرحمن الرحيم

{لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}

نقطة نظام رقم "2"

الأخ المهندس / سفيان محمد عودة الأغا حفظه الله .. ومسئول موقع العائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛

إن عائلة الأغا بكل فروعها وكامل أمجادها وفي شتى أماكن تواجدها وبلسان حال كافة زوار موقعها "موقع النخلة" موقع عائلة الأغا يعترفون بفضل الله عليهم ويشكرونه على جزيل نعمه وفيض كرمه إذ هيأ لهم أسباب اللقاء ووفر لهم وسائل الاتصال وفتح أمامهم أبواب التواصل والترابط والتراحم .

وفي ذات الوقت وفي نفس الموضوع يقر الجميع بدوركم ويثمنون جهودكم على سبقكم ومثابرتكم وحرصكم على صدق الانتماء للعائلة التي نفتخر بأبنائها ونكن لهم الاحترام والتقدير ....

إن سعيكم المتواصل والدؤوب من اجل تطوير هذا الموقع وتحديثه وتفعيله وتوسيع دوائره ومجالاته يشجع ويحفز الكثير من أبناء العائلة للمشاركة في الأفكار والآراء التي قد تكون دعما وعونا ليظل الموقع نموذجا طيبا ومثالا حيا على وعي أبناء العائلة ومكانتهم التعليمية والعلمية وتفوقهم في كثير من النواحي الاجتماعية والثقافية وغيرها على مستوى الوطن داخله وخارجه حيث عكس الموقع في المناسبات العديدة صورة مشرقة للعلاقات القوية التي تربط أبناء العائلة بعضهم ببعض وتربطهم بوطنهم وقضيتهم وشعبهم وأمتهم.

إن نجاح الموقع وتميزه وتعدد فوائده وخدماته لم يأت عن طريق الصدفة أو من فراغ انه وبصدق ثمرة جهد ونتيجة عمل وتخطيط ونظام شهد له الجميع وعلم القوم عموما بأهميته وضرورته.

إن الحرص على سلامة المسيرة ومصداقية الأهداف وشمولية الانتفاع وعائلية الموقع وواقعية المكانة والدور وفي إطار عمل الموقع وحول نشاطاته العامة يسعدنا أن نقترح بعض الأفكار البسيطة ونطرح بعض الموضوعات السهلة والممكنة وهي أفكار قابلة للمناقشة والحوار لصالح الموقع والعائلة معا نسوقها تحت بنود ورقة عمل متواضعة تتلخص فيما يلي :

1- فكرة إجراء استفتاء عام داخل العائلة حول مهمات الموقع واختصاصاته وأهدافه العائلية وتطلعاته المستقبلية من خلال استمارة أو نموذج استبيان يوضع لهذا الغرض (استطلاع رأي ).

2- فكرة ضبط ومراقبة المختارات والموضوعات والتعليقات الخاصة بأي مناسبة عائلية لتحديد سقف المشاركة ونوعية المادة والموضوع بما يليق بالعائلة ويتلائم مع سياسة الموقع وأهدافه. 

3- فكرة تشجيع الكفاءات المتخصصة من أبناء العائلة لطرح قضايا للحوار والنقاش (قضايا عائلية – دينية – شبابية – اجتماعية – إنسانية – وطنية - سياسية - ......).

4- فكرة فتح المجال أمام الشباب من أبناء العائلة لعرض تطلعاتهم ومشروعاتهم وقضاياهم وكافة همومهم – تخصيص ركني للشباب والطلاب .

5- فكرة تشجيع العنصر النسائي في العائلة للمساهمة في الجهود المبذولة من اجل التطوير والتنويع والتحديد (ركن المرأة والمنزل )

6- فكرة ركن التعارف بين أبناء العائلة لكافة الفئات العمرية في شتى الأماكن. 

7- فكرة نشر البحوث والدراسات المتوفرة لدى ابناء العائلة وتوثيقها استكمالا لمسيرة العائلة العلمية والتاريخية 

8- 8فكرة توسيع دائرة التوثيق المصور التي أخذت بعدا جيدا وتركت أثرا طيبا وكانت عملا رائعا .

9- فكرة تاسيس لوحة شرف لحفاظ القران الكريم من ابناء وبنات العائلة 

10- فكرة سجل المواهب والإبداع والتفوق في الدراسة والتعليم والعمل والنشاط العائلي والاجتماعي والوطني

11- فكرة ميدان العمل التطوعي .

12- فكرة نادي القصة للأطفال من أبناء العائلة وكذالك الشباب الهواة جميعا من كافة الأعمار. 

13-فكرة زاوية المسابقات الدينية والفكرية والثقافية وتخصيص جوائز وحوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم 

 14- فكرة تكريم الآباء والأجداد الذين رحلوا عنا والشهداء والعلماء والوجهاء والمؤسسون من رجالات العائلة وسيداتها .

15 - فكرة إشهار المبادرات الاجتماعية والعائلية والخيرية والإنسانية وعرضها مفصلة أمام الأجيال الحالية والقادمة للاقتداء والمحاكاة والاتعاظ.

16- فكرة التخطيط لمشروعات لمخيمات صيفية ورحلات داخلية وخارجية .

17- فكرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك كبار السن من أبناء العائلة .

18- فكرة زاوية الاستشارات القانونية والطبية والنفسية........الخ

19- فكرة رعاية المساجد والمقابر ومراكز التحفيظ والمدارس التي تتبع العائلة .

20- فكرة تشكيل فريق رياضي قوي (فرق رياضية متنوعة تحمل اسم العائلة وإنشاء الساحات والقاعات لهذا الغرض في حدود الإمكانات المتاحة.

21- فكرة إنشاء روضة أطفال نموذجية خاصة بأبناء العائلة والمخطط موجود لدينا منذ عام 1983م بقرار من مؤتمر العائلة الأول بالقاهرة. 

22- فكرة استحداث عيادات بسيطة ومراكز إسعافات أولية في الأحياء التابعة التي يتواجد بها عدد من الأسر من أبناء العائلة وتنظيم إدارتها والإشراف عليها وتزويدها بما يحتاج إليه من إمكانات ومعدات وغيرها .

كل هذه الأفكار وغيرها تحتاج إلى نقاش وحوار مع ذوي الاختصاص وعائلتنا بفضل الله زاخرة وغنية وسباقة ولها تجارب عديدة ومواقف مجيدة والحمد لله والى لقاء آخر والله معكم ويرعاكم ويسدد خطاكم ...
"وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْماً وَلَا هَضْماً"



أخوكم المخلص

الحاج أبو مسعود

 

اضغط هنا للتعرف على المرحوم أ. عاشور مسعود غانم الأغا

اظهر المزيد